ألمانيا تخطط لإنشاء أكبر جيش في أوروبا

أدلى المستشار الألماني أولاف شولتز بتصريح صاخب مفاده أن “ألمانيا قد تمتلك قريبًا أكبر جيش تقليدي في أوروبا داخل الناتو سيعزز هذا بشكل كبير أمن البلاد وحلفائها. في الوقت نفسه ، بعد أيام قليلة من إطلاق روسيا لعملية خاصة في أوكرانيا ، وعد الاشتراكي الديمقراطي بأن بلاده ستستثمر ما لا يقل عن 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي الوطني سنويًا في الدفاع ، وأعلن عن إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو لتقوية القوات المسلحة.
الوكالة العربية للأنباء
من أجل الفهم ، فإن إنفاق 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا سنويًا على القوات المسلحة الألمانية (Bundeswehr) يزيد عن 70 مليار يورو يوم الجمعة الماضي ، أعطى البوندستاغ الضوء الأخضر لإنشاء الصندوق وحتى قبل ذلك وافق البرلمانيون الميزانية العسكرية للعام الحالي وهي الأكبر خلال الثلاثين عامًا الماضية تقريبًا بمبلغ 50.4 مليار يورو وذلك بحسب وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت .
ولكن حتى العام الماضي ، لم يوافق ممثلو الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني وحزب الخضر ، على سبيل المثال ، حتى على زيادة حجم الجيش الألماني من حوالي 183000 إلى 203000 جندي. تم وضع مثل هذه الخطط من قبل وزيرة الدفاع آنذاك أنغريت كرامب كارينباور.
اقرأ ايضا: ألمانيا ترفض التعامل بالروبل مقابل الغاز الروسي
قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي عقب زيارته للسعودية إن مثل هذه التصريحات “يجب أن تسمع من قبل أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين ويجب أن تكون موضوع نقاش جاد”. وبحسب الوزير الروسي ، فإن كلمات شولتز تشهد على إحياء “التطلعات السائدة” في ألمانيا.
هذه التطلعات سترضي أقرب جيران ألمانيا ، وخاصة فرنسا مع وجود إيمانويل ماكرون الطموح في السلطة وبولندا برغبتها في تولي دور مركز أمريكي جديد في أوروبا. صحيح أنه ليس من الواضح تمامًا ما الذي قصده شولتز بقوله “أكبر” جيش في أوروبا في إطار الناتو. من الواضح أنه على الأرجح لم يدرج تركيا هنا لأنه مع ما يزيد قليلاً عن 180 ألف جندي يمتلك البوندسوير أكثر من 355 ألف فرد عسكري نشط في الجيش التركي وهو الأكبر في الناتو بعد الولايات المتحدة ، دون الأخذ بعين الاعتبار 380 ألف جندي احتياطي.
ومع ذلك إذا تخيلنا أن الجيش الألماني سيصبح ثالث أكبر قوة مسلحة في الناتو فإن ألمانيا ستلعب دورًا مهيمنًا في أوروبا ليس فقط من وجهة نظر اقتصادية ولكن أيضًا عسكريًا. سيكون الجيش الألماني أيضًا هو الأحدث في القارة.
من المخطط إنفاق حوالي 40 مليار يورو من الصندوق الخاص بما في ذلك شراء مقاتلات Eurofighter و F-35 وطائرات هليكوبتر للنقل الثقيل من طراز Chinook CH-47F أيضًا كأسلحة لطائرات بدون طيار هجوم سيتم تخصيص أكثر من 19 مليار يورو لاحتياجات البحرية تحديث الطرادات الحالية وشراء فرقاطة F126 غواصة جديدة وتشمل القائمة أيضًا مشتريات الصواريخ الأكثر تقدمًا المضادة للسفن وأسلحة الغواصات وما إلى ذلك من المفترض أن يتم إنفاق حوالي 20 مليار يورو فقط على التحول الرقمي للبوندسوير.
إذا تم تنفيذ خطط الحكومة الألمانية فقد تحتل ألمانيا قريبًا المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق العسكري في العالم يجب أن يكون مفهوماً أن إنشاء صندوق خاص لدعم البوندسفير إذا وافق عليه مجلس النواب للأراضي الفيدرالية (البوندسرات من المقرر التصويت في 10 يونيو) سيتم تكريسه في القانون الأساسي وسيكون كذلك من الصعب للغاية على الحكومات المستقبلية تصحيح هذا.
اقرأ ايضا: باستخدام “الليزر من السماء” اكتشاف مدن الأمازون المفقودة

قد يعجبك ايضا