أفضل وقت لقياس الوزن – وكالة عربي اليوم الإخبارية

 

- الإعلانات -

يساعد قياس الوزن في متابعة أي تغيرات تحدث بالجسم، وبالتالي الانتباه للنظام الغذائي الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجسم والوزن، وللحصول على أفضل نتيجة بقياس الوزن يجب التعرف على أفضل وقت لقياس الوزن كما الآتي:

أفضل وقت لقياس الوزن

يمكن أن يتقلب الوزن على مدار اليوم، وبالتالي يمكن الحصول على قياس غير صحيح في حالة قياس الوزن خلال وقت متأخر من اليوم، وللحصول على نتيجة أكثر دقة ينصح بقياس الوزن في الصباح الباكر وتحديدًا بعد الاستيقاظ من النوم وإفراغ المثانة، حيث أن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوزن، وتشمل:

تناول الطعام: في حالة تناول الطعام فقد يؤثر على وزن الجسم الحقيقي على عكس قياس الوزن بعد الاستيقاظ من النوم، حيث لم يتم تناول أي أطعمة أو مشروبات خلال فترة الليل.
ممارسة مجهود شاق: سواء في الرياضة أو أي نشاط بدني آخر، حيث أن هذا المجهود يمكن أن يؤثر على الوزن بشكل مؤقت.

كما أن قياس الوزن صباحًا يضمن الاعتياد على هذا الأمر ليصبح روتين دائم لمراقبة الوزن.

أسوأ وقت لقياس الوزن

بعد التعرف على أفضل وقت لقياس الوزن، هل من الممكن أن يكون هناك أسوء وقت لقياس الوزن؟ هناك بعض الأوقات التي لا ينصح فيها بقياس الوزن لأن النتيجة لن تكون دقيقة، وتشمل الآتي:

بعد تناول الوجبات: ينصح بتجنب قياس الوزن بعد تناول الوجبات؛ لأن الأطعمة قد تؤدي إلى تغيرات في الوزن وتسبب زيادته.
بعد شرب كمية كبيرة من السوائل: ينصح بتجنب قياس الوزن بعد شرب السوائل؛ لأنها ستكسب الجسم وزن الماء.
بعد ممارسة التمرين أو النشاط البدني: يمكن أن يتسبب النشاط البدني الشاق أو ممارسة الرياضة في تغيرات الوزن، ولذلك يفضل عدم قياسه بعد هذه الممارسات.
فترة الدورة الشهرية: يجب على المرأة تجنب قياس الوزن في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها، حيث أن التغيرات الهرمونية خلال هذا الوقت يمكن أن تؤثر على الوزن.

قواعد هامة لقياس الوزن

بعد أن قمنا بالتعرف على أفضل وقت لقياس الوزن لا بدّ الآن من معرفة مجموعة من القواعد لضمان الحصول على نتيجة أكثر دقة عند قياس الوزن هذا، وتشمل هذه القواعد ما يأتي:

1. قياس الوزن مرّة واحدة أسبوعيًا

نتيجة للتقلبات اليومية التي تحدث في الجسم يمكن أن يتغير الوزن بشكل كبير عند قياسه يوميًا، ولذلك ينصح بقياس الوزن مرّة أسبوعيًا للحصول على نتيجة دقيقة وصحيحة.

2. تثبيت بعض العوامل المؤثرة

للحصول على قياس دقيق ينصح بالحفاظ على ثبات العوامل الأخرى، فعلى سبيل المثال عند القياس بدون حذاء أول مرّة فيجب القياس بدون حذاء في كل مرّة، كذلك يجب القياس في نفس الوقت أسبوعيًا واستخدام الميزان ذاته في كل مرّة، وهكذا.

3. استخدام الميزان الذكي في حالة إمكانية توفره

حيث أنه يمنحك المزيد من المعلومات عن الوزن، مثل: نسبة الدهون، وكتلة العضلات، ولكن هذا لا يعني عدم إمكانية الاعتماد على الميزان الرقمي التقليدي.

4. وضع الميزان على أرض صلبة أثناء القياس

يجب وضع الميزان على أرض صلبة ومستوية، وتجنب وضعه على السجاد أو الأرضيات غير المستوية، كما ينبغي الوقوف في وسط الميزان على كلتا القدمين معًا والبقاء في وضعية ثابتة لحين الحصول على النتيجة النهائية للوزن، وبشكل عام ينصح باتباع التعليمات التي توفرها الشركة المصنعة للميزان قبل استخدامه.

وي بطب

اقرأ أيضا: فوائد غير متوقعة لدبس الرمان

قد يعجبك ايضا