شاي الزنجبيل وفوائده وطريقة تحضيره

- الإعلانات -

شاي الزنجبيل من المشروبات المميزة والمنتشرة في العالم، لذلك سنتعرف سويا على فوائد هذا الشاي للصحة، وكيفية عمل شاي الزنجبيل، وهل يمكن شربه كل يوم؟ ومعلومات أخرى مهمة في السطور التالية.

فوائد شاي الزنجبيل

تأتي فوائد الشاي من الزنجبيل نفسه، والذي يحتوي على مركبات جينجيرول والشوغول، وتختلف كمية كل منهما حسب شكل الزنجبيل إن كان طازج أو مجفف، وهذه المركبات وخصائص الزنجبيل المميزة والمضادة للالتهابات والأكسدة، يمكن أن تجعل شاي الزنجبيل مفيد بشكل محتمل في:

علاج بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال.
خفض ضغط الدم المرتفع.
تخفيف مشكلة الغثيان خصوصا الغثيان الذي يحدث في الصباح.

يمكن أن يقدم الشاي المصنوع من الزنجبيل بعض الفوائد الأخرى للجسم أيضا ومنها:

شاي الزنجبيل للتنحيف

يمكن أن يساعد الزنجبيل على الحفاظ على الوزن المثالي للجسم من خلال زيادة الحرارة التي ينتجها الجسم، والعمل على كبح تخزين وامتصاص الدهون، إلى جانب العمل على تعزيز تكسير الدهون من أجل الحصول على الطاقة، وبالتالي كل ذلك قد يساعد ذلك على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

*جدير بالذكر أيضا قد يساعد الشاي في التحكم في الشهية وتحسين مستوى السكر في الدم، للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني والسمنة.

فوائد شاي الزنجبيل للمعدة

يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل الشعور بالانتفاخ وعسر الهضم، كما يمكن أن يساعد الزنجبيل في خفض الضغط الذي يحدث للعضلة العاصرة السفلية الخاصة بالمريء.

فوائد شاي الزنجبيل للمرأة

تعتبر الميزة المحتملة التي يمكن أن يقدمها الزنجبيل هنا، هو التخفيف من مشكلة الغثيان الصباحي خلال فترة الحمل، ولكن هناك جدل حول مناسبة ذلك لكل الحوامل والتوقيت المناسب للشرب، لذلك لا يجب شرب شاي الزنجبيل بدون استشارة الطبيب.

ملحوظة مهمة

أغلب الأبحاث التي ذكرت فوائد الزنجبيل كانت تستخدم المستخلصات أو جرعات محددة، لذلك تعتبر هذه الفوائد المحتملة التي يمكن أن يقدمها شاي الزنجبيل، تحتاج إلى تأكيد أكبر، وعموما يمكنك استشارة الطبيب عنها.

طريقة عمل شاي الزنجبيل

لصنع كوب من الشاي المكون من الزنجبيل، قم بتجهيز المكونات الآتية:

حوالي 4 إلى 6 شرائح من الزنجبيل الطازج والمقشر والمغسول جيدا، ويمكنك التقليل أو الزيادة حسب رغبتك في قوة الطعم.
2 كوب من الماء.
عصير ليمونة أو نصفها فقط.
بعض العسل للتحلية.

طريقة التحضير

ضع الماء في قدر على النار، ثم أضف شرائح الزنجبيل، واترك الماء يغلي لمدة 10 إلى 20 دقيقة.
قم برفع المشروب من على الناء، وأضف إليه الليمون، وقم بتحليته بالعسل حسب رغبتك في الكوب.

بدلا من الماء، يمكنك استخدام الحليب، من خلال إضافة شرائح الزنجبيل إلى كوب من الماء واتركه على النار لمدة 10 دقائق، ثم إضافة 2 كوب من الحليب، وترك المزيج على النار الهادئة لمدة 5 دقائق، وتقديمه وتحليته حسب الرغبة، مع مراعاة الراغبين في خسارة الوزن، للكمية التي يتم تناولها.

هناك أكياس شاي الزنجبيل جاهزة أو الزنجبيل المطحون، يمكنك الاختيار بينها كما ترغب، ولكن قم بقراءة المكونات على العبوة الخاصة بأكياس الشاي، للتأكد من عدم وجود مكونات أخرى.

السعرات الحرارية في شاي الزنجبيل

لا يحتوي الزنجبيل على سعرات حرارية كبيرة، خصوصا عند تحضيره كشاي، فحوالي ربع كوب من جذر الزنجبيل الذي يتم تقطيعه لتحضير الشاي، يحتوي على حوالي 19 سعر حراري، لكن انتبه هذه السعرات قد تزيد في حال أضفت الحليب أو العسل.

أضرار شاي الزنجبيل

عموما يعتبر هذا الشاي آمن، خصوصا إن كانت كمياته معتدلة ولا تتخطى كوب أو اثنين، ولكن أحيانا قد يعاني البعض من الأعراض الجانبية له، مثل الغازات والحموضة، ويمكنكم معرفة أضرار الزنجبيل بالتفصيل.

كما يجب على الحوامل والأشخاص أصحاب الضغط المنخفض أو من يتناولون أي أدوية، استشارة الطبيب أولا.

هل شرب الزنجبيل يوميا مضر؟

شاي الزنجبيل مشروب آمن عموما، طالما لا تعاني من أي مشكلات صحية أو لا يوجد حمل، لذلك يمكن شربه يوميا، الكميات المعتدلة دائما هي الأفضل للجميع.

هل يمكن شرب الزنجبيل قبل النوم؟

نعم، فهو ليس من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وبالتالي لن تقلق من الإصابة بالأرق مثل ما يحدث عند شرب الشاي أو القهوة.

اقرأ أيضا: اليكم أعراض ضعف عضلة القلب التي قد تغيب عن الكثيرين

قد يعجبك ايضا