ما فوائد حبوب الحديد للشعر وما مدة تناولها؟

- الإعلانات -

يعاني البعض من مشاكل الشعر التي قد تؤثر عليه وتؤدي إلى تلفه، وربما تكون هذه المشكلة ناتجة عن أنيميا نقص الحديد في الجسم، وفي هذه الحالة يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى استخدام حبوب الحديد لتخفيف مشاكل الشعر، ولهذا السبب قررنا أن يكون مقالنا اليوم عن فوائد حبوب الحديد للشعر وتأثيره فتابعونا حتى النهاية.

فوائد حبوب الحديد للشعر

يمكن أن تتسبب أنيميا نقص الحديد في الجسم في حدوث تساقط للشعر، خاصة وأن نقص الحديد يؤدي إلى تناقص في كمية الهيموجلوبين الموجودة في الدم.

ومن المعروف أن الهيموجلوبين من العناصر الهامة التي تساعد في نمو وإصلاح الخلايا التالفة والمسئولة عن نمو الشعر، لذا فإن وجود الحديد هام جداً من أجل الحفاظ على الشعر بحالة صحية.

ويكون الحل لهذه المشكلة عن طريق زيادة مستويات الحديد باستخدام حبوب الحديد التي يصفها لك الطبيب، وذلك حتى تعود مستويات الحديد إلى وضعها الطبيعي وبالتالي يستعيد الشعر حالته الطبيعية.

هل حبوب الحديد توقف تساقط الشعر؟

نعم تساعد حبوب الحديد في وقف تساقط الشعر، كما تساعد في نموه، فوفقاً لدراسة تم القيام بها في الجريدة المصرية للأمراض الجلدية وجد أن نقص الحديد يعني زيادة الشعر بمعدلات أكبر، لذا فإن تناول المكملات قد يكون حلا لمشكلة التساقط خاصة لدى النساء اللاتي تكون مستويات الفريتين لديهن أقل من 20 نانو جرام/مل.

افضل أنواع حبوب الحديد للشعر

لا يمكن تحديد أفضل نوع من حبوب الحديد التي يمكن استخدامها للشعر إلا بعد أن يتأكد الطبيب من أن مشاكل الشعر ناتجة عن أنيميا نقص الحديد، وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وبعد أن يتأكد الطبيب من هذا سيقوم بوضع خطة علاجية تتضمن تناول حبوب سلفات الحديد بمعدل مرتين يوميا، وربما تختلف الجرعة باختلاف الحالة، وربما يصف لك الطبيب أنواع أخرى لا تحتوي على سلفات الحديد إذا كنت لا تتحمل الآثار الجانبية لحبوب الحديد التي تحتوي على سلفات الحديد كمادة فعالة.

ويتم الاستمرار على هذا العلاج لفترة قد تصل إلى أربع أسابيع، بعدها سيتم إجراء فحوصات طبية أخرى للتأكد من ارتفاع مستويات الهيموجلوبين في الدم. وعادة ما يستمر العلاج لفترة قد تصل إلى 6 أشهر وبجانب تناول حبوب الحديد للشعر سينصح الطبيب بالالتزام بنمط غذائي يحتوي على أطعمة غنية بعنصر الحديد.

حبوب الحديد وحمض الفوليك للشعر

تستخدم حبوب الحديد وحمض الفوليك لعلاج نقص الحديد والذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل الشعر لذا فإن تناولها يمكن أن يساعد في اعادة نمو الشعر التالف. وفي حالة تناول حبوب الحديد للشعر بصورة منفصلة عن حبوب حمض الفوليك، فعليك أن تعلم أن كل منهما قد يكون له دوره.

وكما وضحنا دور حبوب الحديد للشعر ونموه سابقاً، نجد أن تناول حمض الفوليك يمكن أن يساعد في تحسين الحالة الصحية للشعر، وذلك عن طريق نمو الخلايا المسئولة عن نمو الشعر، هذا بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على كرات الدم الحمراء والتي تمنع أنيميا نقص الحديد المسببة لتساقط الشعر.

وبالرغم من هذا لا تزال الأبحاث التي تم إجراؤها لدراسة العلاقة بين نمو الشعر وتناول حمض الفوليك قليلة، لذا فإن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد فاعليته وتأثيره على الشعر.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على فوائد حبوب الحديد للشعر، وكيف يمكن أن يساعد في علاج التساقط، ننصحكم بعدم تناول حبوب الحديد إلا تحت إشراف الطبيب وذلك لتجنب آثارها الجانبية، كما ننصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

حبوب الحديد للشعر تسمن؟

حبوب الحديد المستخدمة لعلاج نقص الحديد بصورة عامة قد لا تسبب زيادة في الوزن، ولكن في دراسة صغيرة تم إجراؤها سابقا وجد أنه من الممكن وجود علاقة بين تناول حبوب الحديد وزيادة الوزن، وبالرغم من هذا ربما يكون الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

هل حبوب الحديد تطول الشعر؟

نعم، يمكن أن تساعد الحبوب التي تحتوي على عنصر الحديد في زيادة نمو الشعر بسبب احتوائها على الهيموجلوبين.

هل حبوب الحديد تزيد شعر الجسم؟

تساعد حبوب الحديد في نمو زيادة الشعر بصورة عامة، وذلك عن طريق قيامها بعملية اصلاح الخلايا المسئولة عن انبات الشعر.

اقرأ أيضا: هذه الفاكهة تخفض السكر بالدم بنسبة 35%

قد يعجبك ايضا