اليونان مستاءة من إيران لاحتجزاها سفن تابعة لها في مياه الخليج

أفاد الحرس الثوري الإيراني أن قواته البحرية احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج في خطوة تأتي وسط توتر بين طهران وأثينا بعد إعلان اليونان أنها ستسلّم واشنطن حمولة من النفط الإيراني كانت على متن ناقلة أوقفتها وردت وزارة الخارجية اليونانية باتهام إيران بممارسة “القرصنة” ودعت للإفراج الفوري عن السفينتين وطاقميهما.
الوكالة العربية للأنباء
قال بيان للخارجية اليونانية إن اليونان تحتج لدى إيران لاحتجازها ناقلتين ترفعان علم اليونان في مياه الخليج كما طالبت الوزارة بالإفراج الفوري عن السفن التي استولت عليها إيران وأطقمها، ونصحت رعاياها بتجنب السفر إلى إيران وفي وقت سابق اليوم، أعلن الحرس الثوري الإيراني احتجاز ناقلتي نفط تملكهما اليونان في مياه الخليج العربي.
وقال بيان مقتضب للحرس الثوري إن “سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإيراني تمكن، اليوم الجمعة، من احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين بسبب انتهاكات في مياه الخليج العربي وزعم البيان أن احتجاز الناقلتين اليونانيتين جاء بسبب عدم امتثالهما للتعليمات وقوانين الملاحة البحرية.
اقرأ ايضا: إيران تعلق على أنباء العملية التركية المرتقبة في سوريا
فيما قالت وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحرس الثوري إن إحدى الناقلات تحمل شحنة وكانت قادمة من ميناء محافظة البصرة جنوبي العراق وأوضحت وكالة أنباء “فارس نيوز” الإيرانية أن “مروحية عسكرية شاركت في عملية الاستيلاء على الناقلتين”، مضيفة “قامت قوات نخبة تابعة للحرس الثوري باعتراض الناقلة اليونانية الثانية وهي في المياه الدولية بالخليج العربي وكانت في طريقها إلى اليونان”.
بدورها، ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية أن البحرية الأمريكية أعلنت أنها تحقق في تقارير تفيد بأن إيران استولت على ناقلتين مملوكتين لليونان وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء إيرانية تابعة للمجلس الأعلى للأمن القومي إن طهران تعتزم اتخاذ إجراءات وصفتها بـ”العقابية” ضد اليونان، على خلفية قيامها بضبط ناقلة نفط إيرانية بطلب من الولايات المتحدة.
وذكرت وكالة أنباء “نور نيوز” الإيرانية في موقعها الرسمي، إنه “بعد استيلاء الحكومة اليونانية على ناقلة نفط إيرانية ونقل نفطها إلى الأمريكيين، قررت إيران اتخاذ إجراءات عقابية بحق هذا البلد والأسبوع الماضي، احتجزت قوات خفر السواحل اليونانية ناقلة نفط إيرانية بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية وقامت بتسليم حمولة النفط إلى واشنطن فيما اعتبرت إيران ما قامت به اليونان بأنه “قرصنة دولة”.
وكان مسؤول إيراني رفيع المستوى وجّه، الخميس، تهديدا إلى الحكومة اليونانية، داعياً إياها إلى الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية التي جرى ضبطها جراء طلب من الولايات المتحدة الأمريكية وحذر المسؤول الإيراني الذي لم يكشف عن هويته في حديثه للصحافة الإيرانية اليونان من عواقب تسليم النفط الإيراني إلى الولايات المتحدة.
اقرأ ايضا: مباحثات بين سوريا وإيران لتنشيط التعاون بينهما

قد يعجبك ايضا