ما هو تشفير القرص الصلب الكامل وكيف يختلف عن تشفير الملفات؟

- الإعلانات -

ما هو تشفير القرص الصلب الكامل وكيف يختلف عن تشفير الملفات؟
كلنا نملك هاجس كبير حول أمان أجهزتنا وبياناتنا، وهناك العديد من التهديدات التي قد نتعرض إليها في اي وقت وعلى أي جهاز، وخاصتًا عندما يتعلق الأمر بملفاتنا ومعلوماتنا الشخصية ونتكلم هنا عن القرص الصلب والملفات الحساسة ، لذلك واليوم سنتحدث تحديدًا حول تشفير القرص الصلب الكامل وكيف يختلف عن تشفير الملفات؟
1- ماهو تشفير الأقراص الصلبة ؟:

تشفير القرص الصلب بالكامل أو مايطلق عليها تقنية FDE، وهي تعمل بشكل أساسي على منع عمليات الإختراق عن طريق تشفير الملفات الموجودة على قرص التخزين إلى تنسيق سري لا يمكن فك تشفيره إلا من الذين يملكون إذن الوصول إليها.
2- ماهي تقنية تشفير الملفات؟:
تشفير الملفات يعبر عنها بـ FLE، وهي تقنية تشفير تحدث على مستوى نظام الملفات، وتعمل بنفس الكيفية حيث تقوم بتشفير الملفات إلى تنسيق سري يمنع الوصول إليها إلى عن طريق توفير إذن للوصول.
3- الفرق بين تشفير القرص الصلب وتشفير الملفات:
اولا تشفير (FDE) يعني تشفير على مستوى القرص بالكامل، والتشفير (FLE) يكون على مستوى الملف فقط، قد تكون التقنيتين تستعملان نفس عمليات التشفير وتحويل الملفات إلى تنسيق سري إلى أن استغلال التقنيتين معًا سيزيد من أمان جهازك ومنع المتسللين من الوصول إلى البيانات.
والجدير بالذكر أن هناك برامج كثيرة لتشفير الاقراص أو الملفات وتكون في الغالب مجانية ومفتوحة المصدر وكمثال تجد برنامج BitLocker و FileVault اللذان يعملان على تشفير القرص الصلب وحماية بياناته.
في الأخير، هذا هو تشفير القرص وهذا كيف يختلف عن تشفير الملفات، ولأجل ضمان حماية أكبر ننصحك بالاستعانة بالتقنيتين معًا.
من طرف: عزيزحوحو للمعلوميات
اقرأ ايضاً:تعرف على تقنية UFS 4.0 وكيف ستحسن أداء الهواتف الذكية القادمة مستقبلًا كثيرًا ؟

قد يعجبك ايضا