30 براداً من الخضار والفواكه استيراد العراق من سورية يومياً

- الإعلانات -

أكد دياب زبير دياب عضو غرفة تجارة إقليم كردستان العراق أن المنتجات السورية تلقى رواجاً لدى المستهلك العراقي من القطاعات كلها. سواء نسيجية أو كيميائية أو هندسية أو الزراعية . لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ العام الماضي ملياري دولار. ومن المتوقع أن يصل نهاية العام الحالي إلى ٣ مليارات دولار.

وأشار الدياب إلى أن العراق يستورد الخضار والفواكه السورية بنحو 30 براداً بشكل يومي. كما يتم استيراد أشجار الزينة والنباتات الشماسية – الكاردينا – والأزهار الشامية ما بين 20- 50 شاحنة في السنة فهي بحسب الطلب. مبيناً أن أسعارها مناسبة للمواطن العراقي فهي تعد أرخص من تركيا وإيران وتناسب المناخ. حيث أن نمط الاستهلاك العراقي منسجم إلى حد كبير مع السوري وفق المواصفات القياسية السورية وكذلك للعراقية.

وأضاف دياب: تعد شجرة الزيتون كما هي النخلة، مباركة ويفضل زراعتها في المنازل، لكن الحرارة المرتفعة ووجود مساحات صحراوية واسعة في العراق تقلص وبشكل كبير من زراعة أشجار الزيتون، ما دفع الأهل منذ زمن بعيد الى استيراد زيت الزيتون سورية. كما يوجد تجارب قليلة وتعد ناجحة لزراعة أشجار الزيون السورية ضمن المناطق السورية القريبة من العراق .

يذ كر أن ومنذ بداية العام الحالي صدر قرار السماح للشاحنات السورية الدخول إلى جميع المحافظات العراقية. من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيل دخول السيارات والشاحنات السورية، بهدف لتنشيط الحركة التجارية بين البلدين.

اقرأ أيضا: تعرفوا على الحالات التي يحق للمستهلك السوري استبدال المنتج

قد يعجبك ايضا