أسعار اللحوم بدير الزور بتراب المصاري..!!

- الإعلانات -

تشهد محافظة دير الزور انخفاضاً ملموساً في أسعار اللحوم الحمراء سواء لحوم العواس أم لحوم الأبقار والعجول ليتراوح سعر كيلوغرام اللحم الضأن بعظمه عند 12 ألفاً ومن دون عظم نحو 14 أو 15 ألفاً. ويمكن أن يصل سعر كيلوغرام اللحم في نهاية اليوم إلى 8 آلاف ليرة.

ووفقاً لمصادر في كل من الميادين والبوكمال فإن أسعار خراف الأضاحي اختلفت حسب حجم الخروف ووزنه وبلغ وسطياً بين 400 و600 ألف ليرة للخروف. على حين وصل سعر البقرة بين مليون ومئتي ألف ومليون وثمانمئة ألف.

وبين أحد تجار الأغنام في المنطقة أن ارتفاع تكاليف تربية الأغنام نتيجة ارتفاع أسعار العلف حدا بالعديد من المربين لبيع قطعانهم. مبيناً أنه في سوق الأغنام يمكن شراء ذبيحة بسعر 85 ألف ليرة وبعضها بسعر 130 ألفاً وصولاً لسعر 250 ألفاً.

متوسط الكيلو

وبين التاجر أن متوسط الكيلو القائم بالسوق لخراف الأضاحي مابين 12.5 إلى 13ألفاً للكيلو وبعضها يباع من دون وزن ليتراوح سعر الخروف بين 400 و500 ألف ليرة.

رئيس جمعية اللحامين في دمشق إدموند قطيش رأى أن هناك اختلافاً بين خروف البادية وخروف التسمين الذي يباع في دمشق وريفها. موضحاً أن خروف التسمين الحي يتم بيعه في دمشق اليوم بسعر 16 ألف ليرة للكيلوغرام ويزن بين 50 إلى 55 كيلوغراماً ويقدر وزن اللحم منه بعد الذبح نحو 26 كيلوغراماً.على حين أن وزن اللحم من خروف البادية بعد الذبح لا يتجاوز 16 كغ.

ووفقاً لقطيش فإن إقدام المربين في المنطقة الشرقية والبادية على بيع قطعانهم نتيجة تكلفة تربيتها العالية أدى إلى زيادة في المعروض من الخراف والنعاج والفطيمة حتى إن البعض يبيع قطيعاً كاملاً بسعر الجملة. وكل ذلك أدى إلى انخفاض أسعار لحوم العواس حتى وصل كيلوغرام اللحم في تلك المناطق إلى سعر 11 ألفاً أو 12 ألفاً نتيجة بيع لحوم النعاج والفطائم.

الفظيمة

ووفقاً لقطيش فإن الفطيمة التي تباع هناك بسعر 230 ألفاً فإن سعرها الحقيقي هو 600 ألف. علماً أنه في دمشق ممنوع ذبح إناث العواس من نعاج وفطائم وهي غير موجودة في القاموس الشامي.

وحول وصول سعر البقرة حسب وزنها بين مليون ومليون وثمانمئة ألف ليرة أوضح قطيش أن الأبقار التي تباع للذبح هي بالأساس غير منتجة للحليب وتأكل أكثر مما تنتج. مبيناً أن موسم شراء الأضاحي قد انتهى تقريباً. وأن أغلب من ينوون شراء الـضاحي قد اشتروها. معيداً تأكيد أن وزن خروف الأضحية يجب أن يزيد على 50 كغ في حين أن خراف البادية لا يتجاوز وزنها في أحسن الأحوال 40 كيلوغراماً.

الوطن

اقرأ أيضا: أسعار زيوت السيارات ترتفع أكثر من 100%

قد يعجبك ايضا