اعراض ارتفاع الضغط الخطيرة والشائعة

- الإعلانات -

بالتأكيد تعرف شخصا واحدا على الأقل مصابا بضغط الدم المرتفع، وربما تكون أنت أيضا مصابا به، فمرض ارتفاع الضغط من أكثر الأمراض المزمنة انتشارا في الدول العربية وخاصة دول الخليج والمملكة السعودية، إذا كنت تتساءل عن اعراض ارتفاع الضغط في حالاته المختلفة، تابع معنا المقال التالي.

ما هي اعراض ارتفاع الضغط؟

قد يكون أي شخص مصابا بارتفاع ضغط الدم بدون أن يعرف، لأن علامات ارتفاع الضغط قد تكون خفية، ويصعب لأي أحد معرفة إذا كانت بعض الأعراض الذي يعاني منها، هي بالتأكيد اعراض الضغط المرتفع، ويمكن أن يكون مريض الضغط مصابا به لسنوات بدون أن يشعر.

ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكون مؤشر لارتفاع الضغط والتي يجب عليك معرفتها، لأن ارتفاع الضغط المفاجئ يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة تسبب أمراض القلب.

ومن اعراض ارتفاع الضغط الخطيرة التي يجب أن تنتبه لها لديك أو لدى الأشخاص الذين تهتم بهم، لأنها علامات قد تدل على مضاعفات قد تشكل خطرا على الحياة ما يلي:

ضيق في التنفس
صداع شديد
عدم وضوح الرؤية
نزيف الأنف.
ألم في الصدر
عدم انتظام ضربات القلب
النوبات.
دم في البول.
التقيؤ والغثيان.
عدم التجاوب.

بعض الأشخاص قد يعانون أيضا من بعض الأعراض المبكرة التي قد تكون مصاحبة للضغط المرتفع، أو قد تكون ناتجة عن أسباب أخرى، مثل:

التعرق.
العصبية.
دوار ودوخة.
بقع دموية في العين.
احمرار الوجه.
اضطرابات في النوم.

أعراض ارتفاع الضغط الخفيف

ارتفاع الضغط بشكل خفيف قد لا يسبب أعراض وبالتالي يصعب اكتشافه، ولذلك يجب الاهتمام بمتابعة قياس ضغط الدم، سواء من خلال استخدام قياس الجهاز في المنزل أو قياس الضغط عند الطبيب.

هل طنين الاذن من اعراض ارتفاع ضغط الدم؟

في حالات قليلة، قد يزيد ارتفاع الضغط وعوامله، من حدة طنين الأذن ويجعله ملاحَظ أكثر.

أعراض ارتفاع الضغط العصبي

بالرغم من عدم وجود دليل قاطع على علاقة الضغط العصبي والتوتر في التسبب في ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، إلا أنه يعتقد أنه يمكن أن يتسبب الضغط العصبي والقلق والتوتر في حدوث ارتفاع مؤقت ومفاجئ لضغط الدم، حيث يتسبب التوتر في زيادة إنتاج الجسم للهرمونات، التي تقوم بدورها بزيادة ضغط الدم بشكل مؤقت، مما ينتج عنه بعض الأعراض مثل: سرعة ضربات القلب.

كيف اعرف ارتفاع ضغط الدم بدون جهاز؟

من الصعب التأكد من ارتفاع الضغط بدون استخدام جهاز القياس، وعموما الأعراض السابق ذكرها، ستفيدك باعتبارها مؤشر على احتمالية أنك مصاب بالضغط المرتفع.

كما يمكنك القيام بهذه الخطوات باستخدام يديك وساعة في حالة عدم توافر الجهاز وهي:

قم بوضع كل من الإصبعين السبابة والوسطى على المعصم الداخلي للذراع الآخر، وبدقة أكبر ضع الإصبعين أسفل قاعدة إصبع الإبهام.
حاول أن تشعر بالخفقان أو الضربات من خلال أصابعك.
قم بحساب الضربات التي تشعر بها خلال 10 ثوان واضرب عدد الضربات في 6، حتى تعرف معدل ضربات القلب خلال الدقيقة الواحدة.

جدير بالذكر أن هذه الطريقة ليست دقيقة دائما، وهي في الأساس مؤشر على مدى انتظام إيقاع ضربات القلب، ويفضل دائما استخدام الأجهزة المخصصة لذلك.

قد يخطر في بالك سؤال الآن “إذا كانت هذه الأعراض تظهر فقط في الحالات الخطيرة والأعراض الأخرى غير مؤكدة، كيف أعرف أن ضغطي مرتفع حتى أتجنب حدوث مضاعفات؟” هنا يجب أن نخبرك أنه هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي لارتفاع ضغط الدم، مثل التدخين وشرب الكحوليات وتناول الطعام غير الصحي.. وإذا كنت تقوم بأي منها فيجب عليك دائما الاحتفاظ بجهاز قياس الضغط في منزلك، والمتابعة مع طبيب الأسرة والذي بدوره سيقوم بفحص دوري وقياس ضغطك.

ماذا أفعل عند ظهور اعراض ارتفاع الضغط؟

كما ذكرنا سابقا، لا تظهر اعراض ارتفاع الضغط إلا في الحالات المتقدمة جدا، بالتالي لمعرفة إذا كنت مصابا بالضغط المرتفع وإذا كان لديك إحدى عوامل الخطر أو لديك سبب من أسباب ارتفاع الضغط، عندما تذهب للطبيب سيقوم بقياس الضغط لديك باستخدام جهاز قياس الضغط.

هذا الجهاز يقوم بقياس قيمتين وهما ضغط الدم الانقباضي (عند ضخ القلب الدم للخارج) وضغط الدم الانبساطي (عند راحة القلب بين النبضات).

اقرأ أيضا: لهذا السبب الهام.. لا تعيدوا تسخين الأرز المطبوخ

قد يعجبك ايضا