أوكرانيا .. زيلينسكي يدعو سكان دونيتسك لمغادرتها

- الإعلانات -

دعا رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي مساء السبت في رسالة مصورة السكان الى إخلاء منطقة دونيتسك الواقعة شرق البلاد والتي تتعرض مدنها لقصف القوات الروسية بحسب قوله.

الوكالة العربية للأنباء

وقال رئيس أوكرانيا زيلينسكي “اتخذت قرارًا حكوميًا بإخلاء إلزامي لمنطقة دونيتسك أرجوكم أخلوا المنطقة وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك سابقًا الإجلاء الإلزامي لجميع سكان منطقة دونيتسك، إحدى المنطقتين الإداريتين في حوض دونباس. وبررت القرار في مواقف تلفزيونية بتدمير شبكات الغاز وغياب التدفئة في الشتاء المقبل في المنطقة.

يأتي ذلك، فيما أعلنت أوكرانيا أنها طلبت من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة زيارة جنودها من أسرى القوات الروسية ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الذي طال سجنا في أولينيفكا في شرق البلاد، الجمعة بأنه “جريمة حرب روسية متعمدة”.

اقرأ ايضا: هل تغير ألمانيا سياستها في ما يخص السلاح الثقيل مع أوكرانيا؟

وقال زيلينسكي: كلما غادر المزيد من الناس منطقة دونيتسك الآن قل عدد الأشخاص الذين سيكون لدى الجيش الروسي وقت لقتلهم مضيفا أنه سيتم منح السكان تعويضات وأوضح رئيس أوكرانيا أن كثيرين يرفضون مغادرة دونباس لكن يتعين عليهم القيام بذلك وتابع: إذا أتيحت لك الفرصة يرجى التحدث إلى أولئك الذين ما زالوا في مناطق القتال في دونباس. من فضلك أقنعهم أنه بضرورة المغادرة.

في الوقت نفسه نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيرشيتشوك قولها إن عمليات الإجلاء يجب أن تتم قبل بدء شهور الشتاء حيث تم تدمير البنية التحتية لإمدادات الغاز الطبيعي في المنطقة.

وقال مسؤول حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينيتسك إنه طلب من اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي كانت قد أشرفت على انسحاب المقاتلين من مصنع آزوفستال أن تتوجه إلى أولينيفكا لكنه اوضح أن اللجنة الدولية لم تحصل حتى هذه اللحظة على إذن من الروس.

وتصاعد التوتر بشأن مصير الآلاف من أسرى الحرب الأوكرانيين لدى الروس بعد نشر السفارة الروسية في المملكة المتحدة تغريدة مساء الجمعة تتعلق بشكل خاص بكتيبة آزوف الأوكرانية وجاء في هذه التغريدة يستحق مقاتلو آزوف إعدامهم ولكن ليس بواسطة كتيبة إعدام بل شنقا إنهم ليسوا جنودا فعليين إنهم يستأهلون موتا مذلا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجيّة أوليغ نيكولينكو على تويتر لا فرق بين الدبلوماسيين الروس الذين يدعون إلى إعدام أسرى حرب أوكرانيين وقيام القوات الروسية بذلك في أولينيفكا إنهم جميعًا متواطئون في جرائم الحرب هذه ويجب محاسبتهم.

اقرأ ايضا: اتهامات تطال أوكرانيا باستخدام التجنيد القسري في البلاد

قد يعجبك ايضا