كل شئ عن ال IP .. كيف تعرفه ؟ وكيف تقوم الشركة بإعداده لك ؟ وهل يمكن معرفة موقع أي شخص

- الإعلانات -

كل شئ عن ال IP .. كيف تعرفه ؟ وكيف تقوم الشركة بإعداده لك ؟ وهل يمكن معرفة موقع أي شخص بالتدقيق من ال IP؟

في هذه الأوقات ، حيث تعتبر الخصوصية عاملاً حاسمًا لعدم منح التسهيلات لمجرمي الإنترنت ، يمكن لعنوان IP (بروتوكول الإنترنت) الخاص بنا أن يكشف أكثر مما نعتقد للوهلة الأولى عند رؤية هذه الأرقام. يمكنك تحديد الموقع الجغرافي لعنوان IP ، ولكن هل يمكنهم الاقتراب بما يكفي لمعرفة مكان إقامتك؟

يشبه عنوان IP نوعًا من بطاقة التعريف الذي يسمح بتحديد الأطراف المتصلة في الشبكة. تحددنا هذه السلسلة من الأرقام بالنسبة لبقية العالم المتصل ، لكنها يمكن أن تصبح مشكلة إذا تمكنوا من الكشف عن معلومات أكثر مما هو مستحق في المقام الأول.

– كيف تعرف ما هو عنوان IP الخاص بك

أول شيء ستحتاجه هو معرفة عنوان IP العام الخاص بك. ربما تم طلبه في الماضي ولم تتمكن من معرفة مكان تحديد موقعه. هناك العديد من الطرق البسيطة للقيام بذلك: من استشارة صفحات الويب المتخصصة مثل what-is-my-ip ، أو كتابة “ما هو عنوان IP الخاص بي؟” في شريط بحث غوغل .

عنوان IP هو سلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط. يتم التعبير عن عناوين IP كمجموعة من أربعة أرقام. يمكن أن يتراوح كل رقم في التجمع من 0 إلى 255. لذلك ، يتراوح النطاق الكامل لعناوين IP من 0.0.0.0 إلى 255.255.255.255.
عناوين IP ليست عشوائية. تقوم هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) ، وهي قسم من شركة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) ، بإنشاء عناوين IP وتخصيصها رياضيًا.

عادة ما يحدث استخدام عناوين IP دون أن نلاحظ ذلك. تعمل العملية على النحو التالي:

1- يتصل الجهاز في البداية بالإنترنت بشكل غير مباشر من خلال شبكة متصلة بالإنترنت ، والتي تمنح بعد ذلك الوصول إلى الجهاز.

2- عندما تكون في المنزل ، فمن المحتمل أن تكون هذه الشبكة هي مزود خدمة الإنترنت (ISP). في العمل ، ستكون شبكة شركتك.

3- يقوم موفر خدمة الإنترنت الخاص بك بتعيين عنوان IP للجهاز.

4- يمر نشاطك على الإنترنت من خلال مزود خدمة الإنترنت ، والذي يعيد توجيهه إليك باستخدام عنوان IP الخاص بك. نظرًا لأنه يتيح لك الوصول إلى الإنترنت ، فمن مسؤولية مزود خدمة الإنترنت تعيين عنوان IP لجهازك.

5- ومع ذلك ، قد يتغير عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال ، قد يتغير العنوان إذا قمت بتشغيل المودم أو جهاز التوجيه أو إيقاف تشغيله.أو يمكنك الاتصال بمزود خدمة الإنترنت (ISP) لتغييره نيابة عنك.

6- عندما تكون بعيدًا عن المنزل ، على سبيل المثال السفر ، وتأخذ جهازك معك ، فإن عنوان IP الخاص بالمنزل لا يتبعك. هذا لأنك ستستخدم شبكة أخرى (Wi-Fi في فندق أو مطار أو مقهى ، وما إلى ذلك) للوصول إلى الإنترنت ، وستستخدم عنوانًا مختلفًا (ومؤقتًا) يخصصه لك مزود خدمة الإنترنت في الفندق أو المطار أو المقهى.

بمجرد اكتشاف عنوان IP العام الخاص بك (يجب عدم الخلط بينه وبين عنوان IP الخاص ، الذي يحدد الجهاز المتصل بشبكتنا الداخلية) ، سيكون لدينا نقطة انطلاق أولى لمعرفة مقدار البيانات التي يوفرها لأي شخص يريد ذلك تفعل الأذى بها.

– كيفية تحديد الموقع الجغرافي لعنوان IP ؟

هناك مجموعة متنوعة من قواعد البيانات على الإنترنت حيث يمكنك البحث عن عنوان IP. يمكنك المحاولة معك أو مع أي شخص آخر تعرف مكانه والتحقق من دقة تحديد الموقع الجغرافي.

بعض الأمثلة لمعرفة موقعك انطلاقا من ال IP هي مواقع Maxmind أو IPGeolocation أو IP2Location أو IPAPI أو IP2C. عند إجراء الاختبارات عليها جميعًا ، يمكننا الحصول على نتيجة عددية تُرجع الإحداثيات المقدرة لعنوان IP الخاص بك. اعتمادًا على مدى دقة قواعد البيانات الخاصة بك ، قد يكون لهذه الإحداثيات هامش خطأ يبلغ 5 أو 10 كيلومترات. على الأرجح ، سيتعرفون على موقعك أو مدينتك بالضبط ، لكنهم لن يُظهروا عنوان منزلك الدقيق.

باختصار ، تمنحنا معرفة عنوان IP للكمبيوتر الكثير من المعلومات حول الشخص الآخر ، والقدرة على معرفة بلدهم أو منطقتهم أو حتى المدينة التي يتواجدون فيها. ومع ذلك ، فمن المستحيل عمليا الحصول على معلومات أكثر دقة عن موقعها بالتدقيق ، والتي عادة ما يكون لها هامش خطأ يبلغ عدة عشرات من الكيلومترات داخل نفس المدينة ، أو تحديد موقعنا في مدينة أو بلدة مجاورة.

هناك خدمات مجانية ومدفوعة تتيح لك تحديد موقع عنوان IP بدقة أكبر أو أقل ، ولكن لا يمكنك أبدًا معرفة المنزل الذي يأتي منه هذا العنوان بالضبط ، بغض النظر عن مقدار استخدامك للبرامج والخدمات المدفوعة. وذلك لأن خدمات تحديد الموقع الجغرافي هذه من خلال عناوين IP تعمل مع قواعد بيانات مختلفة.

حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:قائمة تطبيقات أندرويد التي تستهلك أكبر البطارية في هاتفك وفقا لدراسة جديدة

قد يعجبك ايضا