مشكلة ضيق التنفس عند النوم.. ما هي أسبابها؟

- الإعلانات -

يعتبر ضيق التنفس عند النوم إحدى المشكلات الشائعة والمزعجة جداً. والتي يعاني منها الكثيرون. فقد تسبب هذه المشكلة عدم حصولك على كفايتك من النوم، أو الاستيقاظ عدة مرات ليلاً. ما يؤثر في جودة نومك. ويجعلك تشعر بالإرهاق الشديد خلال ساعات النهار.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى ضيق التنفس عند النوم مايلي:

السمنة:

إذا كنت تعاني من السمنة الزائدة فقد تصاب بضيق التنفس عند الاستلقاء، وذلك بسبب ضغط البطن على الرئتين، ما يجعلهما لا ينتفخان جيداً عند الشهيق.

نوبات الهلع والقلق:

إذا كان ضيق التنفس لديك مرتبطاً بشعورك بخوفٍ شديد وهلع، وتسارع نبضات القلب، فقد تكون مصاب بقلق مرضي يحتاج إلى علاج نفسي.

مشكلات الرئة:

إذا كنت مصاب بمرض مزمن في الرئة مثل الربو، فقد تشعر بضيق التنفس عند الاستلقاء وذلك بسبب تراكم السوائل المخاطية في الرئة، وبعض مشكلات الرئة الأخرى تسبب ضيق التنفس ليلًا مثل الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والالتهاب الرئوي، والإصابة بجلطة في الرئة.

متلازمة توقف التنفس خلال النوم:

من أكبر أسباب ضيق التنفس ليلًا، تسبب هذه المتلازمة ضيق مجرى الهواء خلال النوم، ما يجعلك تستيقظ لتلتقط أنفاسك وتحصل على كفايتك من الأكسجين، غالباً ما يرتبط ضيق التنفس في هذه الحالة بالشخير الشديد خلال النوم.

الحساسية:

حساسية الأنف والصدر والجيوب الأنفية، قد تجعلك لا تستطيع التنفس جيداً ليلاً بسبب انخفاض مستوى الكورتيزون، وارتفاع مستوى الهيستامين.

الفشل القلبي:

من الأسباب الشائعة لضيق التنفس عند النوم، إذا كنت مصاب بالفشل القلبي، فقلبك يكون عاجزاً عن ضخ الدم لباقي أجزاء جسمك بالقدر الكافي، ما يسبب تراكم السوائل في الرئتين والجسم، ويسبب صعوبات في التنفس خاصةً عند الاستلقاء، إذا اقترن ضيق التنفس عند النوم لديك، بسعال مستمر وتورم في الأطراف خاصةً القدمين، فاستشير طبيباً متخصصاً على الفور.

اقرأ أيضا: كيف تضمن حصولك على كافة العناصر الغذائية الضرورية لجسمك؟

قد يعجبك ايضا