تسجيل أول إصابة بجدري القردة في لبنان

- الإعلانات -

تسجيل أول إصابة بجدري القردة في لبنان

أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان عن تسجيل أول إصابة بجدري القردة في لبنان.

وقالت إن:”الحالة وافدة من الخارج وهي تتبع حالياً العزل المنزلي، ووضعها مستقر من الناحية الطبية. كما تتابع الوزارة تحديد ومتابعة المخالطين المقربين”.

وذكرت وزارة الصحة العامة بأن مرض جدري القدرة ينتج من فيروس ينتقل إلى الإنسان،”اما من الحيوان الى الانسان عبر الاحتكاك مع حيوانات مصابة (القوارض او القردة) في البلدان المستوطن فيها الفيروس في الدول الافريقية جنوب الصحراء ( نيجيريا، جمهورية الكونغو الديموقراطية كينشاسا، الكاميرون وجمهورية افريقيا الوسطى…

وأضافت ويمكن أن ينتقل “من إنسان إلى إنسان عبر التلامس المباشر مع الآفات الجلدية والرذاذ، العلاقات الجنسية أو بطريقة غير مباشرة عبر الأدوات الملوثة لا سيما ملاءات الأسرة”.

وطلبت من العامة اتخاذ إجراءات الوقاية التالية: “التزام المسافة الآمنة مع الأشخاص المصابين وعدم مشاركتهم أغراضهم الخاصة ، وعدم الاحتكاك مع الحيوانات في الدول التي يستوطن فيها المرض وتجنب تناول لحوم الحيوانات البرية”.

وجدري القرود من عائلة فيروس الجدري الذي يصيب الإنسان، ويسبب بعض الأعراض الخفيفة مثل:

– الحمى.

– آلام الجسم.

– القشعريرة.

– التعب.

– طفح جلدي مميّز.

وتظهر هذه الأعراض في خلال 5 أيام من الإصابة بالفيروس، ويشفى المصابون منه في غضون 4 أسابيع من دون الحاجة إلى رعاية طبية، وقد يؤدي إلى الوفاة ولكن بنسبة بسيطة جداً،( 1 من كل 10 أفراد).

وكالات

قد يعجبك ايضا