د.عابد فضيلة: أتمنى طرح ورقة ١٠ الاف ليرة في الأسواق

- الإعلانات -

د.عابد فضيلة: أتمنى طرح ورقة ١٠ الاف ليرة في الأسواق

قال رئيس هيئة الأوراق والأسواق المالية د.عابد فضلية لـبرنامج حديث النهار على شام إف إم إنه نتمنى أن تُطرح عملة جديدة من فئة 10000 ليرة سورية بشرط آلا يتم طبع مبلغ يزيد عن التالف من العملة القديمة وذلك وفقاً لرؤيةٍ ذات بعد اقتصادي، بحيث لا تزيد السيولة في السوق، وتطرح بكميات تناسب الحاجة، منوهاً إلى أنه لم يؤكد أو يفترض أن المركزي سيطرح عملة من هذه الفئة.

وأوضح د.فضلية أن طرح عملات جديدة يحصل نتيجة التضخم، وذلك لتسهيل عملية تداول العملة بين الناس والمصارف بمختلف العمليات التجارية، وبالتالي فإن إدارة الاقتصاد تتطلب إصدار عملات جديدة بفئة أكبر.

وحول الـ5000 ليرة، ذكر د.فضلية أن المركزي طرح كميات مناسبة منها بحيث تناسب الحاجة في السوق، ودون أن تسبب زيادة بالتضخم، لافتاً إلى أنه على الصعيد النفسي يشعر الناس بأن طرح فئات عالية هو أمر سيئ ولكن حقيقة الأمر أنه وضع طبيعي.

أما بالنسبة للوضع الاقتصادي الحالي، بين د.فضلية أن السوريين ما يزالون بمستوى مقبول من التضخم، وسبب تلافي الأزمة، أو القدرة على السيطرة على الوضع الاقتصادي دون الانهيار، هو التعاضد الاجتماعي، والأخلاق، والحوالات المالية الخارجية، والإنتاج الريفي الزراعي، ولو لم نكن كذلك لكان الوضع أصعب بثلاثة أضعاف.

شام إف إم

اقرأ ايضاً:سوريا: ألقى بنفسه في البئر لإنقاذ ولده ولكنهما تـ.وفيا معاً

 

قد يعجبك ايضا