هل تختلف الصور بتنسيق JPG عن تنسيق JPEG وماهو سبب اختلاف الاسم؟

- الإعلانات -

هل تختلف الصور بتنسيق JPG عن تنسيق JPEG وماهو سبب اختلاف الاسم؟

إذا كنت تتعامل كثيرًا مع الصور الأكيد أنك تعرف الكثير من الصيغ المختلفة مثل WebP، PNG، وغيرها الكثير، ولكن في كل مرة تصل لصيغتي الصور JPG و JPEG تندهش كثيرًا لأن اسم الصيغتين متقارب جدًا، وقد تتساءل إذا كانت الصيغتين متشابهتين ، وما هو سبب اختلاف الاسم ؟

-nهل تختلف الصور بتنسيق JPG عن تنسيق JPEG؟

للأسف، نقول أن كلا الصورتين نفس الشيء ولا يوجد اختلاف إطلاقًا سوى في التسمية ! في الحقيقة يمكنك التأكد بنفسك عبر التوجه لصورة بصيغة JPEG وتقوم بحذف حرف E وستجد أن الصورة تشتغل بشكل عادي على عكس إضافة تنسيق آخر بحيث لا تشتغل إلا عند التحويل باستخدام برامج متخصصة.

حقيقة أن الصورتين متشابهتين لا يعني عدم وجود اختلاف طفيف، وبالتأكيد تعرفه إنه التسمية، فبالنسبة لكلمة JPEG فهي اختصار لكلمة Joint Photographic Experts Group، وهي المجموعة التي ابتكرت هذا التنسيق الذي يستخدم بشكل واسع.

– ماهو سبب اختلاف تسمية JPG و JPEG؟

الآن، بما أنك أدركت أن الاختلاف فقط في التسمية، قد تقول إذا لماذا يوجد هذا الاختلاف تحديدًا؟ للإجابة على هذا السؤال، نرجع إلى عام 1992 أين شاهدنا ميلاد صيغة JPEG حيث ظهرت في وقت استخدام نظام التشغيل MS-DOS المعروف.

سببب الاستغناء عن حرف E كان لسبب مضحك حقًا ! الأمر هو أن نظام التشغيل في ذلك الوقت كان يدعم لواحق تتكون من 3 أحرف فقط، ولهذا تم الاكتفاء بتنسيق JPG بدل JPEG، ومع ذلك فقد كانت أنظمة “آبل ماكنتوش” تستخدم تسمية JPEG دون مشاكل لعدم فرضها قيود على عدد حروف التنسيق.

بعد تحسن نظام التشغيل الخاص بمايكروسوفت وبداية ظهور ويندوز عادت لاستخدام صيغة JPEG مع الإبقاء على صيغة JPG أيضًا، ومع ذلك فقد كان الذين استخدموا ماكنتوش أول من جربوا صيغة JPEG.

الموضوع من طرف: عزيز
حوحو للمعلوميات

 

 

اقرأ ايضاً:برامج ضارة تسجل إشتراك لمستخدمي أجهزة الأندوريد في خدمات مدفوعة

قد يعجبك ايضا