الذهب ينخفض عالمياً ومحلياً ..وتوقعات بتحسن سعر صرف الليرة

- الإعلانات -

قال رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق غسان جزماتي إن أسعار الذهب في السوق السورية المحلية انخفضت ألفي ليرة عن السعر الذي استقرت عليه منذ السابع عشر من الشهر الجاري.

وحسب جزماتي والنشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق أمس، فقد سجل غرام الذهب عيار الـ21 سعر مبيع 215 ألف ليرة سورية وسعر شراء 214500 ليرة بينما بلغ الغرام عيار الـ18 سعر مبيع 184286 ليرة وشراء 183786 ليرة.

وأكدت الجمعية على الحرفيين الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، داعية المواطنين الراغبين بشراء الذهب إلى عدم دفع ثمنه إلا بموجب النشرة الصادرة عن الجمعية.

وعن سبب ارتفاع أسعار الذهب محلياً في بعض الأحيان رغم انخفاضها عالمياً، أوضح جزماتي أن السبب يعود إلى تلاعب تجار الأزمة بأسعار الصرف، لذا تلجأ الجمعية إلى جعل سعره قريباً من أسعار الأسواق المجاورة كي لا يتم تهريبه إليها، أما عادة فالسعر يتعلق بالسعر العالمي مئة بالمئة، مضيفاً: إن أمور سعر الصرف ستتحسن قريباً لأن المصرف المركزي يتدخل في الوقت المناسب والطريقة المناسبة.

وكانت أسعار الذهب عالمياً قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ شهر بعد أن أدى استمرار جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في تشديد السياسة النقدية بهدف خفض التضخم إلى تراجع جاذبية الذهب وصعود الدولار.

وذكرت «رويترز» أن الذهب انخفض في المعاملات الفورية 0. 9 بالمئة إلى 1721.16 دولاراً للأوقية وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب واحداً بالمئة إلى 1732.30 دولاراً.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى أدنى مستوياتها منذ شهر عند 18.56 دولاراً للأوقية كما هبط البلاتين 0.9 بالمئة إلى 855.89 دولاراً واستقر البلاديوم عند 2110.43 دولارات.

من جهة ثانية، ارتفعت أسعار النفط بنسبة واحد في المئة أمس مع توقعات بأن أوبك ستخفض الإنتاج إذا لزم الأمر لدعم الأسعار وزيادة في الطلب وسط ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا.

وأضافت «رويترز»: إن العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت 89 سنتاً أو 9.0 بالمئة إلى 101.88 دولار للبرميل لتواصل المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي وبلغت 4.4 بالمئة.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.09 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 15.94 دولاراً للبرميل لتواصل أيضاً مكاسبها المحققة الأسبوع الماضي التي بلغت 2.5 بالمئة.

المصدر صحيفة الوطن السورية

اقرأ أيضا: سوريا ستصبح مثل القارة العجوز خالية من الشبان والشابات

قد يعجبك ايضا