فوائد عظيمة وسحرية للعصفر.. لن تتوقعوها

- الإعلانات -

يعد العصفر من الأعشاب والتوابل الغنية بقيمتها الغذائية، إذ يتم زراعة محصول العصفر في حوالي 60 بلداً في أرجاء العالم، إلا أنه محصول شحيح الكميات بطبيعته إذ لا يتجاوز 600,000 طن سنوياً، فما هي فوائد العصفر؟ وكيف نستطيع استخلاص فوائد العصفر للجسم والبشرة والعديد من الاستخدامات الأخرى؟

فوائد العصفر للخوف والقلق:

وجد الباحثون أن القلق والتوتر ومشاعر العصبية كانت أعلى عندما يكون الأشخاص بمستويات منخفضة من التربتوفان.

يحتوي العصفر على مادة التبربتوفان والتي تعمل على إفراز مادة السيرتونين، هرمون السعادة في جسم الإنسان، إذ يعمل على التقليل من الشعور بالقلق والخوف الذي يصيب الإنسان.

فوائد العصفر للخوف والقلق بسبب احتواء العصفر كذلك على الأحماض اللينولينية واللينوليك ومواد كيميائية تساعد على التخلص من القلق والاكتئاب للعديد من الأشخاص.

وتدعم مادة التبربتوفان الموجود في العصفر جودة النوم الجيدة وتدعم مزاجك.

فوائد العصفر للجسم:

1-مصدر صحي للأحماض الدهنية:

يعتبر العصفر مصدراً غنياً للأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

2-يحسن مستويات السكر في الدم:

تشير مراجعة منهجية للدراسات من عام 2016 إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم لدى الشخص إذ بتناوله تُستخلص فوائد العصفر.

ووجدت الدراسة أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة، كان له تأثير مفيد على مستويات السكر في الدم، وكذلك مقاومة الأنسولين وإفراز الأنسولين.

3-يخفض نسبة الكوليسترول ويعزز صحة القلب:

فوائد العصفر لتخفيض نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب بناءً على دراسة 2011 بأن مستويات الكوليسترول في الدم لدى المشاركين تحسنت بعد استخدام العصفر لمدة 4 أشهر.

تدعم هذه النتائج اقتراح جمعية القلب الأمريكية بأن الدهون غير المشبعة قد تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول “الضار” في الدم. ارتفاع الكوليسترول هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

4-يحارب الالتهابات:

قد يكون لزيت العصفر أيضاً خصائص مضادة للالتهابات. وفقاً لدراسة في التغذية السريرية، زيت القرطم والأحماض الدهنية غير المشبعة في زيت العصفر تحسن علامات الالتهاب. قد يساعد هذا في العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

وفوائد العصفر تستمر في الحالات التالية:

1-الحفاظ على صحة القلب: يحتوي العصفر على حمض اللينوليك الذي يمكن أن يساعد الجسم في خفض الكولسترول الضار(LDL)، وإرخاء جدران الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، ما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين بالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أظهرت عدة دراسات علمية أن العصفر يحتوي على نسبة عالية جداً من الأحماض الدهنية أوميغا 6، وهو نوع مفيد من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم.

2-فوائد العصفر لداء السكري: تُظهر الأبحاث المبكرة أن تناول زيت العصفر عن طريق الفم لمدة 3 أسابيع يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. لا يبدو أن زيت العصفر يؤثر على مستويات الأنسولين أو حساسية الأنسولين.

3-ارتفاع نسبة الكوليسترول الذي ينتقل بالوراثة (فرط كوليسترول الدم العائلي): تتضارب الأدلة حول تأثيرات زيت العصفر في علاج ارتفاع الكوليسترول الذي ينتقل بالوراثة، تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن استبدال الزبدة الغذائية بزيت العصفر يقلل من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

4-التهاب الكبد سي: تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول منتج معين يحتوي على العصفر وبذور اليقطين وبذور لسان الحمل وزهر العسل الياباني (EH0202) عن طريق الفم لمدة 3 أشهر يقلل الانزعاج العام والانتفاخ والغثيان والقيء لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي.

فوائد العصفر لضغط الدم المرتفع: تشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت العصفر عن طريق الفم لمدة 6-8 أسابيع يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

5-فوائد العصفر للحالة الجلدية المتقشرة (فرينودرما): تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تناول زيت العصفر المحتوي على فيتامين E وحمض اللينوليك عن طريق الفم لأكثر من 8 أسابيع يمكن أن يحسن جفاف الجلد وخشونته لدى الأشخاص المصابين بالجلد.

اقرأ أيضا: أمريكي يخفف وزنه 122 كغ بفضل تغيير عاداته وممارسة الرياضة

قد يعجبك ايضا