أسعار زيوت السيارات ترتفع أكثر من 100%

- الإعلانات -

ارتفع سعر زيت السيارات لأكثر من 100% خلال الأيام القليلة الماضية ليتراوح سعر 4 ليترات من الزيت الجيد ما بين 70 و80 ألف ليرة، بحسب مدير إحدى شركات صناعة الزيوت، الذي أكد أن سعر 4 ليترات من الزيت الممتاز يصل إلى 130 ألف ليرة.

وقال عبد الرزاق شحرور مدير إحدى شركات صناعة الزيوت في دمشق لصحيفة “تشرين” إنه من الممكن العثور على زيت بسعر لا يزيد عن 50 ألف ليرة، لكنه مغشوش بالتأكيد، على حد تعبيره.

وبين شحرور إن تكلفة غالون الزيت، بين زيت وكرتون ولصاقة وإضافات ومصاريف إنتاجية، يتجاوز الـ 60 ألف ليرة .

وارتفع سعر زيت السيارات لأكثر من 10% خلال أسبوعين فقط، بسبب تغير سعر النفط عالمياً، إذ وصل سعر برميل النفط بعد الحرب في أوكرانيا إلى 123 دولار بعد أن كان قبل عام بحدود 60 دولار، بحسب شحرور الذي أضاف إن تأثر البلاد بالعقوبات الاقتصادية وارتفاع سعر الشحن البري والبحري، حيث زادت أجرة الحاوية 10 أضعاف بعد أن كانت بـ1600 دولار وأصبحت بـ15 ألف دولار، إضافة إلى مشكلة تمويل المستوردات، كلها عوامل ساهمت في رفع سعر الزيوت.

وكشف شحرور أن أكثر من 70% من أنواع الزيوت المعروضة في الأسواق حالياً مغشوشة وتباع بأسعار منخفضة نوعاً ما.

وأصدرت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” في نهاية شهر آذار الماضي قراراً بإعادة منح موافقات وإجازات الاستيراد لعدة مواد منها زيوت وشحوم السيارات، بعد أن كانت ممنوعة من الاستيراد بموجب قرار صدر في شهر آب 2021.

اقرأ أيضا: تراجع حركة الأسواق 60 بالمئة.. وأسعار السلع ترتفع مع اقتراب العيد

قد يعجبك ايضا