البنك الدولي يوافق على منح أوكرانيا مبلغ قدره 1.49مليار دولار

قالت المؤسسة المالية في بيان إن مجلس إدارة البنك الدولي قرر يوم الثلاثاء تقديم دعم مالي للسلطات في أوكرانيا بمبلغ 1.49 مليار دولار هذا المبلغ جزء من حزمة مساعدات بقيمة 4 مليارات دولار يعتزم البنك الدولي إرسالها إلى كييف.
الوكالة العربية للأنباء
تشمل هذه الأموال ضمانات قروض مقدمة من المملكة المتحدة وهولندا وليتوانيا ولاتفيا وعدد من البلدان الأخرى. يعتقد البنك الدولي أنه سيتم توجيه الأموال ، على وجه الخصوص ، “لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية والأخصائيين الاجتماعي.
وفي مارس الماضي أعلن البنك عن إتاحة حوالي 200 مليون دولار في تمويل إضافي لتعزيز الخدمات الاجتماعية للمحتاجين في أوكرانيا، فوق 723 مليون دولار وافق عليها الأسبوع الماضي والتمويل جزء من حزمة دعم بقيمة ثلاثة مليارات دولار أعلن البنك الدولي في السابق أنه يجهز لتقديمها لأوكرانيا على مدار الأشهر المقبلة.
في الوقت نفسه، حذر البنك الدولي من أن البلدان في جميع أنحاء العالم تواجه ركودا، حيث تضرب الحرب الروسية الأوكرانية الاقتصادات التي هزتها بالفعل جائحة كورونا وقال البنك إن الدول الأقل نموا في أوروبا وشرق آسيا تواجه “ركودا كبيرا”.
اقرأ ايضا: ماهي اخر تطورات الحرب روسيا وأوكرانيا؟
وأوضح رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس أن مخاطر التضخم المرتفع والنمو المنخفض ما يسمى بـ”الركود التضخمي” تزداد مشيرا إلى أن فواتير الطاقة والغذاء آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.
وقال مالباس: “الحرب في أوكرانيا، عمليات الإغلاق في الصين، اضطرابات سلاسل التوريد، وخطر التضخم المصحوب بالركود.. كل ذلك يضر بالنمو. بالنسبة للعديد من البلدان، سيكون من الصعب تجنب الركود وحذر مالباس في تقرير البنك الدولي عن الآفاق الاقتصادية العالمية لشهر يونيو/ حزيران من أن خطر الركود التضخمي “كبير”.
وأضاف “من المرجح أن يستمر النمو الضعيف طوال عقد من الزمان، بسبب ضعف الاستثمار في معظم أنحاء العالم. وفي ظل ارتفاع التضخم الآن إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود في العديد من البلدان، ومع توقع أن ينمو العرض ببطء، فهناك خطر أن يستمر التضخم أعلى لفترة أطول”.
ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في الاقتصادات المتقدمة بشكل حاد إلى 2.6% في عام 2022 و2.2 في المئة عام 2023 بعد أن بلغ 5.1% في عام 2021 وشهدت الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية تحقيق نمو 3.4% فقط في عام 2022، انخفاضًا من 6.6% في عام 2021، وأقل بكثير من المتوسط السنوي البالغ 4.8% المسجل من 2011 إلى 2019.
اقرأ ايضا: أوكرانيا تطالب بمزيد من السلاح وروسيا تتوعد برد عنيف

قد يعجبك ايضا