تدفق السلاح والمال الى أوكرانيا مستمر من مختلف البلدان

- الإعلانات -

أعلنت النرويج عن ارسال نحو مليار يورو الى أوكرانيا وذلك بمناسبة زيارة رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور إلى كييف وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد اعلنت امس ايضا عن ارسال مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 820 مليون دولار .

الوكالة العربية للأنباء

تتضمن الحزمة التي ارسلتها واشنطن من نظامين مضادين للطائرات، وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ الأمريكية من طراز “هيمارس” التي دخلت مؤخرا إلى ساحة المعركة وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم ويمكن لنظامي الدفاع الجوي إطلاق صواريخ أرض جو قصيرة ومتوسطة المدى، وهما من صنع شركة “رايثيون” الأمريكية والمجموعة النرويجية “كونغسبرغ”.

ويتيح النظامان القابلان للتشغيل عن بعد التصدي للطيران بما في ذلك الطائرات المسيّرة، وكذلك صواريخ كروز وقال المتحدث باسم البنتاجون “تود بريسيلي” في بيان إن “الولايات المتحدة تواصل العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا المعدات اللازمة في ساحة معركة متغيّرة”.

اقرأ ايضا: مباحثات بين تركيا وألمانيا وبريطانيا حول أوكرانيا

هذه الدفعة الجديدة من المعدات ومصدرها مخزونات الجيش الأمريكي، ترفع إلى 6,9 مليار دولار إجمالي المساعدة الأمريكية الى أوكرانيا منذ بداية العملية الروسية في 24 فبراير/شباط وكان البنتاجون قال إن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة التي سترسلها الولايات المتّحدة إلى أوكرانيا للتصدّي للعمليات العسكرية الروسية تشتمل خصوصاً على 4 راجمات صواريخ من طراز “هيمارس” وألف صاروخ مضادّ للدبابات من طراز “جافلين” و4 مروحيات من طراز “مي-17″.

و”هيمارس” راجمات صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة، وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة، وحصول الأوكرانيين على هذا السلاح من شأنه أن يوفّر لهم في معركة دونباس ميزتي المسافة والدقة.

وكانت النرويج قد اعلنت عن مساعدة أوكرانيا بنحو مليار يورو وقالت الحكومة النرويجية في بيان لها إن هذه المساعدة الكبيرة بقيمة عشرة مليارات كورونا نروجية (نحو 970 مليون يورو) تضاف إلى مساعدات سابقة أعلنتها أوسلو وستستخدم في “المساعدة الإنسانية وإعادة إعمار البلاد والأسلحة ودعم عمل السلطات الأوكرانية.

وجاء الإعلان بمناسبة زيارة رئيس الوزراء النروجي لكييف، الجمعة، وأيضاً لقرية يهدنة التي تضرّرت بشدّة من الحرب في أوكرانيا وأعلنت أوسلو الأربعاء تقديم ثلاث منظومات لإطلاق صواريخ متعدّدة لـ أوكرانيا وتسعى كييف للحصول على هذه الأسلحة بشكل خاص.

اقرأ ايضا: الدفاع الروسية تعلن تصفية أكثر من 50 ضابطاً وجنرالاً أوكرانياً

قد يعجبك ايضا