المركزي يحصر التمويل بسعر مخفض بثلاث مواد

- الإعلانات -

حدد “مصرف سورية المركزي” ثلاثة أنواع من المواد ليتم تمويلها بسعر مخفض عبر المصارف بشكل حصري، بسبب ارتفاع تكاليف توريدات هذه المواد.

وقال المصرف في إعلان عبر صفحته في “فيسبوك” إنه تم حصر تمويل مستوردات القمح والأدوية ومستلزماتها وحليب الرضَّع بالمصارف وبسعر التمويل المخفَّض، وذلك بالنظر إلى ارتفاع تكاليف توريدات هذه المواد، مؤكدا على عدم إجراء أي تعديل على قائمة المواد المسموح استيرادها والصادرة عن “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

وأضاف المصرف في إعلانه المنشور بتاريخ 21 آب (أغسطس) الحالي، إنه يمكن تمويل جميع المستوردات المسموحة عن طريق شركات الصرافة، وفق الآلية التي تعمل بها هذه الشركات بإشراف “مصرف سورية المركزي”.

ووافقت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” في نيسان الماضي، على تأييد مقترح “مصرف سورية المركزي”، بتعديل قائمة المواد المسموح بتمويلها عن طريق المصارف العاملة المرخّص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي، وتضمّنت قائمة المواد كلًا من: القمح، السكر الخام، الأرز، الأدوية البيطرية والمعدات الزراعية، الأدوية البشرية والمستلزمات الطبية، الأعلاف، حليب الأطفال والرضّع، المواد الأولية التي تدخل في صناعة الأدوية.

واشترط المركزي في 31 آب 2021، تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك عن طريق حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي بأحد المصارف العاملة في سورية، أو من حسابات المستورد المصرفية الموجودة في الخارج، أو عبر المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، أو إحدى شركات الصرافة.

اقرأ أيضا: بتكلفة تقديرية 5.2 مليارات ليرة.. مشروع جديد في قطاع التشييد والبناء

قد يعجبك ايضا