نار تشتعل من قلب الماء.. فيديو عجيب من سواحل نيجيريا

- الإعلانات -

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو خلال الأيام الماضية، لنار تشتعل على سطح مياه البحر قيل إنها ظاهرة غامضة.

فقد انتشر المقطع بلغات عدة وحصد مشاركات كثيرة على مواقع التواصل، وجاء في التعليقات المرافقة أن النار اشتعلت في البحر دون سبب، فيما ذهبت منشورات أخرى للحديث عن بركان تحت الماء.

حقيقة الفيديو

إلا أن الحقيقة بعيدة جداً عن تلك الافتراضات، إذ إن النار المشتعلة ناتجة عن حريق وقود قد يكون لأنبوب نفط تحت الماء أو تسرباً نفطياً.

فقد أظهر التفتيش على محرّكات البحث عن صور ثابتة من الفيديو أنه منشور على مواقع إخبارية عدة في نيجيريا، ومنشور أيضاً على موقع يوتيوب على قناة تابعة لصحيفة “بونش”، وهي واحدة من أكثر الصحف النيجيرية انتشاراً.

نار تشتعل من قلب الماء.. فيديو عجيب من سواحل نيجيريا

وبحسب هذه المواقع الناشرة، صُوّر الفيديو على شاطئ إيلاش في ولاية لاغوس في جنوب غرب نيجيريا، بحسب وكالة “فرانس برس”.

فيما أشارت بعض التعليقات في هذه المواقع إلى أن الفيديو يصوّر اشتعال أنبوب للنفط تحت الماء.
ماذا قال الخبراء؟

وفي هذا السياق، استبعد ثلاثة خبراء في علوم البراكين ومع متخصصة في فيزياء الأرض (جيوفيزياء)، فرضيّة ثوران بركاني تحت الأرض أو ما تردّد من فرضيات غريبة.

ورجّحوا جميعاً أن يكون هذا الحريق ناجماً عن اشتعال وقود وليس ظاهرة طبيعيّة.

كذلك لفتوا إلى أن انفجار البراكين في الماء يترافق مع انبعاث حمم وبخار كثيف، وينبغي إذاً أن يكون لون الدخان المنبعث أبيض.

أما اللون المرئيّ في الفيديو فهو أسود يدل على احتراق وقود، بحسب بونوا سميتس عالم البراكين في المتحف الملكي لإفريقيا الوسطى في ترفورين في بلجيكا.

من جهة أخرى، لا يمكن مشاهدة أي انفجارات حتى وإن كانت صغيرة، وهذا العنصر أيضاً أثبت أن الحريق ناجم عن اشتعال وقود وليس عن انفجار بركاني، بحسب روبرتو سولبيزيو الأستاذ في كلية علوم الأرض في جامعة باري الإيطاليّة والأمين العام للجمعية الدولية لعلوم البراكين.

وأجمع الخبراء الذين استطلعت “فرانس برس” آراءهم على أن الحريق ناجم عن اشتعال وقود على سطح الماء، مما يُرجّح أن يكون بسبب تسرّب أو بعد انفجار أنبوب نفط.

اقرأ أيضا: 9 مواقع على الأرض تخلو من الجاذبية… تعرف إليها

قد يعجبك ايضا