أردوغان .. اكثر من مليون سوري مستعدون للعودة الي بلادهم

- الإعلانات -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الدراسات تظهر أن عدد اللاجئين السوريين المستعدين للعودة الطوعية من تركيا إلى بلادهم أكثر من مليون بكثير.

الوكالة العربية للأنباء

وأضاف أردوغان: لا يساور أحد الشك أن عدد السوريين في بلادنا سينخفض إلى مستويات معقولة كلما وفرنا الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية ولفت أن تركيا تعمل على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية بتمويل من منظمات إغاثية دولية.

ومضى قائلا: دراسات مؤسساتنا تظهر أن عدد اللاجئين المستعدين للعودة الطوعية (إلى سوريا) أكثر من مليون بكثير ولفت أن قرابة 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق التي جعلتها تركيا آمنة بمحاذاة حدودها.

اقرأ ايضا: أردوغان يتخلى عن خاشقجي ويرضخ لمطالب السعودية

وتابع أردوغان أنه كان قد اقترح على الزعماء المشاركين في قمة العشرين بأنطاليا التركية عام 2015، بناء مدن في سوريا من شأنها إيواء مليون شخص وأعرب عن أسفه “لعدم إبداء الدول الغربية على وجه الخصوص الدعم لذلك المشروع، الذي كان من الممكن تنفيذه بمبلغ أقل بكثير من الأموال التي تنفقها تلك الدول لإبقاء اللاجئين بعيدا عن حدودها.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا أطلقت العام الماضي حملة لبناء 100 ألف منزل من الطوب في الشمال السوري لإيواء النازحين يدعم من منظمات مدنية.

أردوغان أشار كذلك إلى “إنجاز 57 ألف منزل واستمرار أعمال تشييد 20 ألفا وأكد أنه سيتم بناء العدد المتبقي بأسرع وقت، وأن العدد قابل للزيادة وشدد على أن تركيا تحضر الآن لتنفيذ مشروعها الأساسي الذي طرحته عام 2015 مضيفًا سيتم بناء 200 ألف مسكن في 13 منطقة مختلفة على الأراضي السورية بتمويل من منظمات إغاثية دولية حسب زعمه.وأضاف أن تلك التجمعات السكنية ستكون مزودة بما يلزم من مرافق كالمدارس والمشافي وكافة البنية التحتية الضرورية سواء فيما يتعلق بالزراعة أو الصناعة ونوه أردوغان إلى أن تركيا ترمي من خلال هذا المشروع لضمان العودة الطوعية لمليون شخص من السوريين المقيمين على أراضيها ليعيشوا في تلك المدن التي ستوفر لهم مقومات العيش الكريم كما يقول.

وشدد الرئيس التركي على أن أبواب بلاده مفتوحة للسوريين معربًا عن أمله في أن تزيد جمعية موصياد من عدد المنازل التي تبنيها في سوريا فالهدف هو بناء 100 ألف منزل على الأقل حسب زعمه

اقرأ ايضا: بعد بيع خاشقجي: أردوغان سيعتذر من الأسد عن دوره بتدمير سوريا

قد يعجبك ايضا