الصين تتصدر دول العالم في انتاج الطاقة الشمسية

شهدت جميع دول العالم ارتفاعًا ملحوظًا في إنتاج الطاقة الشمسية إذ تشير هذه الإنجازات إلى تحول عالمي متميز نحو مصادر الطاقة المتجددة في المستقبل.
وكالة عربي اليوم الإخبارية
تتصدر دول الصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والهند وألمانيا وإيطاليا، الدول الرائدة في إنتاج الطاقة الشمسية هناك تمييز واضح بين البلدان التي تنتج المزيد من الطاقة الشمسية، وتلك التي تستخدم الطاقة الشمسية أكثر من غيرها.
أهم الدول التي تعتبر من العمالقة في مجال إنتاج الطاقة الشمسية.
الصين
تنتج الصين، في الوقت الحاضر، 27% من كهربائها من الموارد المتجددة وقد وصلت إلى سعة طاقة شمسية تبلغ 300 جيجاوات في عام 2021، وهذا يجعل الصين أكبر منتج للطاقة الشمسيه وشهدت البلاد زيادة هائلة، إذ كانت طاقتها الشمسية في عام 2012 تبلغ 4.2 جيجاوات فقط وهناك حقيقة مثيرة للاهتمام حول الصين، وهي أنها افتتحت متأخرة نسبيًا أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في العالم.
اقرأ ايضا: هل أصبح تخزين الطاقة الشمسية على شكل سائل ممكناً؟
الولايات المتحدة
تتمتع الولايات المتحدة بموارد متميزة لتحقيق أقصى استفادة من الطاقة الشمسيه، إذ تمتلك التكنولوجيا المناسبة، واختيار الظروف البيئية والموهبة الفائقة وبدءًا من عام 2021، أنتجت الولايات المتحدة 114.678 جيجاوات، وهي زيادة كبيرة عن عام 2012، إذ أنتجت فقط نحو 4.327 جيجاوات، وبالإضافة إلى ذلك، يأتي 21% من إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.
اليابان
التزمت اليابان التزامًا جادًا بالإجراءات البيئية، بعد حادثة محطة فوكوشيما في عام 2011 وفي عام 2021، أنتجت اليابان نحو 74.2 جيجاوات من الطاقة الشمسية، مقارنة بنحو 6.6 جيجاوات في عام 2012 كما تمثل مصادر الطاقة المتجددة 20.1% من إجمالي إنتاج الكهرباء، ولقد وجدت اليابان طرقًا مبتكرة لتركيب الألواح الشمسية.
وخلال مدة ازدهار لعبة الجولف في الثمانينيات، أُنشئ العديد من ملاعب الجولف، التي استُخدمت لتركيب الألواح الشمسية منذ عام 2015. كما تمكنت اليابان من الوصول إلى طاقة شمسية كبيرة من خلال تركيب الألواح الشمسية العائمة.
الهند
بدأت الهند في القيام بذلك في عام 2011 وحققت تقدمًا مثيرًا للاهتمام في عام 2020 (حتى مع تفشي وباء كوفيد-19) وبدءًا من عام 2021، كانت 57.4 جيجاوات من سعة الطاقة الشمسيه تمثل رقمًا فضفاضًا، بالنظر إلى أن الهند أنتجت 2.6 جيجاوات فقط في عام 2014.
ووفقًا لأحدث البيانات، يأتي 38% من إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، وهذا الرقم يجعل الهند واحدة من الدول الأكثر استخدامًا للطاقة النظيفة وقد يعود السبب في هذه الزيادة الملحوظة إلى أن أسعار الطاقة الشمسيه منخفضة للغاية في الهند، لدرجة أن الحكومة اتخذت قرارًا بإلغاء بعض المشروعات لبناء محطات كهرباء تعمل بالفحم.
ألمانيا
تتمتع ألمانيا بسعة إنتاجية للطاقة الشمسيه تبلغ 59 جيجاوات، بدءًا من عام 2021 ويأتي 41.1% من إنتاج الكهرباء، حاليًا، من مصادر متجددة، ما يجعلها الدولة ذات النسبة الأكبر من إنتاج الطاقة النظيفة وتمتلك ألمانيا طموحات كبيرة في مجال الطاقة النظيفة؛ من خلال خطة أطلقت عليها اسم “إنرجي ويندي”، التي تهدف إلى ضمان حصول البلاد على 100% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2050.
إيطاليا
تمثل الطاقة الشمسيه 10% من الكهرباء التي يجري الحصول عليها في إيطاليا، في حين كانت تمثل 25 جيجاوات، بدءًا من عام 2021 وتعد إيطاليا مستوردًا كبيرا للطاقة، وسيسمح لها التزامها بالطاقات المتجددة بتقليل اعتمادها على البلدان الأخرى.
اقرأ ايضا: ما هي تقنية الأشرعة المغناطيسية التي تعتمد على الرياح الشمسية ؟

قد يعجبك ايضا