ما هي أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة؟

- الإعلانات -

يواجه بعض الأشخاص مشكلة رائحة فروة الرأس الكريهة، وقد تكون هذه المشكلة عابرة أي لمدة أيّام محدودة، أو مستمرة. ولكن بالطبع هناك عوامل تؤدي لذلك، فعليكم معرفتها لتتمكنوا من علاجها والتخلص من الرائحة النتنة في الرأس والتي قد تؤثر ايضاً على خصلات الشعر وخصوصاً الجذور.

ما هي أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة؟

– الافراط بغسل الشعر:

يعتبر غسل الشعر يومياً وبشكلٍ مستمر من أسوء العادات التي تؤثر لا فقط على الخصلات بل أيضاً على فروة الرأس وبشكلٍ كارثي. اذ تعتبر هذه الخطوة من العوامل التي تؤدي للرائحة الكريهة في فروة الرأس بسبب غياب مادة الميكروبيم الموجودة بالأصل فيها، وبذلك تتكاثر البكتيريا في هذه المنطقة.

– اهمال نظافة الشعر:

من أفضل الطرق لتجنب رائحة فروة الرأس الكريهة، تحديد روتين أسبوعي لغسل الشعر وعدم اهمال نظافته، وذلك يعود بحسب نوع شعركم. فمثلاً أصحاب الشعر الدهني قد يُفضلون غسل كل يومين أو ثلاثة أيّام بسبب الافرازات الكثيفة التي تنتجها فروة الرأس.

– حمية غذائية غير مناسبة!

هل كنتم تتوقعون ذلك؟ نعم في حال اتباع رجيم غير مناسب لكم، سينعكس ذلك حتماً على وظائف الجسم، ولكن أيضاً ستظهر آثاره على فروة الرأس التي ستعاني من الرائحة الكريهة. وبالأخص في حال كنتم تكثرون من تناول البصل، الثوم، الطعام والتوابل الحارة، الأطعمة المقلية ومنتجات الألبان. فتذكروا دائماً أنّ كل ما نتناوله في نظامنا الغذائي يظهر على صحة الجسم والبشرة وكذلك الشعر.

– ارتداء القبعة لفترةٍ طويلة:

من الأسباب التي تزيد من الرائحة النتنة في فروة الرأس هي ارتداء القبعة لفترةٍ طويلة، وذلك بمختلف المواسم، أي ان كان ذلك في الشتاء لحماية الرأس من البرودة أو في الصيف لحمايته من أشعة الشمس القوية.

– أخطاء ترتكبونها أثناء العناية بالشعر:

من المهم جداً معرفة اختيار المستحضرات الخاصة للعناية بالشعر بجودة عالية وتلك المناسبة لكم، وذلك تجنباً لكل المشاكل التي قد تواجهونها وبالتالي منعاً لرائحة فروة الرأس الكريهة، فهناك بعض أنواع تلك المستحضرات تحتوي على مواد كيميائية معيّنة تُحفذ بدورها تكاثر البكتيريا في هذه المنطقة وليس العكس.

– التغيرات الهرمونية:

خلال أشهر الحمل أو عند انقطاع الطمث والدخول بمرحلة سن اليأس، من الطبيعي أن تتأثر الهرمونات في الجسم ببعض التغيرات، وذلك سيطال أيضاً فروة الرأس، فقد تواجهين مشكلة الرائحة الكريهة فيها بسبب التغيرات التي تحصل في جسمك.

– أمراض جلدية:

في حال كنتم تعانون من أمراضٍ جلدية في فروة الرأس، فقد تكون رائحتها كريهة بسبب ذلك. ولهذه الحالة يجب استشارة الطبيب عن العلاج الأنسب لتلك الأمراض الجلدية وكذلك التخلص من الرائحة التي تزعجكم.

اقرأ أيضا: 5 أعراض تخبرك بأنك مصاب بعرق النسا

قد يعجبك ايضا