أشياء لا يجب عليك تنظيفها بالمكنسة الكهربائية

- الإعلانات -

أشياء لا يجب عليك تنظيفها بالمكنسة الكهربائية

نشرت مجلة “ميخور كون سالود” الإسبانية تقريرا تطرقت فيه إلى ما يُستحسن تجنب تنظيفه بالمكنسة الكهربائية.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21 لايت”، إن استخدامات المكنسة الكهربائية محدودة كما أنها غير مناسبة لتنظيف جميع أنواع الأوساخ والأغراض. وتعتبر المكنسة الكهربائية من الأجهزة المفضلة للعديد من الأشخاص الذين يرونها طريقة سريعة وفعالة لتنظيف المساحات المختلفة في المنزل أو المكتب. ومع أنه يمكن استخدامها لتنظيف جميع أنواع الأسطح والأوساخ تقريبا، إلا أن هناك بعض الأشياء التي عليك تجنب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

وذكرت المجلة أنه قد يكون من المغري تنظيف بعض الأثاث والزوايا والمساحات بالمكنسة الكهربائية، ولكن طريقة الاستخدام الخاطئة لا تؤدي إلى وقوع الحوادث فحسب بل أيضا إتلاف المكنسة الكهربائية. وفيما يلي ما عليك تجنبه عند استخدام هذا الجهاز:

بقايا الطعام الرطبة

على الرغم من أن بعض طرازات المكانس الكهربائية مناسبة لتنظيف الأسطح الرطبة، إلا أن عملية التنظيف لا تشمل بقايا الطعام الرطبة مثل اليخنات والسلطات وأي طعام من هذا النوع.

يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في انسداد أجزاء المكنسة الكهربائية وتعطيل المحرك. ويمكن لهذه الأطعمة أن تجذب الفطريات والبكتيريا التي ستبدأ في إطلاق رائحة كريهة خلال فترة قصيرة. في المقابل، يمكن شفط الملح والفلفل وبعض الخضار التي انسكبت طالما أنها ليست مبللة.

بقايا القهوة

بينت المجلة أن بقايا القهوة المبللة تعد من بين المواد التي يستحسن تجنب تنظيفها بالمكنسة الكهربائية. من المعلوم أنه ليس من السهل تنظيفها، لكن القيام بذلك باستخدام المكنسة الكهربائية قد يكون أسوأ فكرة، حيث يتسبب في انسداد الخرطوم والمرشح ويؤدي إلى نمو العفن داخل الجهاز.

الرماد

من الضروري الحذر من استخدام المكانس الكهربائية لتفريغ الرماد من الموقد، لأن الشيء الوحيد الذي سينجر عن ذلك هو تناثره في كل مكان. ما يحدث هو أن جزيئات صغيرة جدا من الرماد يمكن أن تخرج من الجهاز مرة أخرى وتظل عالقة في الهواء.
لتنظيف الرماد، من الأفضل تغطيته ببقايا القهوة المبللة ثم جمعه بالطريقة الكلاسيكية باستخدام المكنسة والمجرفة. بهذه الطريقة، لا يوجد خطر استنشاقه عند تنظيفه.

بقايا الركام

ينتج عن بعض الأشغال المنزلية مثل التجديدات والإصلاحات حطام وأوساخ لا ينبغي تنظيفه بالمكنسة الكهربائية. في حالة الحطام، يكون الغبار ناعما جدا مثل الرماد فينتهي به الأمر متناثرا في كل مكان. وبهذه الطريقة، ستخاطر بشفط بعض الحطام الكبير وإتلاف مكنستك الكهربائية.

عملات معدنية وأشياء أخرى صغيرة

نعلم أنك لا تنوي البحث عن عملات معدنية أو ألعاب صغيرة لتنظيفها بالمكنسة الكهربائية، ولكن يحدث أن تدخل المكنسة الكهربائية عن طريق الخطأ مما يمكن أن يسبب ضررا كبيرا بالجهاز. لذلك سيكون من الأفضل التحقق من المنطقة التي ستقوم بتنظيفها مسبقا لتجنب هذه الأنواع من الحوادث.

السوائل

ما لم يكن نموذج المكنسة الكهربائية مصمما لشفط السوائل، لا تحاول أبدا تجفيف السطح عن طريق شفط السائل المسكوب عليه. قد يكون الضرر الذي يمكن أن يلحق بالجهاز غير قابل للإصلاح دون احتساب المخاطر الكهربائية التي تتولد عن ذلك.

مستحضرات التجميل

من المهم تجنب شفط مستحضرات التجميل بالمكنسة الكهربائية لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الضرر. في حالة أحمر الشفاه، يمكن أن يذوب في الحرارة ويسبب فوضى حقيقية.

الأرض الرطبة

إذا انكسرت المزهرية أو ترك شخص ما طينا خلفه لأن حذاءه متسخ، فسيكون من السهل جدا إزالة هذا الطين باستخدام المكنسة الكهربائية.

لكن حذاري من القيام بذلك، لأن التربة الرطبة يمكن أن تلتصق بالسجاد أكثر هذا بالإضافة إلى إتلاف محرك الجهاز.

بقايا الشعر

يعد الشعر من الأعداء الرئيسيين للمكانس الكهربائية لأنه يسد القنوات والفلاتر على الفور لذلك يستحسن جمع الشعر العالق بالسجادة بطريقة أخرى.

شظايا الزجاج

حذرت المجلة من تنظيف بقايا الزجاج بالمكنسة الكهربائية لأنك قد تتسبب بهذه الطريقة في تلف لا يمكن إصلاحه للجهاز.

في مثل هذه الحالة، قم بارتداء القفازات وضع الزجاج في صندوق من الورق المقوى.

الاحتياطات الأساسية التي يجب مراعاتها

أشارت المجلة إلى بعض الاحتياطات الأساسية التي يجب مراعاتها عند استخدام المكنسة الكهربائية. فعلى سبيل المثال، تحقق من المنطقة التي ستنظفها قبل أن تبدأ لتجنب شفط الأشياء غير المرغوب فيها.

ويجب تنظيف كيس الغبار الخاص بالمكنسة بانتظام لضمان عملها بشكل صحيح.

عربي21

اقرأ ايضاً:لتوفير الوقت حيل بسيطة لاختمار العجينة بدقائق معدودة..

قد يعجبك ايضا