25 حقيقة يجهلها الكثيرون عن القلب

- الإعلانات -

نشر موقع “ميديكو بلوس” الإسباني تقريرا تحدث فيه عن مجموعة من الحقائق التي قد لا يعرفها جميع الناس حول القلب.
وقال الموقع، في التقرير الذي ترجمته “عربي21″، إن القلب من الناحية التقنية هو مجرد عضلة أخرى في أجسامنا تقوم بوظيفة ضخ الدم؛ حيث إنه العضو الرئيسي في الدورة الدموية ويعمل كمضخة تمتص الدم وتدفعه حتى يصل إلى جميع أعضاء وأنسجة الجسم. وعلى الرغم من البساطة النسبية لعمل القلب إلا أنه عضو مدهش يخفي بعض الفضول الجدير بالذكر.
القلب أقوى عضلة في جسم الانسان

وأوضح الموقع انه على الرغم من وجود نقاشات حول هذا الأمر، زلا أنه ربما يكون القلب أقوى عضلة في جسم الإنسان؛ حيث يدعم الضغط المستمر ولا يتوقف عن العمل في أي وقت، وهو أمر لا يحدث لعضلات الجسم الأخرى. وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أنه يتمتع بقوة كافية لضخ الدم بحوالي 2 كيلومتر في الساعة ويصل إلى جميع أجزاء الجسم.
يدق أكثر من 3 مليارات مرة طوال الحياة
ويبين الموقع أن قلب الإنسان ينبض بمعدل 80 مرة في الدقيقة بدون راحة مما يعني أنه يؤدي خلال اليوم حوالي 115200 نبضة. لذلك، هناك حوالي 42 مليون نبضة قلب في غضون عام، ومع الأخذ في الاعتبار أن متوسط العمر المتوقع يبلغ 82 عاما تقريبًا، فإن القلب ينبض أكثر من ثلاثة مرة مرة طوال العمر. ومع ذلك؛ فأثناء النشاط البدني المكثف ينبض القلب بشكل أسرع حيث يصل إلى 200 نبضة في الدقيقة.
القلب يضخ أكثر من 7 آلاف لتر من الدم يوميًّا
ويشير الموقع أنه مع كل نبضة يضخ القلب حوالي 70 مليلتر من الدم، وباعتبار أنه ينبض حوالي 80 مرة في الدقيقة، فإنه يضخ حوالي خمسة لترات من الدم كل دقيقة، وبالتالي فإنه يضخ في اليوم أكثر من سبعة آلاف لتر من الدم، وهي الكمية التي تكفي لملء حوالي 30 حوض استحمام.
وبحسب الموقع؛ فإنه على مدار عام، يضخ القلب 2.5 مليون لتر من الدم وهو ما يكفي تقريبا لملء حمام سباحة أوليمبي. ولذلك؛ فإنه سوف يضخ على مدار حياته أكثر من 200 مليون لتر من الدم ليكون قادرًا على ملء 62 حمامَ سباحةٍ أوليمبيًّا.
قلب الطفل ينبض أسرع من قلب الكبار
ويتابع الموقع فيقول إنه ما ذُكر سابقًا؛ فإن قلب الشخص البالغ ينبض حوالي 80 مرة في الدقيقة، لكن الأطفال يفعلون ذلك بشكل أسرع؛ حيث يمكنهم الوصول إلى 190 نبضة في الدقيقة.
قلب الإنسان بحجم قبضة اليد
يزن قلب الإنسان بين 280 و340 غرامًا عند الرجال ويزن ما بين 230 و280 غرامًا عند النساء؛ حيث يكون بحجم قبضة كبيرة مضمومة.
شبكة الشعيرات الدموية في أجسامنا تدور حول العالم مرتين
ويلفت الموقع إلى أن القلب يضخ الدم في جميع أنحاء الجهاز الدوري بما في ذلك الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، وإذا أخذنا هذه الشبكة ووضعناها في خط مستقيم، فسنحصل على خيط يزيد عن 80 ألف كيلومتر، وهذا يعني أن هناك ما يكفي من الشعيرات الدموية بداخلنا للتنقل حول العالم مرتين لأن محيط الكرة الأرضية يبلغ 40 ألف كيلومتر.
هل سرطان القلب موجود؟
على عكس الأعضاء الأخرى، تتوقف خلايا القلب عن الانقسام بعد الولادة، ومن خلال عدم الانقسام، من غير المعتاد أن تصبح الخلايا سرطانية لأن الشرط الأساسي لتكوين السرطان هو أن خلايا العضو المعني تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ولهذا فإن سرطان القلب مرض نادر جدًّا يحدث فقط عند الأطفال حديثي الولادة الذين أصيبوا بالسرطان أثناء نموهم في الرحم.
كم عدد الوفيات التي تسببها أمراض القلب؟
أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم؛ حيث يموت حوالي 17 مليون شخص في العالم سنويًّا بسبب أمراض مرتبطة بالقلب وهو ما يمثل 32 بالمئة من إجمالي الوفيات.
الحيوان صاحب القلب الأصغر
تنتمي المشوهات إلى عائلة من الدبابير، وتضم أصغر أنواع الحشرات التي لديها كائنات حية ذات أصغر قلوب في الطبيعة. مع الأخذ في الاعتبار أن حجم هذه الحشرات يبلغ 0.2 ملم، ستكون هناك حاجة إلى مجهر لمراقبة قلوبهم.
الحيوان صاحب القلب الأكبر
وتعود هذه الخاصية إلى الحوت الأزرق؛ حيث يبلغ حجم قلبه حجم شخص بالغ ويمكن أن يزن 680 كيلوغرامًا أي ما يعادل وزن بقرة بالغة.
القلب الذي ينبض 1200 مرة في الدقيقة
إذا قلنا أن قلب الإنسان ينبض حوالي 80 مرة في الدقيقة، فهناك كائن حي ينبض قلبه أسرع بنحو 15 مرة، وهي نوع من الذباب التي تعتبر أصغر الثدييات في العالم ويبلغ حجمها البالغ 5.4 سم.
ويفسر قصر عمره البالغ حوالي 16 شهرًا الضربات السريعة بشكل لا يصدق لقلبه أي حوالي 1200 نبضة في الدقيقة؛ حيث يجب أن ينتظر قلبنا 20 عاما لتتناسب مع النبضات التي حققتها هذه الذبابة في 16 شهرًا من عمرها.
هل يمكن للقلب أن ينبض خارج الجسم؟
يمكن للقلب الذي يتم إزالته من جسم الإنسان أن يستمر في النبض ويظل يعمل لساعات، كان هذا هو المفتاح لعمليات الزرع وذلك لأن القلب هو عضو مستقل ويمكن أن ينقبض من تلقاء نفسه بفضل النبضات الكهربائية التي يولدها وخلايا العضلات الخاصة المجهزة بها.
الحيوان ذو القلب المختلف
تعتبر الزرافة هي الحيوان الوحيد ذو القلب المختلف عن بقية الكائنات الحية؛ حيث إن البطين الأيسر أعرض من اليمين بعكس باقي الحيوانات، وذلك لأن البطين الأيسر هو الذي يضخ الدم عبر رقبة الزرافة، لذا فهي بحاجة إلى مزيد من القوة لتدوير الدم من خلاله.
متى تم إجراء أول عملية قلب مفتوح؟
تم إجراء أول عملية قلب مفتوح سنة 1893 ونفذها الجراح دانيال هيل ويليامز في الولايات المتحدة؛ حيث تلقى حالة شاب تعرض للطعن، وقد عالج الطبيب الجرح بالغرز.
متى تم إجراء أول عملية زرع قلب؟
أجريت أول عملية زرع قلب سنة 1967 في كيب تاون بجنوب أفريقيا وعاش المريض الذي حصل عليها لمدة 18 يوما قبل أن يموت بسبب الالتهاب الرئوي، وحتى الآن؛ كانت أطول مدة بقاء لمريض خضع لعملية زرع قلب هي 22 عاما و 10 أشهر.
من أين يأتي شكل القلب الأيقوني الذي نرمز به؟
يُعتقد أن الطريقة التقليدية التي نرمز بها إلى قلب الإنسان تأتي من مورفولوجيا السيلفيوم وهو نبات ذو قيمة عالية في العصور القديمة بسبب خصائصه كغذاء ودواء.
هل من الممكن أن يسبب “القلب المكسور” الموت؟
توجد “متلازمة القلب المكسور” وتحدث بسبب الإجهاد الهرموني المفاجئ نتيجة تأثير عاطفي أو جسدي قوي للغاية، ويمكن أن يكون له أعراض شبيهة بأعراض النوبة القلبية على الرغم من أن القلب يكون صحيحًا تمامًا، كما يمكن أن يسبب الموت على الرغم من ندرت هذا الأمر الشديدة.
المومياوات المصابة بأمراض القلب
عليك أن تعود إلى 3500 سنة في التاريخ لتجد أول دليل على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والذي شوهد في مومياء اكتُشفت في مصر؛ حيث سمح التحقيق في رفات هذه المومياء للمحققين بتحديد المؤشرات التي تشير إلى أن الشخص عانى في الحياة من أمراض القلب.
لا يرسل القلب الدم إلى جميع أجزاء الجسم
على عكس ما قد يبدو، فإن القلب لا يرسل الدم إلى الجسم كله. صحيح أن جميع الأعضاء والأنسجة تقريبًا تتلقى الدم ولكن هناك استثناء واحد وهي القرنية، وهي الجزء الشفاف من العين الذي يسمح للضوء بالمرور.
فإذا تلقت القرنية دما، فلن نرى شيئا لأنه لن يسمح لأشعة الضوء بالوصول إلى داخل العين، ويتلقى هذا الهيكل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال الخلط المائي، وهو سائل يغمر القرنية حيث يتم إذابة جميع العناصر الضرورية.
أي جزء من الجسم يتلقى أكبر عدد من الدم؟
الكلى هي الأعضاء التي تتلقى معظم الدم في الجسم؛ حيث تحتفظ بنسبة 22 بالمائة مما يضخه القلب، ويليها الدماغ الذي يتلقى أيضا إمدادًا دمويًّا كبيرًا يمثل ما بين 15 و 20 بالمائة.
قلوب النساء تنبض بشكل أسرع
تنبض قلوب النساء أسرع – في المتوسط – بحوالي 10 مرات في الدقيقة أكثر من قلوب الرجال. وذلك لأن حجمه أصغر ومع كل نبضة يضخ دما أقل، لذلك يجب تعويضه عن طريق زيادة عدد النبضات.
هل الضحك مفيد للقلب؟
للضحك فوائد عديدة للقلب؛ حيث إنه يحفز إفراز هرمون الإندورفين وهي الهرمونات التي تساهم في توسع الأوعية. وبالتالي، فهو يزيد الدورة الدموية ويحسن أداء القلب.
من الممكن مزامنة ضربات القلب مع شخص آخر
أظهرت دراسة في السويد أن المطربين في الكورال كانوا يزامنون دقات قلبهم مع بعضهم البعض، وهذا لأنهم ينسقون تنفسهم عند الغناء في مجموعة، ما يؤدي إلى تزامن في دقات قلبهم أيضًا.
تحدث معظم النوبات القلبية يوم الإثنين
ليس معروفا بالضبط السبب؛ لكن الإحصائيات تشير إلى أن معظم النوبات القلبية تحدث يوم الاثنين.
بالإضافة إلى ذلك، فإن عيد الميلاد هو يوم السنة الذي يشهد أعلى معدل للإصابة بالنوبات القلبية.
لماذا يقع القلب على اليسار؟
يقع القلب على اليسار لأن سلسلة من الجينات تشجعه على القيام بذلك، وهذا لأنه من خلال التمركز على اليسار، يزداد الأداء نظرًا لوجود اتفاق مع موضع الأوردة والشرايين في الجسم.
اقرأ أيضا: ما الفرق بين الفلفل الأبيض والفلفل الأسود؟

قد يعجبك ايضا