مرصعاً بـ 112 ألماسة.. تعرّف على وسام “الحسين بن علي” الذهبي الذي أهداه ملك الأردن للأمير بن سلمان

- الإعلانات -

منح ملك الأردن، الملك عبد الله الثاني، قلادة “الحسين بن علي”، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي زار المملكة، ليل الثلاثاء 21 يونيو/حزيران 2022.

وكالة الأنباء الأردنية البتراء قالت إنه في ختام المباحثات التي أجراها الزعيمان في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان، منح الملك عبد الله، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قلادة الحسين بن علي، “تعميقاً وتجسيداً للعلاقات التاريخية المميزة التي تربط البلدين، وبمناسبة زيارة الأمير للأردن”.

وأجرى الطرفان مباحثات تناولت سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، والقطاعات التي يمكن لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة فيها.

وتعد القلادة أرفع وسام مدني في المملكة الأردنية الهاشمية، وتمنح للملوك والأمراء ورؤساء الدول.

وسام الحسين بن علي
ولي العهد السعودي الأمير بن سلمان مع ملك الأردن/رويترز

وكان الملك عبد الله الثاني، قد منح، في وقت سابق في عام 2017، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قلادة “الشريف الحسين بن علي”.

قلادة الحسين بن علي

ووسام “الحسين بن علي”، أو قلادة “الحسين بن علي”، نسبة إلى شريف مكة الملك الحسين بن علي، هو أعلى مرتبة من ألقاب الفروسية في المملكة الأردنية الهاشمية، أنشأه الملك عبد الله الأول بن الحسين في 22 يونيو/حزيران 1949؛ بهدف منحه للعاملين المستحقين في المجالات الخيرية المجزية، وقادة وزعماء الدول الأجنبية.

والوسام الأردني عبارة عن طوق مصنوع من سلسلة مزدوجة من الذهب والمينا، بها إطار معدني بداخله قلادة بيضاوية الشكل، مع 16 زهرة على شكل وردة، وبين الزهرات 16 نجمة سباعية، ويبلغ وزن الذهب الإجمالي 454 غراماً، والسلسلة مكونة من حلقات بيضاوية الشكل.

وكل وردة بالسلسلة قطرها 34 مليمتراً وبسماكة 0.8 مليمتر، وتثبت على جهة واحدة بلون أحمر بني ومصقول من الوجهين، وكل زهرة تحتوي على 7 ماسات صغيرة، بمجموع 112 حجر ماس على الإطار، بوزن إجمالي 7,8 قيراط، أما القاعدة الأساسية فهي مرصعة بـ20 ماسة صغيرة.

وللقلادة وشاح، وهو شريط حريري خمري اللون بطول 155 سنتيمتراً، وعرض 10 سنتيمترات، ويزيَّن الوشاح برصيعتين ذهبيتين؛ كل منها بيضاوية الشكل بطول 6 سنتيمترات وعرض 4 سنتيمترات مروسة بالتاج الملكي، وتحمل في وسطها اسم الملك عبد الله بن الحسين منقوشاً بالذهب على حجر كريم خمري اللون ومستدير في وسط الرصيعة، تحفُّ به شعاعات ذهبية تتناسب وشكل الرصيعة.

قلادة “الحسين بن علي”/مواقع التواصل

زيارة ولي العهد السعودي إلى الأردن

ويأتي هذا بعد أن وصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمّان قادماً من مصر، في أول زيارة رسمية للأردن منذ توليه منصبه عام 2017.

كان الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمير الحسين، في استقبال بن سلمان، لدى وصول طائرته إلى مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة.

وتتزامن زيارة ولي العهد السعودي للأردن مع تحسن العلاقات بعد سنوات من التوتر، بسبب تباين وجهات النظر بشأن صراعات إقليمية، وعدم الوفاء بوعود بتقديم المساعدة.

ونقلت “رويترز” عن مسؤولين، لم تسمّهم، أن الزيارة، وهي الأولى التي يجريها الحاكم الفعلي للسعودية منذ 6 سنوات، تأتي في وقت يعاني فيه الاقتصاد الأردني من الآثار الاقتصادية غير المباشرة لصراع أوكرانيا.

عربي بوست

اقرأ أيضا: أخيراً.. لبنان يوقع اتفاقا مع مصر لاستيراد الغاز عبر سوريا

قد يعجبك ايضا