دعوة لعقد اجتماع في اسطنبول.ما الذي تحدث عنه بوتين وأردوغان؟

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان ، استعداد موسكو لتسهيل تصدير الحبوب دون عوائق من الموانئ الأوكرانية وتصدير “كميات كبيرة” من المواد الغذائية والأسمدة ، رهنا برفع العقوبات. جاء ذلك في الخدمة الصحفية للكرملين.
الوكالة العربية للأنباء
وأعلن أردوغان بحسب مكتبه استعداده لتنظيم اجتماع لممثلي روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في اسطنبول ، لكن هذا الاقتراح لم يرد في رسالة الكرملين.
بوتين اكد أن روسيا مستعدة “بالتنسيق مع الشركاء الأتراك” لتسهيل مرور البضائع دون عوائق في البحر الأسود وبحر آزوف ، بما في ذلك تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية. وكان قد عبر عن هذا الموقف سابقًا في محادثة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز.
اقرأ ايضا:ىروسيا.. الرئيس بوتين يخص كتاب “الأسطوري ماريسييف” بكلمة ترحيب
كما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أن روسيا يمكنها تصدير “كميات كبيرة من الأسمدة والمنتجات الزراعية إذا تم رفع القيود المفروضة على العقوبات المناهضة لروسيا”. كما لوحظ في الكرملين ، نشأت المشاكل في السوق العالمية “نتيجة للسياسة المالية والاقتصادية قصيرة النظر للدول الغربية”.
بالإضافة إلى ذلك ، أجرى بوتين وأردوغان “تبادلًا شاملاً لوجهات النظر حول موضوع التعاون الثنائي، وناقشا، من بين أمور أخرى، نتائج الزيارة الأخيرة لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إلى تركيا. وأضافت الخدمة الصحفية أنه “في سياق زيادة تعزيز العلاقات متبادلة المنفعة ، بما في ذلك في مجالات الطاقة والنقل والسياحة ، اتفق القادة على اتصالات أخرى”
القضية السورية
وبحسب بيان أنقرة، فإن أردوغان أبلغ بوتين أيضا عن الهجمات التي شنتها التشكيلات الكردية وذكر أنه “بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في تشرين الأول / أكتوبر 2019 لم يكن من الممكن إنشاء منطقة أمنية على الحدود التركية واعرب عن امله يوم الاحد في استكمال تشكيل هذا الممر “في المستقبل القريب جدا”.
آخر اتصال هاتفي بين بوتين وأردوغان كان قبل شهر في 26 و 28 أبريل ناقشوا أيضا الوضع في أوكرانيا، كما أعرب الرئيس الروسي عن امتنانه لنظيره التركي لمساعدته في مبادلة الطيار كونستانتين ياروشينكو بالطائرة الأمريكية تريفور ريد.
اقرأ ايضا: هل يفعلها بوتين ويستخدم النووي؟

قد يعجبك ايضا