«حرب الخبز العالمية بدأت» – وكالة عربي اليوم الإخبارية

- الإعلانات -

«حرب الخبز العالمية بدأت».. هكذا حذر وزير الخارجية الإيطالي لويجي_دي_مايو، بسبب منع تصدير القمح الأوكراني، على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. داعياً إلى ضرورة إيقاف «حرب الخبز العالمية».
ودعا دي مايو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التوصل لاتفاق سلام في أسرع وقت ممكن، يشمل أيضاً اتفاقاً بشأن الحبوب، مثل اتفاقية وقف إطلاق النار.
وقال الوزير إن هناك 30 مليون طن من الحبوب محاصرة في الموانئ الأوكرانية من قبل السفن الحربية الروسية. مضيفاً:ما نعمل عليه الآن هو دفع روسيا لفك الحصار المفروض على تصدير القمح إلى الموانئ الأوكرانية، لأننا في الوقت الحالي يمكن أن نتعرض لخطر اندلاع حروب جديدة في إفريقيا.

وفي وقت سابق، طالب المجتمع الدولي بمساعدة بلاده في فتح موانئها البحرية. محذراً من أن أزمة الطاقة ستتبعها أزمة غذاء، وستتعرض لها دول أخرى كثيرة.
منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، توقعت انخفاض إنتاج الحبوب عالمياً إلى 2,7 مليار طن، أي أقل بمقدار 16 مليون طن من الإنتاج القياسي المقدر عام 2021.
وكانت أوكرانيا واحدة من أكبر مصدّري الحبوب في العالم قبل الحرب الروسية-الأوكرانية. وتُعد الأسمدة الزراعية وسلعها ضرورية للأمن الغذائي لمناطق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
اقرأ أيضا: “القروض” بشروط صعبة والصناعيين ممنوعيين منها

قد يعجبك ايضا