ما حقيقة إلغاء الاعتراف بالجامعات السورية في العراق؟

- الإعلانات -

شرت السفارة العراقية بدمشق بياناً، قالت فيه إنه تم إلغاء الاعتراف بالجامعات السورية الحكومية والخاصة استناداً لكتاب من وزارة التعليم العالي العراقية.

وجاء البيان الذي نشرته السفارة عبر صفحتها الرسمية كالتالي:

“استناداً إلى كتب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق/دائرة البعثات والعلاقات الثقافية المرقم: ص ب/19586 في 13/6/2022.. تم إلغاء الاعتراف بكل الجامعات السورية الحكومية والخاصة بما فيها (جامعة دمشق – حلب – تشرين – الأندلس الخاصة)، وذلك بالنسبة لطلاب البعثات والنفقة الخاصة، حيث يتم العمل بذلك اعتباراً من 1/9/2022.. للعام الدراسي (2022-2023)”.

لتعود وتنوّه السفارة أن الاعتراف بالشهادات السورية ملغى بالنسبة لطلبة “النفقة الخاصة – طلبة الابتعاث”، وليس للطلبة الحاصلين على الشهادة السورية عن طريق التسجيل في الجامعات من خلال المفاضلة العامة حيث أن الطلبة العراقيين المقيمين والحاصلين على تسلسل دراسي كامل فان الشهادات اصولية ومعترف بها.

بدوره، أكد مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي لصحيفة “الوطن” أن الوزارة لم تبلغ بأي شيء رسمي حول سحب الجانب العراقي للاعتراف بالشهادة السورية.. وما يشاع سيتم التدقيق به ومتابعته عن طريق (الخارجية والسفارة)”.

وأضاف المصدر أن الشهادات الممنوحة من الجامعات السورية معترف بها ومعتمدة في كل الدول.

وبحسب موقع التصنيف العالمي للجامعات “webometrics”، فقد احتلت جامعة دمشق المرتبة 3429 عالمياً والمرتبة الأولى في سوريا، وجاءت جامعة تشرين في محافظة اللاذقية بالمرتبة الثانية على سوريا والمرتبة 4980 عالمياً.

أما المرتبة الثالثة على مستوى سوريا فكانت من نصيب جامعة حلب التي احتلت المرتبة 4980 عالمياً. وحلّ “المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” في المرتبة 6342 عالمياً والمرتبة الرابعة محلياً. والمرتبة الخامسة سورياً، كانت لجامعة البعث التي جاءت في المرتبة 6601 عالمياً.

وعن الجامعات الخاصة في سوريا، فقد احتلت جامعة “الجامعة العربية الدولية” (AIU) المرتبة الأولى بين الجامعات الخاصة سورياً والسادسة على مستوى جامعات سوريا، بينما جاءت بالمرتبة 9633 عالمياً، والمرتبة السابعة على مستوى سوريا كانت للجامعة الافتراضية السورية التي ورد تصنيفها عالمياً حسب الموقع بالمرتبة 9972.

اقرأ أيضا: سوريا: الأمم المتحدة توسّط طهران

قد يعجبك ايضا