ارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق أوروبي لحظر 90% من الخام الروسي

- الإعلانات -

ارتفعت أسعار النفط مجدداً اليوم الثلاثاء بعد أن توصل قادة دول الاتحاد الأوروبي يوم الإثنين إلى اتفاق يقضي بحظر 90% من الخام الروسي بحلول نهاية العام الجاري.

وبحسب بورصة “وول ستريت” الأميركية فإن العقود الآجلة لتموز (يوليو) زادت بنحو 2.81% إلى 118.29 دولار، بينما قفزت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي العالمي أكثر من دولارين، مسجلةً 123.87 دولار للبرميل.

وزادت العقود لآب (أغسطس) 2022 أيضاً، وصعد الخام الأميركي بنسبة 2.84% إلى 115.42 دولار، بينما ارتفع خام “برنت” بنحو 1.17% إلى 118.98 دولار للبرميل.

وأنهى الاتفاق الأوروبي يوم الإثنين حالة الجمود، بعد أن أوقفت دولة هنغاريا (المجر) المحادثات في البداية، إذ تعد هنغاريا مستخدماً رئيسياً للنفط الروسي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، إن: “الخطوة ستشمل على الفور 75% من واردات النفط الروسية”، وأضاف المجلس أنه في حالة “الانقطاعات المفاجئة” للإمدادات، سيتم إدخال “إجراءات طارئة” لضمان أمن الإمدادات.

ويأتي هذا الحظر ضمن حزمة عقوبات جديدة هي السادسة التي تفرضها دول الاتحاد الأوروبي على روسيا منذ بدء حربها على أوكرانيا يوم 24 فبراير (شباط) 2022.

وتأتي واردات الاتحاد الأوروبي من النفط من دولة روسيا بنحو 36%، وتلعب روسيا دوراً ضخماً ضمن أسواق النفط العالمية، ويرجح أن يؤدي الحظر إلى تفاقم المخاوف بشأن سوق الطاقة المتعطشة بالفعل لزيادة المعروض.

ويتوقع أن تلتزم منظمة “أوبك بلس” النفطية بخطتها المتمثلة في زيادة متواضعة قدرها 432 ألف برميل يومياً لشهر يوليو (تموز) المقبل وفقاً للخبراء العالميين بهذا الخصوص.

وارتفعت أسعار النفط عالمياً خلال تداولات يوم الإثنين إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين، بفعل انتظار المستثمرين والتجار لمعرفة ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيتوصل بالفعل إلى اتفاق بشأن حظر النفط الروسي.

اقرأ أيضا: مواد غذائية وصناعية غير معروفة المصدر في الأسواق!

قد يعجبك ايضا