الاتحاد الأوروبي يقترح النص النهائي لاستعادة الاتفاق النووي

- الإعلانات -

صاغ دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي النص النهائي للوثيقة الخاصة باستعادة الاتفاق النووي مع جمهورية إيران الإسلامية ويعتقدون أنه يتعين على الأطراف الآن اتخاذ قرار نهائي، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

الوكالة العربية للأنباء

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول في الاتحاد الأوروبي لم يذكر اسمه قوله “النص الذي قدمه المنسق طالبنا بأقصى قدر من المرونة، وهذا يعني استكمال المفاوضات مع الأطراف التي استمرت قرابة عام ونصف العام، حان الوقت لاتخاذ قرار نهائي”، ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، تدرس إيران اقتراح بروكسل.

من جهته أكد المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف ان “المنسق من الاتحاد الاوروبي وزع” النص النهائي “لمشروع الاتفاق الخاص باستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، وأضاف، الآن يتعين على المشاركين في محادثات فيينا أن يقرروا ما إذا كان هذا المشروع مقبولاً لهم.

وكان قد قال رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه بعد خمسة عشر شهراً من المفاوضات المكثفة في فيينا بشأن استئناف خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) بشأن البرنامج النووي الإيراني، توصل إلى استنتاج مفاده أن تم استنفاد الحلول الوسط.

الجدير بالذكر أنه في عام 2015، أبرمت إيران والوسطاء الدوليون “الستة” – الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وألمانيا – خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي اتفاقية يجب بموجبها على طهران قصر تطوير برنامجها النووي على الأغراض السلمية حصرياً مقابل الحصول على رفع العقوبات الدولية والانفرادية.

سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من جانب واحد الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2018 وأعاد فرض العقوبات المناهضة لإيران، بما في ذلك على قطاع النفط، مما دفع طهران إلى إلغاء بعض شروط الصفقة، كما أعلن الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، عن استعداده للعودة إلى الصفقة بشروط معينة.

كما عقدت إيران والمملكة المتحدة وألمانيا والصين وفرنسا وروسيا عدة جولات من المحادثات في فيينا لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، الولايات المتحدة لا تشارك فيها بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: تقول إيران إن لديها القدرة الفنية على إنتاج قنبلة نووية

قد يعجبك ايضا