تقرير الأمم المتحدة في شينجيانغ يثير رد فعل سلبي في بكين

- الإعلانات -

نشر مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان (OHCHR) تقريراً عن حالة حقوق الإنسان في شينجيانغ ، متهمًا سلطات بكين بالتمييز ضد الأويغور، في حين وصفت الصين هذا التقرير بأنه مهزلة.

الوكالة العربية للأنباء

وتشير وكالة أسوشيتد برس (AP) إلى أن تقرير الأمم المتحدة أُعد “على أساس مقابلات مع سجناء سابقين وآخرين على دراية بظروف الاحتجاز في مراكز احتجاز منفصلة في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم في الصين (XUAR)”. ونتيجة لذلك، خلص التقرير إلى أن هناك “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” قد “تشكل جرائم دولية، لا سيما الجرائم ضد الإنسانية.

وأشارت وكالة أسوشييتد برس إلى أن التقرير نُشر في اليوم الأخير من ولاية ميشيل باشليت رئيسة المفوضية السامية لحقوق الإنسان كمفوض سام، وقبل ساعات من إصدار التقرير، قال مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون، إن بكين لا تزال تعارض بشدة نشر التقرير.

وقال تشانغ جون للصحفيين في نيويورك “لم نطلع على تقرير الأمم المتحدة بعد لكننا ضد نشره تماماً ولا نعتقد أنه سيفيد أحداً”، وأضاف الدبلوماسي: “نحن جميعاً ندرك جيداً أن ما يسمى بقضية شينجيانغ هي كذبة ذات دوافع سياسية بالكامل، والغرض منها بالتأكيد تقويض استقرار الصين وعرقلة تنميتها”.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان التقرير بأنه “مهزلة من تنظيم الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من القوى الغربية الأخرى”.

ووقت سابق، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من الشركات الصينية، والممثلين الرسميين لجمهورية الصين الشعبية، متهمة إياهم بارتكاب “إبادة جماعية” ضد سكان إقليم شينجيانغ.

وكان قد قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن واشنطن تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن انتهاكات جديدة لحقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ الإويغورية ذاتية الحكم في الصين، فضلاً عن حقيقة أن السلطات الصينية قد قيدت حرية عمل مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الذي زار الصين.

ووفقاً لبلينكين، فقد مُنح سكان شينجيانغ الفرصة للقاء باتشيليت كما زُعم “بعدم تقديم شكوى، وعدم التحدث بصراحة عن الوضع في المنطقة المتمتعة بالحكم الذاتي، وعدم تقديم أي معلومات حول مكان وجود مئات الأويغور المفقودين وظروفهم من اعتقال أكثر من مليون إنسان.

اقرأ أيضاً: صراع الصين وأميركا في تايوان أخطر من أوكرانيا

قد يعجبك ايضا