ما الذي تحدث عنه لافروف في أنقرة من اجل لقاء بوتين مع زيلينسكي

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ان روسيا لن تستغل إزالة الألغام في الموانئ الأوكرانية لأغراض عسكرية وتوافق “بطريقة أو بأخرى” على إصدار الضمانات المناسبة.
الوكالة العربية للأنباء
روسيا بحسب الوزير ، مستعدة ، من خلال وساطة الأمم المتحدة ، للتباحث مع كييف بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية ، لكن حل هذه القضية يعتمد فقط على أوكرانيا. وشدد لافروف في الوقت نفسه على أن لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الذي أعاد التأكيد على الاستعداد له في اليوم السابق لن يكون ممكنا إلا بعد استئناف عملية المفاوضات ككل .
وقال جاويش أوغلو إن أنقرة ترى أنه من الواقعي إنشاء آلية للتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية بمشاركة روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة وبحسب لافروف ، فإن موسكو مستعدة ، بالتنسيق مع أنقرة ، لضمان سلامة السفن التي تغادر الموانئ الأوكرانية ، والمشاكل موجودة فقط في موقف كييف ، التي رفضت حتى وقت قريب تطهير مياهها الإقليمية.
اقرأ ايضا: ماهي اخر تطورات الحرب روسيا وأوكرانيا؟
شدد رئيس وزارة الخارجية الروسية على أن فرصة لقاء بين بوتين وزيلينسكي لن تظهر إلا بعد استئناف المفاوضات بين موسكو وكييف ككل و من الضروري أن تستأنف فرق التفاوض العمل ووصف لافروف نهج الرئيس الأوكراني في المفاوضات بأنه تافه: “زيلينسكي يريد لقاء من أجل لقاء لديه سبعة أيام جمعة في الأسبوع في الوقت نفسه يعتمد استئناف الحوار على موقف كييف التي لم تستجب بعد للنسخة الروسية من الاتفاق المقدم منتصف أبريل الكرة في صف الأوكرانيين منذ ما يقرب من شهرين.
ووصف رئيس وزارة خارجية روسيا سلوك السفراء الأوكرانيين في عدد من الدول الغربية بأنه غير مقبول وبائس: “كما أنني أحيانًا ألوم لأنني لم أختار تعبيري كثيرًا ، لكن لا تزال التعبيرات القوية شيئًا واحدًا ، ومعنى ما هو موجود”. قال شيء آخر “. ووفقًا له ، فقد ناقش هذا الموضوع بإيجاز مع كافوس أوغلو ، وكان لديهم “فهم مشترك أنه من الأفضل التحدث بشكل لائق بعد كل شيء.
واخيرا شهدت العلاقات بين روسيا وتركيا بحسب لافروف بـ “فترة شراكة ناضجة” إنها تقوم على البراغماتية وعلى احترام ومراعاة مصالح كل منهما وعلى احترام مبادئ حسن الجوارز
اقرأ ايضا: روسيا تهدد بقصف مراكز القرار في العاصمة كييف

قد يعجبك ايضا