11 قاعدة في كرة القدم مجهولة للكثيرين.. تعرف إليها

- الإعلانات -

11 قاعدة في كرة القدم مجهولة للكثيرين.. تعرف إليها

يعرف معظمنا أغلب قواعد كرة القدم. ونعلم بشكل عام ما هو التسلل، والمواقف التي تعتبر أهدافًا، وما هي مواقف البطاقة الحمراء. لكن، هناك قواعد لا يعرفها الكثيرون. إذن، ما هي قواعد كرة القدم المجهولة؟

ذكرت صحيفة ”ملييت” التركية، في تقريرها الذي ترجمته ”عربي21”، قائمة تحتوي على 11 قاعدة في كرة القدم، غير معروفة لدى الكثيرين:

1. هل يمكن للشخص الخطأ الحصول على بطاقة؟

إذا أظهر الحكم بطاقة صفراء أو حمراء للاعب آخر أثناء المباراة، بدلًا من اللاعب الذي أخطأ، يتم التحقق من القرار مرة أخرى في تقنية الـ VAR، ويتم إظهار البطاقة للاعب الصحيح.

2. الهدف يلغى، وتبقى البطاقة

بحسب الصحيفة؛ إذا احتفل لاعب كرة القدم بعد الهدف الذي سجله، وذهب إلى المدرجات (بشكل غير لائق، أو تعرى من قميصه) تظهر بطاقة صفراء له، وحتى إذا أُلغي الهدف الذي تم تسجيله، فلا تُلغى البطاقة الصفراء لأنها هنا للسلوك غير اللائق.

3. ممنوع اللمس

نعلم أن حارس المرمى لا يسمح له بمغادرة خط المرمى أثناء ركلة الجزاء، لكن يُمنع أيضًا من لمس أعمدة المرمى. على سبيل المثال، إذا أمسك بالعارضة أثناء ضرب الكرة، فإنه بذلك يخالف القواعد.

4. ماذا يحدث إذا فشلت تقنية الـ VAR المساعدة؟

إذا فشل حكم الفيديو المساعد (تقنية الـVAR)، أثناء المباراة أو قبلها، فإن المباراة تستمر كما لو لم يكن هناك حكم الفيديو المساعد، ولا يتم إلغاء المباراة.

5. فرصة اختيار المرمى

في السابق، قبل بداية المباراة، كان قائد الفريق الذي يفوز بـ”قرعة العملة”، يختار المرمى الذي سيلعب ضده. لكن، تغيرت هذه القاعدة الآن، وأصبح بإمكان قائد الفريق، الذي ربح القرعة، اختيار الكرة أو المرمى.

6. يمكن الطرد قبل المباراة

ذكرت الصحيفة، أنه قد يُظهر للاعب بطاقة حمراء، قبل انطلاق المباراة. في مثل هذه الحالة، بما أن المباراة لم تبدأ بعد، يمكن لأحد اللاعبين البدلاء الدخول مكان اللاعب الذي طُرد، وبدء المباراة بـ 11 لاعباً. لكن، لا يمكن لأحد أن يحل محل اللاعب البديل عندما تبدأ المباراة.

7. يتم تسجيل ضربات الجزاء من قبل عدد متساو من اللاعبين

في مباريات الإقصاء، إذا كانت النتيجة متساوية، يكون هناك سلسلة من ركلات الترجيح. عندها يجب أن يأخذ كل فريق ركلة جزاء بعدد متساوٍ من اللاعبين. بمعنى آخر، إذا كان لدى فريق واحد 10 لاعبين، فإن الفريق الآخر سيكون لديه 10 لاعبين أيضًا لركلة الجزاء.

8. المسافة مهمة

هذه القاعدة جديدة، وقد وضعت منذ بضع سنوات فقط؛ حيث تنص القاعدة على أنه يجب أن يكون أحد لاعبي الفريق، الذي سينفذ الركلة الحرة، على بعد متر واحد على الأقل من حائط صد الفريق المنافس.

9. الكرة في المرمى ولكنها ليست هدفا

بحسب الصحيفة، لا يتم احتساب الهدف قبل أن تعبر الكرة خط المرمى. ويجب أن تكون السمات القياسية للكرة، داخل خط المرمى بشكل كامل، حتى يتم احتسابها كهدف.

10. يمكنك بدء المباراة بـ 7 أشخاص

تنص القاعدة العاشرة، على أنه ليس بالضرورة أن تلعب الفرق مباريات بـ 11 ضد 11، ولكن يكفي أن يكون لدى الفريق 7 لاعبين على الأقل في الملعب، لبدء المباراة. ووجدت هذه القاعدة، للفرق التي لا يمكنها إكمال 11 لاعباً لأسباب مختلفة. لكن، إذا حصل لاعب في فريق الـ7 لاعبين، على بطاقة حمراء، فإن الفريق سيخسر المباراة بنتيجة 3-0.

11. لا يمكنك رميها في هدفك

إذا سجل المنفذ هدفًا في مرماه ودخلت الكرة الشباك، دون لمس أي شخص، فلن يتم احتساب الهدف. وتستمر اللعبة بضربة ركنية للفريق المنافس.

وفي النهاية؛ أشارت الصحيفة إلى أنه توجد بعض القواعد لا تطبق في كرة القدم، وواحدة من أكثر القواعد التي يتم مناقشتها، هي ”الزمن” الذي يضيعه حارس المرمى عند استلامه الكرة. فوفقًا للقواعد؛ يجب على حارس المرمى إطلاق الكرة في غضون 6 ثوانٍ بعد استلامها، لكن تقريبًا لا يطبق الحكام هذه القاعدة؛ حيث يبالغ حراس المرمى في هذا الحدث، حتى أن هناك حراسا أضاعوا 22 ثانية في مسك الكرة.

 

اقرأ ايضاً:أي نوع من الشخصيات أنتِ؟.. هذا ما يخبرك به شكل خديكِ

قد يعجبك ايضا