اقتراح بفتح معبر تصدير مع الأردن من جهة السويداء

- الإعلانات -

اقترحت “غرفة زراعة السويداء” فتح معبر مع الجانب الأردني من جهة محافظة السويداء، لتسهيل خروج الصادرات وتوفير الكلف التصديرية.

وقال رئيس “غرفة زراعة السويداء” حاتم أبو راس في حديث لصحيفة “الوطن” إنه تم وضع مقترح بالعمل مع الجانب الأردني لفتح معبر من جهة محافظة السويداء، الأمر الذي يسهل خروج الصادرات والتوفير في التكلفة التصديرية.

وأضاف أبو راس إن كمية الصادرات المتوقعة من محصول التفاح حوالي 25 بالمئة، تستهدف أسواق مصر والسودان ودول الخليج.

ويتم تسويق التفاح عبر منفذين، الأول عن طريق المحافظات السورية، والثاني هو التسويق الخارجي من خلال تصديره إلى أسواق العاصمة المصرية القاهرة، وفقاً لتصريح أبو راس في شهر نيسان (ابريل) الماضي، حيث يصدر 30% من محصول التفاح إلى الأسواق الخارجية كمصر والسودان وقسم قليل إلى السعودية والإمارات.

وتقدر “مديرية زراعة السويداء” أن يتجاوز محصول التفاح للعام الحالي 59 ألف طن، وسط مخاوف المزارعين من عدم إمكانية تصريف إنتاجهم جراء معاناتهم السنة الماضية، وهم ينتظرون التسعيرة الرسمية من “وزارة التجارة الداخلية”، على حد قول أبو راس الذي أشار إلى اضطرارهم لبيع تفاحهم حسب تسعيرة التجار، فضلاً عن خسارة الكثيرين لنصف محاصيلهم أو أكثر بسبب الرياح التي أتت على معظم الموسم وأدت إلى تساقط الثمار بأرضها وهم ينتظرون إجراءات الجهات المعنية التي أتى بعضها متأخراً بينما لم يأت بعضها نهائياً.

وواجه محصول التفاح من السويداء عام 2021 الماضي صعوبة في تصديره إلى مصر، إذ أوقفت حينها السلطات المصرية حوالي 500 شاحنة تفاح قادمة من مدينة السويداء، بعدما تبين أن نسبة المبيدات الحشرية فيها عالية.

اقرأ أيضا: الطبيعة والطاقة اجتمعتا ضد الغرب

قد يعجبك ايضا