كوريا الشمالية في طريقها نحو تجربة نووية جديدة ؟

- الإعلانات -

كشف تقرير أن كوريا الشمالية بدأت إصلاح نفق ثان بمنشأة التجارب النووية في بونغي ري بينما يبدو أن أعمال ترميم كانت تقوم بها اكتملت لتتمكن من إجراء تفجير نووي تحت الأرض ضمن تجاربها النووية التي تقوم بها بين الفترة والأخرى.

الوكالة العربية للأنباء

وضح التقرير أن تحليل صور أقمار اصطناعية جمعت الثلاثاء، يظهر أيضا نشاطا لأول مرة في النفق رقم 4 مما يشير بقوة إلى بذل جهد لإعادة تجهيزه للاختبار المستقبلي المحتمل كما أشار إلى أن صورا عن قرب للمنطقة المحيطة بالنفق رقم 3 أظهرت ترتيب المنطقة الخارجية ووضع أشجار صغيرة أو شجيرات على الأرجح تحسبا لزيارة من قبل مسؤولين كبار.

وقال مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في تقرير إن أعمال الترميم توقفت في النفق رقم 3 بالموقع مما يشير إلى أن الاستعدادات اكتملت وأصبحت جاهزة لإجراء تجربة نووية سابعة وان التوقيت أصبح الآن بين يدي رئيس كوريا الشمالية وحده.

اقرأ ايضا: كوريا الشمالية لماذا اختارت فك حظر تجارب إطلاق الصواريخ البالستية؟

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت 6 تجارب نووية تحت الأرض في الموقع منذ عام 2006 آخرها في سبتمبر 2017 لسلاح يتمتع بقوة على الأقل 10 أضعاف قوة القنبلة الذرية التي أسقطتها الولايات المتحدة على هيروشيما في اليابان عام 1945.

وفي 2018، فككت بيونغ يانغ منشأة بونغي ري باستخدام المتفجرات لتدمير المباني ومداخل الأنفاق بعد إعلان تجميد الصواريخ بعيدة المدى والتجارب النووية خلال فترة التقارب مع واشنطن وسيول لكن كيم جونغ أون رفع قراره بتجميد الاختبارات في وقت سابق من هذا العام ردا على ما سماه السياسة العدائية والتهديد العسكري للولايات المتحدة.

وفي مارس الماضي، أطلقت كوريا الشمالية أول صاروخ بالستي عابر للقارات منذ عام 2017 وحذر مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون مرارا خلال الأسابيع الماضية من أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية “في أي وقت”.

وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين خلال زيارة لواشنطن، إن كوريا الشمالية أنهت الآن الاستعدادات لتجربة نووية جديدة فيما حذر نظيره الأميركي أنتوني بلينكن من أن تجربة كوريا الشمالية ستقابل برد موحد وحازم.

اقرأ ايضا: إيران و إسرائيل .. هل تشتعل الحرب الشاملة بينهما ؟

قد يعجبك ايضا