مربي دواجن: سعر صحن البيض قد يصل إلى 20 ألف ليرة

- الإعلانات -

رجح عضو “لجنة مربي الدواجن” شعبان محفوض أن يصل سعر صحن البيض إلى 20 ألف ليرة، وسط زيادة خسائر المربين وخروج نسبة كبيرة منهم.

ونقلت صحيفة “البعث” عن محفوض قوله إنه ليس من المستبعد أن يصل سعر صحن البيض لـ20 ألف ليرة نتيجة ذبح القطعان، وارتفاع درجات الحرارة الذي يزيد الخسائر في ظل غياب الكهرباء والمحروقات.

ولفت محفوض إلى أن الحرارة العالية تخفض الإنتاجية من اللحوم وتزيد من نفوق القطعان، مما سينعكس بدوره على سعر الفروج، الذي يحتمل أن يصل لـ8000-9000 ليرة للكيلو غرام الواحد.

وتصل تكلفة صحن البيض ضمن المدجنة وفق محفوض إلى 14 ألف ليرة، فيما تبلغ تكلفة الكيلوغرام من الفروج 7200 ليرة، ورغم ارتفاع الأسعار في الأسواق إلا أن المربي لم يحصّل حتى الآن التكلفة الحقيقية.

وقال تجار لصحيفة “تشرين” إن سبب ارتفاع سعر صحن البيض هو تدمير بعض المداجن في جمرايا إثر اعتداءات، الأمر الذي نفاه المربون، حيث أعادوا ارتفاع أسعار البيض إلى قلة الكميات وزيادة الطلب وذبح أفواج كبيرة من الدجاج بسبب الخسائر العديدة للمربين وعزوف العديد من المربين عن التربية.

عضو “لجنة مربي الدواجن” حكمت حداد قال لـ”تشرين” إن تكلفة البيضة بات 445 ليرة في حين أن تكلفة صندوق البيض من أرض المدجنة 150 ألف ليرة أي إن تكلفة الصحن الواحد 13 ألف ليرة ناهيك عن أسعار النقل.

وتابع حداد أن صندوق البيض الذي سعته ٣٦٠ بيضة من الحبة الكبيرة يباع من أرض المدجنة بـ١٥٠ ألف ليرة، ويقل السعر بانخفاض الوزن وحجم البيضة.

أما صحن البيض فيباع من أرض المدجنة بـ١٢٥٠٠ أي ما يقارب ٤٣٠ للبيضة الواحدة ذات الحجم الكبير و٤٠٠ للحجم الصغير، ليصار إلى بيعها للمواطن من المحال التجارية بـ٥٠٠ ليرة للحبة وما بين ١٥٠٠٠ و١٦٠٠٠ لصحن البيض حسب الحجم.

ووصل سعر صحن البيض في الأسواق إلى 16 ألفاً عند بعض الباعة، بينما يباع كيلو الفروج بـ١٠ آلاف ليرة، وكيلو الشرحات بـ١٩٠٠٠ ألف ليرة والوردة بـ٩ آلاف ليرة والجوانح بـ٧٥٠٠ ليرة.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” حكمت حداد الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل.

ويشتكي مربو الدواجن حالياً من رفع أسعار الذرة الصفراء، بحجة تداعيات الأزمة الأوكرانية، مطالبين المؤسسة بالتدخل قبل قدوم شهر رمضان وتزايد الطلب على الفروج، حيث تحتاج تربية كل كيلو فروج لـ 2 كيلو علف ما يعادل 7 آلاف ليرة لكل كيلو فروج فقط، وهذا يعود بتكاليف كبيرة لا تغطيها أسعار المبيع الحالية.

اقرأ أيضا: إقبال على المراوح المزودة بالبطاريات والأسعار تصل إلى 400 ألف ليرة

قد يعجبك ايضا