انخفاض طفيف في سعر الفروج داخل سوريا

صرح عضو لجنة مربي الدواجن في سوريا، حكمت حداد، أن سبب انخفاض سعر الفروج خلال الفترة الحالية يعود إلى تهريب فروج من لبنان إلى المداجن الحدودية في سوريا.
وفي تصريحات حداد لإذاعة “شام إف إم” المحلية، مساء الاثنين 30 من أيار، أعلن أنه نتيجة هبوط سعر الفروج في لبنان، جرى تهريب كميات من الفروج إلى سوريا، إذ بلغ سعر الكيلو الواحد خمسة آلاف و800 ليرة سورية، بعد أن كان سعره سبعة آلاف ليرة، وهو ما شكل “خسارة كبيرة” للمربين لأن كلفة التربية تصل لـ7500 ليرة.
وأوضح حداد، أن تهريب الفروج توقف، مؤكدًا أنه من غير الممكن بقاء الأسعار على حالها، لأنها تعتبر غير منصفة للمربين وسترتفع خلال الفترة المقبلة، إذ سيلجأ المربون للاحتفاظ بالفروج لحين ارتفاع الأسعار.
وأكد حداد، وجود ضعف في الإقبال على شراء الفروج حاليًا بسبب ضعف القوة الشرائية للسكان، وتركيزهم في الفترة الحالية على الامتحانات الفصلية في المدارس.
وأشار إلى ارتفاع تكلفة تربية الفروج بسبب ارتفاع تكلفة الأعلاف التي تأتي مستوردة بالقطع الأجنبي من خارج سوريا، إذ بلغ سعر الكيلو من فول الصويا إلى نحو 3500 ليرة، بينما مادة الذرة الصفراء سعر مبيعها في السوق انخفض ووصل حاليًا إلى نحو 2250 ليرة.
اقرأ أيضاً: روسيا ترهب العالم.. أوراق قوة ستزلزل الأوضاع
وفي 24 من أيار، صرّح حداد لصحيفة “الوطن” المحلية، أن تصريف الفروج حاليًا ضعيف جدًا بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن، ما أدى إلى انخفاض أسعاره، وأن المواطنين يركزون خلال الفترة الحالية على شراء البازلاء والفول والثوم من أجل المؤونة، ونتيجة لذلك انخفضت أسعار الفروج في السوق.
وأوضح أن كيلو الفروج يكلّف المربي نحو 7500 ليرة سورية، وتم تحديد سعر الكيلو في النشرة التموينية الأخيرة بـ7200 ليرة، معتبرًا أن المربي وفقًا للأسعار المحددة في النشرة التموينية يعتبر خاسرًا.
كما أشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تشتري الفروج من المسالخ وليس من المربين، وتحدد سعر الفروج وقطعه في نشراتها وفقًا للأسعار التي تشتري بها المسالخ التي تخفض بدورها الأسعار بشكل يومي تقريبًا لتصريف البضائع الموجودة لديها.
وخلال شهر رمضان الماضي، ارتفعت أسعار الفروج بسبب زيادة الطلب عليه.
ومع ارتفاع أسعار اللحوم وعزوف سوريين عن شرائها نتيجة انخفاض قدرتهم الشرائية، انتشرت ورشات “نتر الفروج” التي تعمل على خلط بقاياه باللحم وبيعها للمستهلكين بسعر منخفض، إذ تعمل الورشات على فرم بقايا الدجاج وفضلاته وطحن العظام والغضاريف وخلطها مع اللحوم وتحويلها إلى كباب وبيعها.
اقرأ أيضاً : مباحثات بين سوريا وإيران لتنشيط التعاون بينهما

قد يعجبك ايضا