هل الأفضل استخدام VPN مجاني أو عدم استخدام الـ VPN إطلاقًا ؟

- الإعلانات -

هل الأفضل استخدام VPN مجاني أو عدم استخدام الـ VPN إطلاقًا ؟

تحدثنا مرات عديدة عن الفرق بين الـ VPN المجاني والـ VPN المدفوع وكيف يمكن لتشفير الاتصال المجاني أن يشكل خطرًا على المستخدمين، ولكن ماذا عن أيهما أفضل VPN مجاني أو عدم استخدام VPN على الإطلاق؟

بداية، ستحتاج الـ VPN لتوفير خصوصية أعلى أثناء استخدام الأنترنت، ولكنك متأكد من أن الحصول على VPN جدير بالثقة وفعال يحتاج لصرف الكثير من المال، وهذا ما يجعل الناس يتجهون نحو شبكات الـ VPN المجانية دون إدراك المخاطر المحتملة.

ينبغي العلم أن شبكات الـ VPN حتى المدفوعة تختلف عن بعضها البعض، ويجب تذكر أن مزودي خدمة الـ VPN مجانًا هم عبارة عن شركات تسعى لتحقيق الربح أيضًا، ولكن كيف يمكنهم ذلك عند تقديم خدمة مجانية.

حاول فقط تخيل كل تلك الخسائر من أجل توفير VPN مجاني، وما لا يتضح للجميع هو أن الـ VPN المجاني لا يقوم بأي دور لأنه ببساطة يحصل على معلومات حول المستخدمين، ويقوم بتتبعهم، وجمع معلومات حول النشاط عبر الإنترنت ، والأجهزة المتصلة ، وعناوين IP.

يقوم بعض مزودو الـ VPN المجاني بذلك من أجل بيع المعلومات لأطراف ثالثة ، وهذه هي الطريقة التي تمكنهم من جني الأرباح دون فرض أي رسوم على مستخدميهم.

من ناحية أخرى عدم استخدام الـ VPN إطلاقًا لا يحل المشكلة ببساطة، لأنك ستلقى التتبع من مزود خدمة الانترنت، ويمكن لأي جهة خارجية رؤية ما تقوم به. إذا كنت غير قلق بشأن هذا الأمر، يوجد أمر آخر وهو أن فرص اختراقك تكون أكبر خصوصًا إذا كنت تستخدم أنترنت من شبكة واي فاي عامة.

شبكة VPN المجانية فكرة جيدة في حال كنت تستخدمها فقط لتجاوز القيود الجغرافية، ولكن هذا لا يعني أن بإمكانك القيام بأمور غير قانونية لأنك لا تحظى بخصوصية كافية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لشبكات VPN المجانية أن تؤثر سلبًا على سرعة اتصالك. لهذا السبب ، قد تلاحظ الكثير من التخزين المؤقت وأوقات التحميل الطويلة إذا قررت استخدام VPN مجاني.

بين إيجابيات وسلبيات استخدام الـ VPN المجاني، يمكننا القول بأنه في حال احتجت لاستخدام واحد مجاني فستحتاج للحصول على مزود موثوق بها وهنا نقصد شركات مثل Microsoft أو Opera أو غير ذلك.

تعد ProtonVPN Free و Hide.me و Windscribe كلها أمثلة لمزودي VPN مجانيين موثوق بهم ، ولكن لا يزال من الجدير بالذكر أن هذه الخدمات قد لا تكون قادرة على تقديم نفس مستويات الأمان أو سرعات الاتصال.

أخيرًا، قد تحتاج من مرة لأخرى لاستخدام VPN ولكنك تميل للبحث عن واحد مجاني لتجنب تكاليف أكثر. قد تكون هذه خطوة سيئة أو جيدة، ولكن لتبقى في الجانب الآمن يمكنك اللجوء إلى جهة يمكن الوثوق بها.

من طرف عزيز
حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:3 تطبيقات عليك تحميلها اذا كنت مدمن على هاتفك الذكي

قد يعجبك ايضا