أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار لايفون واندرويد

- الإعلانات -

أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار لايفون واندرويد

في ظل تزايد المهام وازدحام الأفكار أصبح لا غنى عن تطبيقات تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار لمستخدمي الهواتف الذكية سواء ايفون أو أندرويد، ورغم توفر العديد من تطبيقات تدوين الملاحظات مدمجة في أنظمة التشغيل أو من الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل سامسونج وغيرها، إلا أنه توجد العديد من التطبيقات الأخرى التي لا غنى للمستخدم عن تجربتها واختيار الأنسب بينها.

ويساعد تدوين الملاحظات والأفكار في زيادة الإنتاجية، كما يسرع من أداء المهام وتتبعها سواء لأغراض العمل أو الدراسة، أو حتى التخطيط لمهمة ما مثل السفر في رحلة أو الاستعداد للزواج وغيرها أو مراقبة التقدم في اكتساب عادة جديدة، بالإضافة لتدوين المعلومات من الويب أو المقالات للعودة إليها لاحقا وغيرها.

ما هي أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات لايفون واندرويد ؟

وهذه أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار لمستخدمي الهواتف الذكية سواء ايفون أو أندرويد:

– مايكروسوفت Microsoft OneNote لتدوين الملاحظات

يعتبر تطبيق مايكروسوفت Microsoft OneNote من أشمل وأفضل تطبيقات تدوين الملاحظات، والذي يوفر للمستخدم محاكاة لدفتر الملاحظات، حيث يمكن للمستخدم تنظيم الملاحظات في أقسام وصفحات، مع سهولة التنقل بينها والبحث داخلها، بالإضافة لدعم تدوين الملاحظات بواسطة القلم الرقمي سواء بالرسم أو التحديد أو الكتابة وغيرها، إلى جانب دعم مشاركة الملاحظات مع الآخرين مثل زملاء العمل أو الدراسة للتعاون في تطوير الأفكار.

كما يتيح تطبيق مايكروسوفت وان نوت OneNote للمستخدمين أيضا:

تصنيف الملاحظات في دفاتر وأقسام وصفحات لتسهيل الوصول إليها.
تمييز الملاحظات والمهام بواسطة الوسوم لتتبع أداء المهام.

رسم الأفكار وتمييز النصوص والرسوم في الملاحظات سواء بالقلم الرقمي أو بواسطة الأصبع مباشرة.

تسجيل الملاحظات الصوتية وإدراج مقاطع الفيديو من الإنترنت وإضافة الملفات أيضا.
استخدام أداة OneNote Web Clipper لقص المحتوى من الويب مباشرة وإضافته إلى الملاحظات.

مشاركة دفاتر الملاحظات مع زملاء العمل والأصدقاء والعائلة.
ويمكن للمدرسين الاعتماد على تطبيق OneNote لتنظيم الدروس في دفاتر ملاحظات رقمية، مع إمكانية استخدام التطبيق في إنشاء مكتبة ومشاركتها مع الطلاب، بالإضافة لتشجيع الطلاب على كتابة الملاحظات ورسم المخططات مباشرة داخل التطبيق

ويتوفر تطبيق تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار من مايكروسوفت Microsoft OneNote للتحميل مجانا (حتى 5 جيجابايت وبعدها مقابل 1.99 دولار أمريكي لمساحة تخزينية 100 جيجابايت)، وذلك لمختلف الأجهزة بما في ذلك أجهزة iOS (ايباد وايفون) وأندرويد وأجهزة ماك وأجهزة ويندوز 11، بالإضافة للتوفر مباشرة من خلال الويب.

– ايفرنوت Evernote لتدوين الملاحظات والأفكار

ورغم تراجع شعبيته، إلا أنه من الصعب أن يخلو من قائمة لأفضل تطبيقات تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار، حيث يوفر تطبيق ايفرنوت Evernote تجربة شاملة للمستخدم تجعله من أقوى الخيارات المتاحة للتعامل مع الملاحظات، بما في ذلك إمكانية تدوين ملاحظات نصية أو صوتية أو صفحات مكتوبة بخط اليد ممسوحة ضوئيا، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق ملفات بأنساق مختلفة تشمل PDF، إلى جانب محادثات Slack ورسائل البريد الإلكتروني ومواقع الويب وغيرها.

ويوفر تطبيق تدوين الملاحظات Evernote للمستخدمين أيضا:

سهولة في تنظيم وتصنيف الملاحظات.
مزامنة الملاحظات عبر الأجهزة المختلفة للوصول إليها من أي مكان في أي وقت عبر أي جهاز خاص بالمستخدم.
إضافة للمتصفحات لقص وحفظ صفحات الويب والملفات وتدوين ملاحظات حولها.
البحث بسهولة داخل الملاحظات بما في ذلك النصوص داخل الصور وملفات PDF.
تطبيق متكامل للويب.
التكامل مع العديد من الخدمات الأخرى مثل جوجل درايف وسلاك ومايكروسوفت تيمز وغيرها.

وفيما يتوفر تطبيق تدوين الملاحظات مجانا لكل من أجهزة iOS وأندرويد وويندوز وماك ولينكس، إلا أن الخطة مجانية محدودة مقارنة بالخطط المدفوعة التي تبدأ من 8 دولار شهريا وتوفر للمستخدم 10 جيجابايت لتخزين دفاتر الملاحظات والملفات التي تتضمنها، بالإٌضافة للمزامنة مع عدد غير محدود من الأجهزة.

– ملاحظات آبل Apple Notes

وتوفر شركة آبل Apple لمستخدمي أجهزتها سواء iOS أو ماك macOS تطبيقا مدمجا في النظام لتدوين وتسجيل الملاحظات، وهو تطبيق Apple Notes الذي يوفر لمستخدمي ايفون وايباد وماك تدوين الملاحظات وتصنيفها لتسهيل الوصول إليها، مع إمكانية البحث داخلها بسهولة، هذا بالإضافة إلى دعم مزامنة الملاحظات عبر الأجهزة المختلفة وتصفحها عبر الويب من خلال أي متصفح بما في ذلك على أحهزة ويندوز وأجهزة كروم بوك وغيرها.

ويسمح تطبيق الملاحظات من آبل Apple Notes للمستخدمين بتدوين الملاحظات تتضمن أفكارا مكتوبة بخط اليد ورسومات تخطيطية، بالإضافة إلى قوائم المراجعة أو الصور أو روابط الويب أو المستندات الممسوحة بواسطة تطبيقات تصوير المستندات وغيرها، مع دعم ميزة Live Text التي تتيح استخلاص النصوص داخل الصور وغيرها، بالإضافة لدعم مشاركة الملاحظات ودعوة الآخرين للتعاون في تحريرها.

ويتوفر تطبيق الملاحظات من آبل مجانا مدمجا في أجهزة الشركة المختلفة ومن خلال متجر آبل للتطبيقات App Store، مع وجود 5 جيجابايت مجانية لتدوين الملاحظات والاستخدام لمزامنة الملفات عبر خدمة iCloud، ويمكن للمستخدم الحصول على مساحة تخزينية 50 جيجابايت من خلال خطط iCloud المدفوعة مقابل حوالي 3.69 ريال سعودي.

– جوجل Keep لتدوين الملاحظات والمهام

وإذا كنت تبحث عن تطبيق بسيط آمن لتسجيل الملاحظات والأفكار وإنشاء قوائم المهام، فإن تطبيق جوجل Google Keep المتوفر مجانا لكل من مستخدمي أندرويد وآيفون يوفر ذلك، حيث يتيح للمستخدم تسجيل الملاحظات نصيا أو في قوائم، مع إمكانية تصنيفها بالألوان والوسوم لتسهيل الوصول إليها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة صور وملاحظات صوتية ورسومات توضيحية.

كما يتيح تطبيق تدوين الملاحظات Google Keep أيضا للمستخدمين تعيين التذكيرات والتذكير بتوقيت أداء المهام المختلفة، مع إمكانية حفظ أي صفحة ويب أو صورة أو فيديو مباشرة بنقرة واحدة من خلال الإضافة الرسمية للتطبيق لمتصفح كروم، بالإضافة إلى دعم مشاركة المهام والملاحظات مع فريق العمل ودعم نسخ الملاحظات إلى مستندات جوجل بضغطة زر واحدة.

ويتوفر تطبيق تدوين الملاحظات وتسجيل الأفكار جوجل Keep للتحميل مجانا، وذلك لهواتف أندرويد من خلال متجر Google Play ولهواتف آيفون عبر متجر آبل للتطبيقات App Store.

– نوشن Notion: تطبيق الملاحظات الأكثر تطورا للتعاون

ويقدم تطبيق نوشن Notion أكثر مما يتوقعه تطبيق لتدوين الملاحظات والأفكار، حيث يجمع بالإضافة إلى ذلك العديد من مميزات التعاون مع فريق العمل أو زملاء الدراسة، إلى جانب إمكانية الاعتماد على التطبيق أو الخدمة في إدارة المهام والمشروعات وفي إنشاء الأدلة المرجعية.

ويطلق التطبيق على كل مستند أو ملاحظة جديدة صفحة، وهي الصفحة التي تتضمن كتل للعناصر الأساسية، مثل النصوص والقوائم والعناوين، بالإضافة إلى إرفاق الوسائط المتعددة مثل الصور والروابط والفيديو والصوت ومقتطفات الشفرات البرمجية والملفات وغيرها، وهو ما يسهل إنشاء صفحات ويب غنية للملاحظات والتعاون مع فريق العمل في تحريرها، كما يتميز التطبيق أو الخدمة بتوفير الكثير من القوالب الجاهزة، بالإضافة لإمكانية الاستفادة من النماذج التي يوفرها مجتمع مستخدمي التطبيق، إلى جانب توفر أداة Notion Web Clipper لقص المحتوى من الويب وإضافته مباشرة للملاحظات، وهي الأداة المتوفرة للمتصفحات المختلفة.

ويتوفر تطبيق تدوين الملاحظات المتطور Notion مجانا للاستخدام الشخصي، كما يتوفر بخطط مدفوعة للشركات والمؤسسات التجارية، وذلك من خلال الويب وتطبيقات خاصة لكل من ايفون (من خلال متجر App Store) وأندرويد (من خلال متجر جوجل Play) ولأجهزة ماك وأجهزة ويندوز.

صدى التقنية-محمد سيد

اقرأ ايضاً:تطلق غوغل نظام أندرويد الجديد؟

قد يعجبك ايضا