لجنة التسعير تثبت أسعار عشرة سلع منها المتة وألواح الطاقة

- الإعلانات -

أكدت لجنة التسعير المركزية في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” على تثبيت أسعار عشرة سلع بعد دراستها، مؤكدة عدم وجود اختلافات في بيانات تكلفة تلك المواد.

ونقلت صحيفة “البعث” عن رئيس اللجنة نضال مقصود إنه تم تثبيت أسعار عشرة سلع تمت دراستها، هي “الشاي والأرز والحليب المجفف والتونا وكبسة فول الصويا والفول والمتة والسردين وألواح الطاقة الشمسية والإنفيرترات” من دون أية زيادة على أسعارها.

وأكد مقصود عدم وجود أية اختلافات في بيانات تكلفة المواد التي تمت دراستها، وبالتالي تم تثبيت أسعارها بعد دراستها بدقة، وزيادة نسب الربح القانونية.

وتجتمع لجنة التسعير المركزية بشكل أسبوعي، وفقاً للمرسوم رقم 8 لعام 2021، لتسعير مستوردات القطاع الخاص، حيث يتم تقديم الكلف من قبل الموردين والتجار، والتي تدرس من قبل اللجنة ويتم إخضاعها لنسب الأرباح واصدار الصكوك التسعيرية لكل مادة بعد دراسة الكلفة وتدقيقها.

وتتألف لجنة التسعير المركزية من ممثلين عن الجهات المعنية من وزارات التجارة الداخلية والاقتصاد والمالية والمصرف المركزي واتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة.

ويتم تقسيم المواد إلى ثلاث زمر، في مقدمتها المواد الأساسية التي يمنع تداولها وتوزيعها في الأسواق قبل عرض بيانات التكلفة وصدور الصكوك التسعيرية من اللجنة.

أما الزمرة الثانية من المواد فيتم إعداد بيان تكلفتها من قبل التجار وإيداعه في مديريات التجارة الداخلية في المحافظات والذي يعتبر صك سعري موثق يتم تدقيقه وإصدار صك ثابت له.

أما الزمرة الثالثة من المواد يتم الاحتفاظ ببيانات التكلفة عند التاجر نفسه لإبرازها وقت طلبها، والتي تعتبر ملزمة له، كما تخضع جميع الأسعار للدراسة والمقارنة وتعمم على المديريات والأسواق لتحقيق التكاملية خصوصاً بين المديريات الرقابية و”مديرية الأسعار” وغيرها.

اقرأ أيضا: التمويل لن يكون كاش.. آلية منح قرض تركيب منظومة طاقة متجددة

قد يعجبك ايضا