تأخرت أمتعتك أو تلفت أو فُقدت في المطار؟ إليك ما عليك فعله

- الإعلانات -

تأخرت أمتعتك أو تلفت أو فُقدت في المطار؟ إليك ما عليك فعله

لا شكَّ أنّ أي مسافر عبر المطارات، مُعرض لفقدان حقائبه أو تلفها أو على أقل تقدير تأخرها بالوصول عند سفره، ولحسن الحظ، فإنّ هناك خطوات يمكنك اتخاذها لاستعادة أمتعتك.

كيفية العثور على حقائبي الضائعة في المطار
أول شيء تنصحك به شركة TripIt للطيران أنه يجب عليك الاتصال بشركة الطيران، لا تغادر المطار حتى تتحدث مع ممثل شركة الطيران.

يعد التحدث مع مكتب تسلم الأمتعة أو وكيل مكتب تسجيل الوصول هو أسرع خيار لك.

اتصل بشركة الطيران إذا لم تتمكن من العثور على ممثل شركة الطيران.

عند الاقتضاء، أكمل أي نماذج لشركة طيران لتقديم مطالبتك أثناء تواجدك في المطار.

احجز رحلةً مباشرة
إذا كنت قلقاً بحق حيال أمتعتك المسجلة، فيمكنك إعطاء الأولوية للرحلات المباشرة دون توقف، أو التي تتوقف لفترات طويلة من الوقت على أقل تقدير.

إذ تضيع الحقائب في أغلب الأحوال أثناء نقلها بين الطائرات في الترانزيت، وخاصةً عندما يكون وقت التوقف قصيراً.

وتتضاعف نسبة الأمتعة المفقودة في الرحلات الدولية ذات فترات التوقف القصيرة تحديداً.

فكر في شركات الطيران المخفضة
وفقاً لما ذكرته شبكة CNN الأمريكية فإنّ شركات الطيران الكبرى عادةً ما تكون الأقرب لفقدان حقائبك، مقارنةً بشركات الطيران المخفضة.

إذ تميل الأخيرة إلى تسيير رحلات مباشرة أكثر، مما يقلل احتمالية فقدان الحقائب في الترانزيت.

بينما تميل شركات الطيران التقليدية إلى تسيير رحلات ذات عددٍ أكبر من المحطات.

التقط صوراً لأمتعتك ومحتوياتها
التقط صوراً لحقائبك، لأن أول شيء سيطلبه مسؤولو شركة الطيران هو معرفة اسم العلامة التجارية، ولون، وحجم، ومحتويات الحقيبة.

كذلك على المسافرين وضع الأمتعة على السرير أولاً والتقاط صورة لها قبل حزمها أيضاً. وستساعدهم هذه الصور على إعداد سجل بمحتويات الأمتعة في حال فقدانها.

استخدم خدمات تتبع الأمتعة
تسمح لك العديد من شركات الطيران بمتابعة حالة حقائبك عبر تطبيقاتها، مما سيطمئنك لوجود حقيبتك على الرحلة نفسها معك، أو سيمنحك فكرةً عن موقع الحقيبة في حال تأخيرها.

ويمكنك إعداد تتبع الأمتعة بشكلٍ مستقل، ويتضمن أحد الخيارات المتاحة استخدام قطع الإير تاغ AirTag من شركة آبل، التي يمكن ربطها بجهاز آيفون حتى تتمكن من تتبع موقعها.

اترك تفاصيل هويتك الصحيحة داخل الحقائب أيضاً
تنصح مجموعة Travelers United الأمريكية لحماية المستهلك بوضع معلوماتك الشخصية داخل الحقيبة أيضاً، تحسباً لتمزيق الجزء الخارجي من الحقيبة أو لأخذها من قبل أشخاص غرباء عن طريق الخطأ.

استغل قوة الأمتعة الخفيفة

لن تُضيع شركة الطيران الأمتعة التي لم تقم بتسجيلها. ولهذا نقترح حزم أخف الأمتعة الممكنة لتتمكن من استخدام الحقائب الخفيفة المحمولة باليد فقط. وبهذا ستوفر الوقت أثناء خروجك من المطار، وتضمن لنفسك راحة البال.

سلم حقائبك قبل الرحلة بوقت كافٍ
تقول Travelers United إن تسليم الأمتعة في اللحظة الأخيرة يزيد فرص وقوع المشكلات.

لا تتأخر؛ لأن أبسط تأخير قد تكون له عواقبه الوخيمة، خاصةً عندما تتحرك أمتعتك فوق السير الناقل ويجري اختيارها للفحص الأمني، بينما لم يتبقّ الكثير من الوقت.

استخدم كاميرا هاتفك مرةً أخرى

افتح الحقائب والتقط صورةً لها قبل تسليمها، إذا فقدت حقيبتك وكنت تمتلك أشياء ثمينة في داخلها، فلا شك أن امتلاك صورة لمحتوياتها سيدعم موقفك بقوة حتى تحصل على التعويض المناسب.

في حال تأخير أمتعتك

أما في حال تأخير تسلم حقائبك، ابحث في أماكن أخرى داخل المطار، إذا لم تعثر على حقائبك في السير الناقل المخصص لرحلتك، فيوصيك موقع The Points Guy بالتحقق من سيور الحقائب الأخرى القريبة.

وإذا لم تعثر عليها أيضاً، فيمكنك زيارة مكتب الأمتعة التابع لشركة طيرانك.

ربما يكون هذا الوقت مناسباً للاستفادة من مزايا تطبيقات التتبع المذكورة أعلاه.

قم بالإبلاغ وتعبئة الاستمارات داخل المطار

يجب إخطار شركة الطيران في حال لم تظهر حقائبك؛ إذ سيوضح لك موظفو شركة الطيران أنهم حددوا موقع أمتعتك في كثيرٍ من الأحيان، لكنها ستتأخر في انتظار الرحلة التالية.

ويمكنك الانتظار إذا كان لديك ما يكفي من الوقت. وإذا لم يكن بوسعك الانتظار، فقم بتعبئة استمارات الإبلاغ عن الأمتعة المفقودة داخل المطار.

اطلب من شركة الطيران توصيل حقائبك

إذا نجحت شركة الطيران في تحديد موقع حقائبك لكن وصولها سيستغرق عدة ساعات، فننصحك بأن تترك عنوانك لممثلي الشركة وتستخدم خدمة التوصيل الخاصة بشركة الطيران.

في حال فقدت أمتعتك

تحقق من سياسة المطالبات والتعويضات الخاصة بشركة الطيران، يحتوي موقع الويب الخاص بكل شركة طيران على معلومات لمساعدتك في معرفة ما يجب فعله إذا فقدت حقيبتك.

أما إذا لم تساعدك شركة الطيران وكانت تتباطأ في مسألة التعويضات، فلا تخشَ التقدم بشكوى إلى وزارة النقل في أي دولة أنت بها.

الحقائب التالفة

إذا تلفت أمتعتك وأنت لا تزال في المطار، فتقدم ببلاغ على الفور.

لكن شركات الطيران ليست ملزمة بالتعويض عن الأضرار نتيجة حزم الأمتعة بطريقةٍ خاطئة، وليست مسؤولة عن “فئات بعينها من الأغراض (مثل العناصر القابلة للكسر، والإلكترونيات، والنقود، والمواد القابلة للتلف)”.

بينما تتحمل هذه الشركات المسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالعجلات، والمقابض، وأحزمة الحقائب.

اقرأ ايضاً:“ستعيش بعدنا”.. كيف نجت الصراصير من الكويكب الذي قتل الديناصورات!

قد يعجبك ايضا