تقول إيران إن لديها القدرة الفنية على إنتاج قنبلة نووية

- الإعلانات -

قال رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية كمال خرازي، تمتلك إيران القدرات الفنية لإنتاج قنبلة ذرية ، لكن لا يوجد قرار من قبل قيادة البلاد في هذا الشأن.

الوكالة العربية للأنباء

ونقلت وسائل إعلام عن خرازي قوله “ليس سراً أننا أي في إيران نمتلك القدرات التقنية لإنتاج قنبلة نووية، لكن ليس هناك قرار من قيادة البلاد في هذا الشأن”، وأشار ر رئيس المجلس الاستراتيجي إلى أن البلاد تمكنت خلال أيام قليلة من زيادة مستوى تخصيب اليورانيوم من 20٪ إلى 60٪ ، و”يمكنها بسهولة زيادة هذا المستوى إلى 90٪”.

ووفقاً خرازي، فإن عدم وجود ضمانات من الولايات المتحدة بشأن الحفاظ على خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) بشأن ملف الملف النووي الإيراني “هو فخ لأي اتفاقات محتملة بين الطرفين”، وأضاف المندوب الايراني انه إذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستقلة وعادلة “فسيكون من السهل حل الخلافات بين المفاوضين جميعاً سواء من إيران والغرب”.

وقال خرازي “في حال وقوع هجوم على الجمهورية الإسلامية في إيران من أراضي أي دولة مجاورة (في إشارة إلى المملكة العربية السعودية ربما”، فإن طهران سترد على هذه الدول، فضلاً عن توجيه ضربة مباشرة لإسرائيل”.

الجدير بالذكر أنه تم التوقيع على خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) مع الجمهورية الإسلامية في إيران في عام 2015 للتغلب على أزمة تطويرها النووي من قبل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة وألمانيا، في ضوء ذلك، قرر الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، في عام 2018 الانسحاب من هذه الاتفاقية، حيث أشار الزعيم الأمريكي الحالي، جو بايدن ، مراراً وتكراراً إلى استعداده لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع طهران.

وفي السياق، تتفاوض كل من روسيا وبريطانيا العظمى وألمانيا وجمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا مع إيران في فيينا منذ أبريل/ نيسان من العام الماضي 2021 لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة في شكلها الأصلي، أو ما يعرف باسم “الاتفاق النووي”.

اقرأ أيضاً: هل تتوقف حرب اليمن و السعودية في وقت قريب؟

قد يعجبك ايضا