طريقة تخزين لحم أضحية العيد دون أن يتغير مذاقه.. جربوها

- الإعلانات -

طريقة تخزين لحم أضحية العيد دون أن يتغير مذاقه.. جربوها

تتجدد الشكوك في سلامة لحم أضحية العيد المخزن مع ارتفاع درجات الحرارة، لذلك نقدم لك عزيزتي كل ما تحتاجين إلى معرفته لحفظ اللحم لأطول فترة ممكنة ودون أن يتغير مذاقه.

ضبط درجة الحرارة

نوعان من البكتيريا في الطعام: الأولى هو البكتيريا المسببة للأمراض المنقولة بالغذاء، وصنفتها وزارة الزراعة الأميركية (USDA) بأنها الأخطر. لأنها تنمو بسرعة في اللحوم غير المبردة جيدا، ولا يمكن اكتشافها من خلال شكل اللحم ولونه ومذاقه ورائحته.

النوع الثاني هو بكتيريا التلف، التي تنمو وتلتهم اللحم. فتغير شكله ومذاقه ورائحته، ومع ذلك من غير المرجح أن تصيبك بالأمراض.

قد يحدث ذلك عند تخزين اللحم على رف الثلاجة، في درجة حرارة أكثر من 4 درجات مئوية. أو عند انقطاع التيار الكهربائي وأنت خارج المنزل، لذا من المهم التحقق من درجة حرارة الثلاجة. وضبطها على أقل من 4 درجات.

تحتوي بعض الثلاجات على موازين حرارة مدمجة لقياس درجة حرارتها الداخلية. أما إذا لم تكن تلك الخاصية بثلاجتك. فاحتفظي بمقياس درجة حرارة الأجهزة داخل الثلاجة لمراقبة درجة الحرارة وأنت خارج المنزل. وتذكري أنه يجب عدم تناول الأطعمة المحفوظة في درجة حرارة أعلى من 4 درجات بعد أكثر من ساعتين.

كيس بلاستيكي أم ورق؟
تأتي اللحوم في ورقة الجزار عادة، لكن معظمنا يتخلص من الورق، وينقل اللحوم إلى كيس بلاستيكي محكم الغلق لتقليل تعرضها للهواء. ومنع عصارتها النيئة من تلويث الأطعمة الأخرى. تلك وجهة نظر منطقية. لكنها ليست الأفضل؛ فورق الجزار يعدّ رائعا للثلاجة، وهو مخصص لتخزين اللحوم لبضعة أيام على الأرفف من دون قلق.

إذا كنت تريدين تجميد اللحم، فأسقطي الحزمة الورقية المغلفة بإحكام في كيس محكم الغلق أو في أكياس التجميد. لتقليل التعرض للهواء والرطوبة.

لا يلزم استخدام جهاز تفريغ الهواء لتجميد اللحوم بأمان، ومع ذلك فإن عزل الرطوبة يساعد بالتأكيد في الحفاظ على مذاق اللحوم وطراوتها مدة أطول. فتبقى كأنها طازجة، ويمكنك تفريغ الهواء باستخدام الضغط أو الحرارة أو غمر الكيس في إناء به ماء.

يمكن الاحتفاظ باللحم المفروم سواء كان لحم عجل أو ضأن، أو مسلوقا أو مطبوخا على رف الثلاجة من يوم إلى يومين، أما اللحم الطازج غير المفروم. مثل المكعبات والشرائح، فيبقى على الرف سليما بين 3 و5 أيام، وتبقى مشتملات الذبيحة من لسان وكلى وكبد وقلب آمنة على الرف بين يوم ويومين فقط. ويمكن تناول الحساء أو “اليخنات” قبل مرور 4 أيام من حفظها على الرف.

يمكنك تجميد اللحوم بأمان إلى نحو عام، فوفقا لإرشادات التجميد وسلامة الأغذية. فإن تجميد اللحوم عند -18 درجة مئوية يثبط نشاط الميكروبات. مثل البكتيريا والخمائر والعفن ويبطئ نشاط الإنزيمات التي تحلل اللحم.

اقرأ ايضاً:أغرب عادات الاحتفال بعيد الأضحى بين الشعوب

قد يعجبك ايضا