أهم 7 أسباب تؤدى إلى انفجار مكيف الهواء في فصل الصيف : إليك طرق تجنب ذلك

- الإعلانات -

أهم 7 أسباب تؤدى إلى انفجار مكيف الهواء في فصل الصيف : إليك طرق تجنب ذلك

يحدث في كثير من الأحيان انفجار في مكيفات الهواء سواء في المنزل او العمل خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة وغيرها وذلك يرجع لعدة اسباب متنوعة أهمها هو السخونة الشديدة الناتجة عن تشغيل المكيف لفترات طويله جدا ولفترات مبالغ فيها مع سخونة الطقس وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وسوف نتحدث بالتفصيل عن تلك الاسباب والحلول اللازمة للوقاية من تلك الحوادث الخطيرة ومن الجدير بالذكر انه قد تم تسجيل اصابة عدد من الاشخاص في العديد من البلدان حول العالم و بالتحديد في مدينة إسلامبور مؤخراً في الهند جراء حدوث انفجار في مكيف الهواء بشكل مفاجئ داخل صالون حلاقة في بالتان وقد اصيب هؤلاء الاشخاص بحروق متنوعة.

وحادث اخر تم تسجيله في مدينة اخري حيث اصيب عدد من الاشخاص بحروق ايضا نتيجة انفجار مكيف الهواء داخل المنزل وفي وقت قريب لقى بعض الاشخاص مصرعهم نتيجة انفجار مكيفات الهواء داخل مسجد اثناء صلاة الجمعة وتم تحديد منطقة الانفجار في الطابق الارضي من المسجد وذلك بعد عودة التيار الكهربي مباشرة وقد ذكر مسؤول من الاطفاء ان سبب انفجار مكيفات الهواء هو تراكم الغاز في خط الانابيب المتسرب الذي يمر تحت المسجد مباشرة مما ادي الى نشوب حريق وهذا الحريق تسبب في انفجار المكيفات في الطابق الاول من المسجد.

ومن جانب اخر فأنه من النادر ان تنفجر مكيفات الهواء دون سبب جدي ولكن من المحتمل ان ترتفع دراجات الحرارة بداخلها وبالتالي تشتعل النيران بها وهذا بالطبع يؤدي الى انفجارها من خلال انفجار الغاز المضغوط بها وايضا في حالة اهمال الامر وعدم التصرف على وجه السرعه ولذلك سوف نوضح اليوم كيفية الوقاية من انفجار مكيف الهواء في المنزل والحد منه من خلال الاسطر القليلة القادمة.

 

كيفية الوقاية من انفجار مكيف الهواء في المنزل والحد منه

قبل ان نتحدث عن اصلاح المشكلة يتوجب علينا معرفة الاسباب لذلك سوف نوضح الان الية عمل تلك المكيفات والاسباب او الدوافع المحتملة لحدوث الانفجارات بها وماهية الخلل الذي قد يصيب مكيف الهواء وبالتالي يحدث الانفجار بشكل مفاجئ.

اسباب انفجار مكيف الهواء :

• السبب الاول :

قد يحدث الانفجار بسبب تراكم الاوساخ والغبار على المكثف الخاص بمكيف الهواء والموجود بداخله وهذا المكثف معرض بشكل شائع لتراكم الاوساخ والاتربة والغبار عليه لأنه مكون من انابيب وزعائف من الالومنيوم وبالتالي في حال تراكم الاتربة والاوساخ عليه تمنع من نقل الحرارة الى الخارج وتقلل من قدرتها على ذلك وبالتالي يتم تخزين الحرارة بداخل المكثف حتى ترتفع درجة حرارته للغاية وتظل تلك الحرارة في ارتفاع متواصل دون انقطاع حتى ينفجر المكيف من شدة ارتفاع درجة الحرارة.

• السبب الثاني :

حدوث خلل او عطل ما في الاسلاك وهذا ربما يؤدي الى حدوث الحرائق الكهربائية او استخدام اسلاك ومقابس رديئة وسيئة وقديمة ومعظمها يكون اقل من مستوى عمل مكيف الهواء مما يؤدي الى حدوث مشاكل في التيار الكهربي ينتج عنه انفجار المكيف.

• السبب الثالث :

قد تؤدي زيادة الطاقة بشكل مفاجئ او بشكل مستمر الى حدوث جهد من اعلى الى اسفل وبالتالي يحدث عطل في الاجهزة الكهربائية والاكترونية في المنزل او العمل وخلافه ومن المعروف أن أجهزة التكيييف والمبرادات تحتاج الى سحب تيار كهربائي كبير وبالتالي قد يحدث انخفاض في الفولتية الموجوده بمنزلك مما تسبب تذبذب في التيار الكهربائي مما يجعل الاضواء خافته في المنزل وهذا الامر يتطلب منك تغيير الدائرة الكهربائية المستخدمة لكل الاجهزة.

• السبب الرابع :

من المعروف أن أجهزة مكيفات الهواء تتطلب استخدام نوع معين من انواع غاز التبريد وربما يستخدم البعض انواع غير التي يحتاجها المكيف وتختلف انواع غازات التبريد على حسب اعتماد وقت تصنيع المكيف ومن الجدير بالذكر ان الغاز الاكثر شيوعا واستخداما في مكيفات الهواء هو غاز الفريون الغير قابل للاشتعال ولكن من جانب اخر فهو يسبب احتباس حراري بنسبة كبيرة وبالتالي عند استخدام الغاز الخاطي قد يعمل ذلك على ارتفاع درجات الحرارة داخل الجهاز مما يؤدي الى حدوث حرائق وانفجارات ومن جانب اخر فقد تصنيع احدث وحدات لغازات التبريد بعد عام 2019 لأستخدام R410a وهو يسمى بغاز Puron الغير قابل للاشتعال ايضا ولذلك يجب النظر والتحقق من نوع الغاز المستخدم.

علامات تدل على وجود خلل او عطل في مكييف الهواء الخاص بك

هناك بعض الاشارات والعلامات التي اذا حدثت تدل على وجود عطل في ميكف الهواء الخاص بك ومنها ما يلي :
مضخة ضاغط التيار المتردد الخاصة بمكييف الهواء لا تتوقف عن العمل وقد يحدث ذلك في حالة وجود نوافذ مفتوحه او باب مفتوح في الغرفة او كانت الغرفة بحجم كبير مقارنة مع قدرة أجهزة التبريد او المكييف نفسه.
ملاحظة وجود اضواء خافتة عند تشغيل مكييف الهواء او حدوث تذبذب في الاضواء بالغرفة او المنزل او حدوث أصوات صرير غير معتادة كل هذا يؤدي الى حدوث خلل بمكيف الهواء الخاص بك.

 

طريق حماية مكيف الهواء من حوادث الانفجار

في البداية يجب المداومة على تنظيف مرشح الهواء داخل مكيف الهواء الخاص بك وذلك لأنه في حالة عدم تنظيفها سوف يعمل المكييف بجهد اضافي حتى يتمكن من سحب الهواء ومن الجدير بالذكر انه توجد بعض المناطق والبلدان التي تمتلئ بالغبار والاتربة في فصل الصيف وبالتالي عندما يقوم مكييف الهواء بسحب الهواء من الغرفة لتبريده يدخل معه الغبار والاوساخ مما يجعلها تتراكم في مرشح الهواء وبالتالي يعيق عمل المكييف.
ثم قم بإمالة وحدة نافذة المكييف قليلا الى الخارج حتى تتمكن من تصريف مياه التكثيف بسرعة ودون مشاكل.
عند تشغيل المكييف لا تقم بإستخدام اي اسلاك توصيل او تمديد لأنها تعمل من خلال دائرة كهربائية معينة ومناسبه لها بخلاف تلك الدائرة التي يعمل بها ميكيف الهواء وبالتالي الجهد التيار الكهربي المطلوب لن يكون مناسبا للمكيف مما يجعلها تتحمل حمل يفوق قدرتها ولكن الافضل توصيل كل سلك بدائرته الخاصة به.

طرق الوقاية من خطر انفجار المكيف والحرائق

اولا يجب فصل مكييف الهواء خلال العواصف والاتربه والغبار.
يجب فحص الاسلاك والتحقق منها جيدا قبل تشغيل مكييف الهواء والتأكد ان كل سلك في مكانه المناسب.
كما يجب استخدام أجهزة حماية مناسبة لمنع الجهد الزائد من التسبب في حدوث حرائق من خلال الوقاية من التيار الكهربي الزائد وغالبا ما تكون المباني الحديثة مجهزة بتلك الاجهزة اللازمة للتعامل مع التيار الكهربي المتزايد وتبديده بشكل امن من خلال اتصال ارضي مجهزة في المبني الحديث.

استخدام غاز مناسب لمكيف الهواء ايضا في حالة اصلاح المكييف القديم يجب تعبئته بغاز مناسب له حيث ان استخدام غاز من نوع مختلف قد يتسبب في احداث حرائق وانفجارات.
صيانة المكيف بإستمرار وبإنتظام.

 

اقرأ ايضاً:سحابة محاطة بقوس قزح تظهر بشكل عجيب في السماء

قد يعجبك ايضا