كيفية إخراج الغازات من البطن بالتدليك

- الإعلانات -

يعتبر إخراج الغازات من البطن بالتدليك من إحدى الطرق التي يلجأ إليها بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم واحتباس الغازات، وفي هذا المقال سنتناول كيفية فعل ذلك عند الشعور باحتباس الغازات.

طريقة إخراج الغازات من البطن بالتدليك

يساهم تدليك البطن في علاج سوء الهضم والإمساك واحتباس الغازات وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:

الاستلقاء على الأرض مع ثني الركبتين وتثبيت الأقدام في الأرض.
وضع اليدين على المعدة والبدء بالتدليك بحركة دائرية باستخدام الكفين وأصابع الأيدي في اتجاه عقارب الساعة، ثم عكس عقارب الساعة.
الضغط برفق على الأماكن المتألمة في البطن، وتحريك الأيدي من اليسار لليمين على البطن وصولًا إلى القفص الصدري، وتكرار هذه الحركة حتى تشعر بالارتياح في المناطق الممتلئة بالغازات، مع التأكد من التنفس بعمق أثناء التدليك مع الشهيق والزفير.

إخراج الغازات من البطن بالتدليك للرضع

هناك عدد من طرق التدليك التي يمكن اتباعها للتخلص من غازات الرضع ومنها:

1. وضعية التجديف

تعتمد هذه الطريقة على استخدام اليدين بالتوازي، تبدأ هذه الوضعية بالتدليك ابتداء من القفص الصدري وتنتهي عند منطقة الحوض، وعند وصول إحدى اليدين لمنطقة الحوض تنتقل اليد الأخرى لمنطقة القفص الصدري لإعادة نفس الحركة، بما يساعد على إخراج الغازات بسهولة.

2. وضعية ركوب العجلة

تعتبر من أكثر الوضعيات فاعلية لإخراج الغازات من بطن الرضيع، وذلك من خلال استلقاء الرضيع مع ثني ركبتيه وتحريكها كأنه يركب عجلة، مع دفع الركبتين نحو منطقة البطن بما يساعد في إخراج الغازات.

3. تدليك بطن الرضيع مباشرة

تعتمد هذه الوضعية على تدليك بطن الرضيع بحركة دائرية مستمرة، تتحرك اليد اليمنى باتجاه عقارب الساعة، ثم تتحرك اليد اليسرى لعمل حركة دائرية عكس عقارب الساعة.

إخراج الغازات من البطن بسرعة

يعتبر السبيل الوحيد للتخلص من الشعور بالانتفاخ واحتباس الغازات هو التجشؤ وإطلاق الغازات، وهناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها لإخراج الغازات بسرعة ومنها:

1. تجنب حبس الغازات

يلجأ البعض لدفع احساسهم بالرغبة في التجشؤ أو إطلاق الريح بسبب وجودهم خارج المنزل، ولكن يجب عند الشعور بالرغبة في إطلاق الغازات التوجه فورا للحمام، لأن ذلك يساعد في تخفيف التقلصات المصاحبة لاحتباس الغازات.

2. التبرز

عندما تتحرك الأمعاء ويشعر الشخص بالرغبة في التبرز، لابد من الاستجابة لهذا الشعور حتى وإن كان خارج المنزل، لأن تحريك الأمعاء يساعد على تحريك العضلات الموجودة في الأمعاء الغليظة مما يسمح بإطلاق الغازات المحتبسة، كما يساعد على التخلص من بقايا البراز التي تتيح إطلاق الغازات المحتبسة.

3. مشروبات لطرد الغازات من البطن

تساعد الأنواع المختلفة من الشاي مثل شاي النعناع والزنجبيل واليانسون على التخلص من الغازات بصورة طبيعية، ولكن لابد من الحذر من شرب اليانسون في حالة الإصابة بالإسهال المتكرر.

كما يعتبر خل التفاح من المكونات التي تساعد الكثيرون في علاج الانتفاخ وسوء الهضم واطلاق الغازات، ويمكن فعل ذلك من خلال وضع ملعقة صغيرة منه على الماء الدافىء أو كوب من الشاي.

4. الحرارة

تساعد الحرارة على استرخاء عضلات البطن وتخفيف الألم، وذلك من خلال وضع إربة ساخنة أو زجاجة ماء على البطن، وعدم وضعهما على الجلد مباشرة تجنبا لحدوث حرق للجلد.

5. الحركة

تساعد الحركة على التخفيف من ألم البطن نتيجة احتباس الغازات، ويعتبر المشي هو من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها، لأن المشي يساعد على استرخاء عضلات البطن وبالتالي السماح بإطلاق الغازات بسهولة.

نصائح لتجنب احتباس الغازات

  • تجنب تناول الوجبات المقلية وذات النسبة العالية من الدهون لاستغراقها وقت أكبر في الهضم.
  • تجنب استخدام الشفاطة عند الشرب لأنها تتسبب في بلع مزيد من الهواء الذي يسبب الانتفاخ.
  • الحرص على ممارسة رياضة المشي.
  • ارتداء الملابس المريحة خاصة حول منطقة الخصر.
  • شرب الكمية المطلوبة من الماء مما يساعد في تسهيل عملية الهضم.
  • الأكل ببطء ومضغ الأكل جيدًا.
  • تجنب أكل العلكة.

وبعد التعرف إلى كيفية إخراج الغازات من البطن بالتدليك، يعتبر تدليك البطن من العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن اتباعها عند الاحساس بالانتفاخ واحتباس الغازات في البطن، والتي تخفف من الشعور بالتقلص إلى حد كبير.

اقرأ ايضا: 5 علامات تدل على إصابتك بالزهايمر.. احذرها!

قد يعجبك ايضا