كيفية العثور على هاتف مسروق؟ اهم ما يجب القيام به حتى تتمكن من العثور على هاتف

- الإعلانات -

كيفية العثور على هاتف مسروق؟ اهم ما يجب القيام به حتى تتمكن من العثور على هاتف

في يومنا الحالي أصبح هناك استخداماتنا للهاتف لا حصر لها ويمكنك القول إننا أصبحنا غير قادرين على الاستغناء عنه أينما ذهبنا لدرجة أن البعض منا يعتقد أن الهاتف أصبح صورة أو شكل من الأشكال التي تعكس نوع وشخصية كل واحد منا.

باختصار شديد، بعضنا يعتقد أن الهاتف بمثابة عنصر من عناصر الموضة التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياة البشر، إذن بعد كل هذا فقدانها سيكون بمثابة كارثة يصعب تحملها لأننا أصبحنا نعتمد عليها في شتى أمور الحياة الاجتماعية والعملية ، ضياع هواتفنا الذكية أو سرقتها بمثابة مشكلة حقيقية نظراً لأنها تحتوي على أدق تفاصيل حياتنا الشخصية، ناهيك عن بعض المعلومات والبيانات الخاصة بحساباتنا المصرفية ولكن حتى وإن لم تكن تحتفظ بأي شيء ثمين وغالي على الهاتف، إلا أن فقدانك له بمثابة تجربة مريرة ومكلفة مادياً لأنك ستكون مُضطراً على شراء بديل له ولكن لا داعي للقلق على الإطلاق.

إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد فتستطيع أن تحمي هاتفك من الضياع أو السرقة وذلك باستخدام بعض الميزات المدمجة في الهاتف التي تتيح لك القدرة على العثور على الهاتف في حالة السرقة و استرجاعه بسهولة شديدة. تحتوي هواتف الأندرويد على ميزات وأدوات مدمجة تتيح لك إمكانية تعقب الهاتف وتتبعه، ولكن هناك بعض الإجراءات والإعدادات التي يجب تفعيلها وإعدادها بالمقام الأول لكي تتمكن من استعادة الهاتف بسهولة ، في هذا المقال سوف نأخذك في جولة ممتعة نتناول من خلالها بعض الخطوات الضرورية التي يتعين عليك اتخاذها عاجلاً وليس آجلا حتى تتمكن من أستعادة هاتفك الأندرويد في حالة ضياعه أو سرقته في أي وقت.

أهم ما يجب القيام به حتى تتمكن من العثور على هاتف مسروق

من خلال تطبيق هذه الخطوات فقط علي هاتفك الذكي قد تتمكن بشكل أفضل من استرجاع هاتفك في حالة تعرض هاتفك للسرقة او الفقد لذك يجب تنفيذها كما يجب من خلال تنفيذ الشرح التالي :

1. قم بإنشاء قفل للشاشة

هذه الخطوات لن تستغرق منك أكثر من 5 دقائق حتى تتمكن من تسجيل الدخول إلى الخدمات الصحيحة وإعدادها بشكل سليم ولكن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي ينبغي أن تتخذها حتى وقبل أن تبدأ في إعداد الهاتف للقدرة على استعادته في حالة فقدانه أو سرقته، في الخطوة الأولى يجب أن تقوم بتأمين الهاتف ونأمل أن يكون لديك هاتف أندرويد يدعم عمل قفل للشاشة عن طريق مستشعر بصمة الإصبع، لا تحاول تأمين الهاتف عن طريق مُعرف الوجه لأنها وسيلة غير جديرة بالثقة ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل وثيق حيث اتضح أنه من الممكن خداع هواتف الأندرويد باستخدام بعض الصور الشخصية لمالكي الهواتف والتي اتضح أنها كفيلة بإلغاء تأمين قفل الهاتف بسهولة.

على الرغم من أنها لا تستغرق سوى لحظات معدودة، إلا أننا على يقين بأن هناك البعض منا الذي يتضرر عند مسح بصمة الإصبع أو إدخال رمز PIN من أجل إلغاء تأمين الهاتف ولكنها يجب أن تعتبرها بمثابة خطوة احترازية ضرورية وغاية في الأهمية لأنها تحمي بياناتك الشخصية وحساباتك المصرفية وبُردك الإلكترونية من أعين المتطفلين.

2. قم بإعداد خدمة العثور على جهازي

بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، سيتم تفعيل خدمة Find My Device والمعروفة أيضاً باسم “العثور على جهازي” بشكل تلقائي تماماً، هذه الميزة المجانية من جوجل هي في الحقيقة لا تتيح لك إمكانية استعادة هاتفك وتتبعه في حالة ضياعه وحسب وإنما تسمح لك أيضاً بالقدرة على قفل الهاتف أو مسح البيانات المتواجدة على ذاكرته الداخلية وعن بُعد.

خدمة العثور على جهازي

ولكن طبعاً أنت تحتاج إلى إعداد هذه الخدمة بالمقام الأول من خلال إعدادات الهاتف، انتقل إلى الإعدادات (Settings ) / ثم ابحث عن خيار الأمان والموقع (Security & Location) / ثم العثور على جهازي (Find My Device) ومن هذه النافذة الجديدة قم بتفعيل مؤشر الميزة لكي يتم تفعيلها مباشرة، إذا لم تجد هذه الإعدادات فتوجه إلى تطبيق الإعدادات / جوجل/ العثور على جهازي، أما إذا كان هاتفك باللغة الإنجليزية، فتوجه إلى تطبيق Settings ثم Google ثم Find My Device وقم بتفعيل الميزة، الأمر بسيط للغاية وأعتقد أنك لن تواجه أي مشكلة في تفعيلها بسهولة شديدة.

3. ماذا تفعل إذا كنت تمتلك هاتف من سامسونج؟

هناك خدمة متواجدة على جميع هواتف سامسونج جالكسي باسم العثور على جهازي أو “Find My Mobile” وهي شبيهة بنفس خدمة جوجل “Find My Device” ولكن في الواقع خدمة سامسونج توفر بعض الميزات الإضافية التي تفتقدها خدمة جوجل، على سبيل المثال خدمة سامسونج تتيح لك القدرة على إنشاء نسخة احتياطية عن بُعد والتأكد مما إذا كان حاول شخص ما استبدال شريحة الخط SIM أم لا ولكن هناك شرط واحد لكي تستمتع بهذه الخدمة وهذا الشرط هو أن يكون لديك حساب سامسونج.

اعدادات سامسونج

هناك خدمة أخرى أطلقتها شركة سامسونج في عام 2020 باسم SmartThings Find وهي شبيهة إلى حد كبير مع خدمة Apple Find My والتي تساعد في العثور على الهاتف المفقود حتى وإن لم يكن الجهاز متصل بالإنترنت حيث تخبر جميع هواتف سامسونج جالكسي القريبة بالبحث عن إشارة البلوتوث الخاصة بالهاتف المفقود والإبلاغ عن مكان تواجده.

على كل حال، يمكنك بالطبع الاكتفاء بخدمة جوجل الافتراضية، ولكن إذا كنت تمتلك هاتف سامسونج جالكسي، فلا توجد أدنى مشكلة في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الخدمات الإضافية، لكي تتمكن من تفعيل هذه الميزة انتقل على هاتفك إلى القياسات الحيوية والأمان وتأكد من الدخول باستخدام حساب سامسونج الخاص بك ثم قم بتفعيل ميزة Find My Mobile بسهولة من هناك.

أما من أجل الاستفادة من خدمة SmartThings Find فسوف تحتاج أولاً إلى تحديث تطبيق SmartThings من متجر التطبيقات وبمجرد تحديثه سوف تلاحظ ظهور جميع أجهزة سامسونج جالكسي على خريطة التطبيق الرئيسية بما في ذلك سماعة الأذن اللاسلكية والساعة الذكية وجميع الهواتف المرتبطة بنفس الحساب.

الجانب السلبي الوحيد من وجهة نظري الشخصية في تطبيق SmartThings Find أنه غير متوفر على أنظمة الويندوز أو ماك، مما يعني أنك ستكون مُضطراً على استخدام إحدى هواتف سامسونج جالكسي الأخرى لكي تتمكن من تتبع المواقع الجغرافي الخاص بهاتفك المفقود وهي مشكلة بالطبع إذا لم تكن تمتلك هاتف جالكسي أخر أو لا يتواجد أي هاتف سامسونج جالكسي بالقرب منك، ولكن إذا تمكنت من الوصول إلى جهازك عبر خدمة Find My Mobile ستلاحظ ظهور العديد من الخيارات التي تسمح لك بتعقب الهاتف وموقعه الجغرافي أو إنشاء نسخة احتياطية من البيانات أو مسح البيانات عن بُعد.

4. كيف تتعقب هاتفك وتتمكن من تحديد مكانه باستخدام خدمة Find My Device من جوجل؟

الميزة التي تجعل خدمة Find My Device متفوقة على خدمة سامسونج Find My Mobile هي أن خدمة شركة جوجل تسهل لك الوصول إلى هاتفك المفقود باستخدام أي جهاز بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يعمل به ولكن كل ما هو مطلوب منك ولا شيء سوى الدخول الي هذا الرابط ( اضغط هنا للدخول ) ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك في حالة إن لم تكن متصل بالفعل وسوف تجد بالفعل أيقونة لهاتفك باللون الأخضر متواجدة في الخريطة التي توضح لك مكان تواجد هاتفك.

خدمة Find My Device

أما إذا لم تكن بالقرب من أي جهاز كمبيوتر في ذلك الوقت، فلا يوجد أمامك أي خيار سوى تنزيل تطبيق Find My Device من متجر جوجل بلاي على أي هاتف أندرويد أخر وفي ذلك الوقت سيتم إعلام الشخص الذي يستحوذ على هاتفك حينها بأنه يتم تعقبه، انظر إلى قائمة الخيارات المتواجدة على يسار الصفحة وسوف تجد مجموعة الأوامر التي يمكنك تنفيذها في ذلك الوقت، حيث يمكنك جعل الهاتف يصدر صوت عالي وهي ميزة جيدة إذا كنت لا تعرف أين وضعت هاتفك أخر مرة في مكان ما بداخل منزلك وستستطيع تحديد مكانه من خلال صوت الرنين أو يمكنك إغلاق الهاتف أيضاً أو الخيار النووي وهو محو بيانات الهاتف والذي يجب أن تعتمد عليه في حالة كنت تعتقد أن هاتفك تعرض للسرقة وليس للضياع.

5. ماذا تفعل في حال كنت تمتلك هاتف سامسونج؟

من وجهة نظري الشخصية أنت ستكون سعيد الحظ للغاية إذا كنت تمتلك هاتف سامسونج لأن العروض والخيارات الرائعة التي تقدمها خدمة Find My Mobile أكثر بكثير من خدمة Find My Device على الرغم من أن الجانب السلبي الوحيد في خدمة سامسونج هو أنها غير قابلة للعمل عبر أنظمة تشغيل متعددة وإنما تلزم للضرورة استخدام هاتف سامسونج جالكسي أخر ولكن الميزات التي توفرها لا تقدر بثمن، يمكنك النظر بنفسك في الصورة التالية والتي تحتوي على كم هائل من الخيارات التي تسمح لك بها سامسونج للقيام بها في حالة ضياع هاتفك الأخر.

خدمة Find My Mobile من سامسونج

يمكنك الاتصال بالهاتف المفقود أو قفله تماماً أو تعقب مكانه أو محو البيانات أو عمل نسخة احتياطية من البيانات (وهي ميزة جيدة قبل أن تبادر بمحو وإزالة بيانات الهاتف) أو استعادة سجل المكالمات والرسائل أو فتح القفل أو تفعيل وضع موفر البطارية أو إضافة بعض خيارات التأمين الإضافية وكل هذا “بالطبع” عن بُعد.

ففي حال أن جوجل توفر لك قفل الهاتف أو محو البيانات فقط، إلا أن خدمة سامسونج توفر لك ما يقرب من 10 خيارات مختلفة للاختيار من بينها. فقط تذكر أنك ستحتاج الوصول إلى هاتفك من خلال الدخول علي هذا الرابط (اضغط هنا للدخول ) عن طريق الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول باستخدام حساب سامسونج الخاص بك، يمكنك عرض وتحديد الهاتف المفقود من القائمة المتواجدة على يسار النافذة وسوف يتم عرض خريطة بمكان تواجد الهاتف في ذاك الوقت بالتحديد ومجموعة من الخيارات الإضافية على يمين الشاشة التي يمكنك تنفيذها.

6. نصيحة يجب أن تتذكرها دائماً

إذا شعرت بأن هاتفك تعرض للسرقة من قِبل أحد اللصوص وتمكنت من تتبع موقعه فلا تحاول “مُطلقاً” مواجهة هذا الشخص بنفسك لأن ذلك قد يعرضك لمخاطر كثيرة ومن الممكن أن تتعرض لأي أذى من مواجهتك له، فعلى الرغم من أن هواتفها قيمة للغاية وقد تحتوي على معلومات غاية في الأهمية ولكن “صدقاً” الأمر لا يستحق ذلك ولكن إذا كنت تشعر أن فقدان هاتفك يمثل خسارة مالية كبيرة بالنسبة لك، فعلى الأقل يمكنك اصطحاب إحدى رجال الشرطة وطلب المساعدة منهم من أجل تتبع مكان السارق واستعادة الهاتف.

ماذا تفعل إذا لم تكن قادراً على فعل أي شيء حيال الأمر؟
إذا اكتشفت أنك غير قادر على فعل أي شيء حيال هذا الأمر ولم تتمكن من استعادة هاتفك مرة أخرى فقك بالتواصل مع شركة الهاتف “مشغل الشبكة” مزود خدمة الاتصالات الخاصة بخطك وأخبرهم بأن هاتفك تعرض للسرقة وأنك غير قادر على استعادته، ستعمل الشركة على وضع هاتفك في القائمة السوداء وسيتم تعطيل الخط مباشرة ولكن لاحظ أن هذه الخطوة ستقف في طريقك إذا كنت لا زلت تريد تعقب مكان الهاتف.

وبالطبع هواتفنا هامه من أجل الاتصال بالأخرين ومراسلتهم بين الحين والأخر ومن أجل الترفيه وممارسة بعض الألعاب، من أجل التصوير والتقاط أجمل الصور ومقاطع الفيديو التي نحب مشاركتها مع أفراد عائلاتنا واصدقائنا والاحتفاظ بها لاستعادة الذكريات في المستقبل ومن أجل تفقد حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي وحساباتنا المصرفية والمالية ونستخدمها في العمليات الحسابية ولمعرفة الوقت والتاريخ ولتفقد الأخبار السياسية والرياضية والتقنية أول بأول ،

بوابة التكنولوجيا

اقرأ ايضاً:منافس جديد يتحدى أفضل هواتف سامسونغ بالسعر والمواصفات

قد يعجبك ايضا