تخلص من رائحة الفم الكريهة في دقيقتين

- الإعلانات -

نشرت صحيفة “يني أكيت” التركية، تقريرا تحدثت فيه عن مسببات رائحة الفم الكريهة على الرغم من تنظيف الأسنان بانتظام وكيفية التخلص منها.

وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته “عربي21″، إن رائحة الفم الكريهة غالبا ما تمثل مصدر إزعاج وإحراج لصاحبها، ويعود سببها عادةً إلى عدم اهتمام الشخص بنظافة فمه بشكل كامل. أما في حال ظهرت رائحة مزعجة وطويلة الأمد على الرغم من تنظيف الأسنان، فقد يكون سبب ذلك أمراضا كامنة.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

أشارت الصحيفة إلى أن سبب رائحة الفم الكريهة هو عادات نظافة الأسنان التي نمارسها، ويمكن أن تكون أيضًا دليلا على وجود مشاكل صحية. ويمكن أن تتفاقم رائحة الفم بسبب الطعام الذي نتناوله بالإضافة إلى عاداتٍ أخرى مرتبطة بنمط حياة غير صحي.

ذكرت الصحيفة أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم يوميًا ضروري للعناية بصحة الفم. وإذا لم يتم تنظيف الأسنان جيدًا فإن ذلك قد يؤدي إلى بقاء جزيئات الطعام في الفم التي تتسبب بدورها في نمو البكتيريا في محيط اللثة وعلى اللسان، مما يؤدي إلى تشكل رائحة فم كريهة. كما أن طقم الأسنان يسبب الرائحة الكريهة في الفم إذا لم يتم تنظيفه من البكتيريا وجزيئات الطعام بشكل صحيح.

وأشارت الصحيفة إلى أن رائحة الفم الكريهة الدائمة أو الطعم السيئ في الفم دليل على التهاب اللثة نتيجة تراكم البلاك على الأسنان. وإذا لم يتم علاج التهاب اللثة في أسرع وقت ممكن، قد تتضرر الأسنان وعظام الفك.

أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة:

– الالتهابات الفطرية داخل الفم
– تسوس الأسنان
– التهاب الجيوب الأنفية
– التهاب اللوزتين
– أمراض المعدة والأمعاء
– الجوع
– السجائر ومنتجات التبغ
– جفاف الفم
– داء السكري
– أمراض الكلى
– اضطرابات الأنف ومحارة الأنف.

وتعد رائحة الفم الكريهة التي تشبه الأسيتون أو الفواكه دليلا على مرض السكري، أما رائحة الفم الكريهة التي تشبه الأمونيا فشائعة بين مرضى الكلى.

وصفة أعشاب تقضي على رائحة الفم الكريهة في دقيقتين

تشمل هذه الوصفة خمسة مكونات موجودة في كل مطبخ وهي:
حبتي ليمون
كوب ماء دافئ
ملعقة صغيرة قرفة
ملعقة صغيرة من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)
ملعقة صغيرة عسل

طريقة التحضير

قم بعصر الليمون وأضف إليه القرفة والعسل وصودا الخبز، ثم أضف كوبًا من الماء الدافئ إلى المزيج واخلطه جيدًا. استعمل هذا الخليط في غضون 2-3 دقائق بعد التحضير. تعمل القرفة وصودا الخبز على قتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، بينما يعمل العسل على الوقاية من هذه البكتيريا. كما أن لصودا الخبز وظيفة أخرى وهي تبييض الأسنان. وبالمقابل يساعد الليمون على التخلص من رائحة الفم الكريهة في وقت قصير عن طريق قتل البكتيريا المتبقية في الفم.

8 طرق بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الاهتمام بنظافة الفم: تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها لا يكفي للقضاء على رائحة الفم الكريهة، ومن الضروري إزالة بقايا الطعام العالقة على الأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو سلك معقم.

تنظيف اللسان: غسل اللسان يقضي على البكتيريا التي يمكن أن تتكاثر على سطحه، ويمكنك أن تشتري ملعقة تنظيف اللسان من أحد المتاجر.

شرب السوائل: أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو جفاف الفم، لذا احمل معك دائمًا الماء أو عصير الفواكه.

أكل الفاكهة: تناول الفاكهة والخضروات الصلبة مثل التفاح والجزر يعمل على تنظيف اللسان. وإن لم تستطع تنظيف أسنانك على الإطلاق، فحاول على الأقل أن تأكل تفاحة صلبة ومليئة بالعصير.

اشطف فمك: يمكن لشطف الفم بغسول الفم أن يعمل على تنظيف البقايا في فمك تمامًا كما أنه يمكن أن يقضي على رائحة الفم الكريهة.

شرب الشاي: يمكن لبعض العناصر الموجودة في الشاي أن تمنع نمو البكتيريا التي تستقر داخل تجويف الفم.

تناول الكثير من البقدونس: مادة الكلوروفيل التي يحتوي عليها البقدونس تقضي على رائحة الفم الكريهة.

قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل: تناول البصل والثوم والأطعمة الحارة أو المليئة بالبهارات يسبب رائحة الفم الكريهة.

اقرا أيضا: 5 نظريات علمية تفسر رؤية الأشباح

قد يعجبك ايضا